المنظمة الإسلامية للتربية تعلن 2019 عام التراث الإسلامي والقدس عاصمة للثقافة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المنظمة الإسلامية للتربية تعلن 2019 عام التراث الإسلامي والقدس عاصمة للثقافة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المنظمة الإسلامية للتربية تعلن 2019 عام التراث الإسلامي والقدس عاصمة للثقافة

المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو
الرباط - فلسطين اليوم

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـإيسيسكو- الدول الأعضاء إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تنظيم أسابيع ثقافية حول التراث الثقافي المقدسي، بمناسبة الاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2019 عن المنطقة العربية، وعاصمة دائمة للثقافة الإسلامية.

اقرا ايضا : "الثقافة والفنون" تٌطلق فعاليات السيرك المتنقل في غزة "

وطالبت المنظمة بضرورة تفعيل برامج توأمة عواصم الثقافة الإسلامية لسنة 2019 مع مدينة القدس، وذلك بمناسبة اعتبار عام 2019 عاما للتراث في العالم الإسلامي، وذلك تنفيذا لقرار المؤتمر العاشر لوزراء ثقافة الدول الإسلامية.

وقررت الإيسيسكو تنظيم 37 نشاطاً هذه السنة بهدف التعريف بالمعالم الحضارية في العالم الإسلامي ، وبالتراث الإسلامي وحمايته ورقمنته وتوثيقه، وتفعيل دوره في التنمية المحلية، وترميم المخطوطات، والنهوض بالصناعة التقليدية والمتاحف، وتشجيع العاملين في مجال الحرف اليدوية.

وبمناسبة الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019  سيتم إنتاج فيلم وثائقي حول الحرف اليدوية والصناعات التقليدية في فلسطين عامة والقدس الشريف خاصة، ووضع دليل توثيقي للأمثال و الحكايات والنوادر الشعبية في فلسطين، وإعداد دراسة توثيقية للمكتبات المقدسية المنهوبة عام 1948، وعقد ورشة عمل وطنية حول التوعية بالتراث الوطني الفلسطيني المادي وسبل حمايته.

وأكد المدير العام للإيسيسكو عبد العزيز بن عثمان التويجري أهمية الاعتناء بالتراث والحفاظ عليه لأنه لا يتعارض مع الدين، معلنا ضرورة الاعتناء بالتراث الإسلامي في القدس وحماية المسجد الأقصى مما يتعرض له من أخطار بسبب الحفر هناك محاولة لإخلاء القدس من الفلسطينيين.

وأضاف "لذلك نحن نوجه الأنظار ونحث الدول العربية والمجتمع الدولي على العمل على وقف هذه الأعمال البنائية التي يجرمها القانون الدولي الذي لا يسمح لإسرائيل أن تمارس أي تغييرات على الأرض المحتلة".

وشدد على أن  فلسطين كلها محتلة بحكم القانون الدولي، لذلك القضية تحتاج الى جهد أكبر من السياسيين ومن الدول الأعضاء في إطار سياسي.

واعتبر أن المنظمات الثقافية صوتها ليس له ذلك الثقل الذي للقرار السياسي عندما يستعمل السياسيون القرار القوي قد يكون هناك تراجعات لإيقاف مثل هذه الأعمال، موضحًا أن القرار السياسي يلزم ، لكن فيما يخص الإيسيسكو لا تستطيع أن تقدم أي شيء يلزم الدول الأعضاء، فهي ليست منظمة إلزامية وهي تقدم الاستشارات والخبرات والدراسات.

ونوه إلى أنه لا بد من القرار السياسي فهو المنطلق الذي نستطيع في إطاره أن نقوم بالكثير من الأعمال .

قد يهمك ايضا :  "غزة للثقافة والفنون" يعرض ثلاثة أفلام قصيرة تناولت قضايا مجتمعية

                    نادي السينما بمركز غزة للثقافة والفنون ينظم عرضاً لفيلم تسجيلي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنظمة الإسلامية للتربية تعلن 2019 عام التراث الإسلامي والقدس عاصمة للثقافة المنظمة الإسلامية للتربية تعلن 2019 عام التراث الإسلامي والقدس عاصمة للثقافة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday