أيمن بكر يؤكد صعوبة الوقوف على تاريخ الإبداع السردي
آخر تحديث GMT 15:46:59
 فلسطين اليوم -

أيمن بكر يؤكد صعوبة الوقوف على تاريخ الإبداع السردي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أيمن بكر يؤكد صعوبة الوقوف على تاريخ الإبداع السردي

الدكتور أيمن بكر
الكويت - فلسطين اليوم

أكد الناقد الأكاديمي المصري الدكتور أيمن بكر صعوبة الوقوف على تاريخ الإبداع السردي الفني على اختلاف أشكاله، فالسرد، على حد قوله، أقرب لأن يكون غريزة منذ كان الإنسان الأول ينقش حكاياته على جدران الكهوف.

وأضاف بكر خلال محاضرة استضافها مختبر السرد الكويتي إنه من الممكن تتبع تاريخ السرد منذ العصر اليوناني، حين كان ضمن أشكال شعرية ملحمية ومسرحية، وحديثا من خلال تتبع الأشكال السردية المعاصرة كالرواية والقصة القصيرة والدراما والكوميكس وأشكال السرد الرقمية، وتلك التي تفرزها وسائل التواصل.

وقال بكر الذي يعمل أستاذا للأدب والنقد بجامعة الخليج بالكويت إن أفلاطون، قدم في نظرية المحاكاة أساسا للإبداع الفني عموما بما يتضمنه من سرد لأحداث.

واستعان بكر بأرسطو ليشير إلى أن العنصر الأهم الذي يشكل التراجيديا هو ترتيب الأحداث، لأن التراجيديا ليست تمثيلا للبشر ولكنها تمثيل لشريحة من الأحداث التي تضم بين جنباتها الحياة بما فيها من سعادة وتعاسة، مشيرا إلى أن الحبكة هي المبدأ الأساس، وإنها روح التراجيديا ثم تأتي بعدها الشخصيات.

وأشار إلى أن التراث العربي لم يهتم بالتحليل السردي، رغم وجود أشكال سردية مهمة كالسيرة والمقامة وكتب المسامرات والليالي، وعلى قمتها ألف ليلة وليلة، وأكد أن البلاغيين والنقاد العرب في عصور ازدهار الحضارة كانوا أخلص للشعر الغنائي بوصفه منبع التقاليد الأدبية، في مقابل إهمال السرد التخييلي، بل والتعامل معه بازدراء بوصفه نوعا من الكذب.

ورأى أن النظرية السردية التي طورها الفرنسيون هي جزء عضوي من الفكر البنيوي الذي رغم منجزه المهم في النقد عموما، يعبر عن أزمة في الوعي الغربي نشأت بعد الحرب العالمية الثانية، وان البنيوية في جانب منها هي انعكاس مباشر لفقدان اليقين، ولبحث الإنسان الغربي عنه، بعد أن خاض حربين عالميتين أودتا بعشرات الملايين، ومن قبلهما مارس عدوانا كونيا على الدنيا كلها في الفترة الاستعمارية.

وذكر بكر أن النمط التحليلي يتسبب في إشكاليتين؛ الأولى: الانفصال الحاد عن الثقافة المحيطة، والثانية: التجانس المفروض على البنية السردية بما يضيق آفاق التجريب أمام الكاتب والناقد معا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيمن بكر يؤكد صعوبة الوقوف على تاريخ الإبداع السردي أيمن بكر يؤكد صعوبة الوقوف على تاريخ الإبداع السردي



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday