أكاديميون يقيمون ندوة قيمة الكتاب في الحضارة الإسلامية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكاديميون يقيمون ندوة "قيمة الكتاب في الحضارة الإسلامية"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أكاديميون يقيمون ندوة "قيمة الكتاب في الحضارة الإسلامية"

ندوة "قيمة الكتاب في الحضارة الإسلامية"
الشارقة - فلسطين اليوم

أكد أكاديميون متخصصون في مجال البحث والتأليف والإنتاج الإبداعي أن دولة الإمارات العربية المتحدة أعادت هيبة الكتاب من جديد، وكونت بنية تحتية مهمة للكِتاب والباحثين من أجل التنافس نحو الإنتاج الإبداعي، وهي تخطو خطوات مهمة في سبيل إنتاج الأعمال التطبيقية في خطوة تعيد العصور الذهبية للعلماء العرب والمسلمين الذين شكلوا حجر الزاوية في البناء الحضاري والإنساني كله.

بهذه المقدمة افتتح الدكتور صالح محمد زكي، وأدار ندوة "قيمة الكتاب في الحضارة الإسلامية" التي أقيمت في قاعة ملتقى الكتاب ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وحضرها كل من الدكتور سلامة البلوي، والدكتور محمد مؤنس عوض، ونخبة من المؤلفين والكتاب وجمهور المعرض.

وفي خطوة لفهم أسباب تطور صناعة الكتب (شكلاً ومضموناً) في العصور الإسلامية الأولى، ومحاولة إعادة تلك العوامل الجديدة للنهضة، بين البلوي في سبع نقاط طبيعة تلك العوامل التي لخصها بتشجيع الأمة على العلم (حكاماً ومحكومين)، وإنشاء المكتبات، وتوفير الإمكانات للبحث والتعليم، وتأسيس بيوت الحكمة، وسيادة روح التسامح، والرغبة في طلب الحقيقة، واجتهاد وإخلاص العلماء في اكتساب المعرفة.

كما بين البلوي أسبقية الحضارة الإسلامية في تأسيس قواعد التعامل مع الكتاب بشكل غير مسبوق منها: المحافظة عليه من التلف، ووضعه في مكان بعيد من العبث، ومراعاة الطرق الصحيحة في فتحه وتقليب أوراقه، وتوقيره والإهتمام بنظافته، وصفه بشكل قائم، وعدم طي حواشي الورق، كما ساق البلوي مجموعة من إحكام الإعارة والإستعارة للكتب.

ودعا الدكتور محمد مؤنس عوض إلى إنتاج أعمال جديدة تعيد القراء إلى الكتاب، لا سيما في مجال تقليل مشكلات عصر الصورة التي اكتسحت كل مجالات الحياة، وأصبحت ثقافة سائدة على حساب ثقافة الكتاب، كما أشار بالجهود المبذولة في مجال الترجمة، مؤكداً أن من أبرز عوامل نيل الحضارة اللحاق بترجمة المصنفات الحديثة للوقوف على آخر المستجدات.

ونبه الدكتور سلامة البلوي إلى أهمية عدم التعامل مع التاريخ المشرق للحضارة العربية والإسلامية كسلة لتبرير الفشل والتراجع، كمصدر للفخر دون إنتاج أعمال تليق بالتاريخ المذكور، أو تحليل أسباب التاريخ الذي عزز حضور العرب والمسلمين في مجال العلوم والتأليف، والإنتاج العلمي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكاديميون يقيمون ندوة قيمة الكتاب في الحضارة الإسلامية أكاديميون يقيمون ندوة قيمة الكتاب في الحضارة الإسلامية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday