إحياء الذكرى السنوية الثانية لرحيل الشاعر حبيب الزيودي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إحياء الذكرى السنوية الثانية لرحيل الشاعر حبيب الزيودي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إحياء الذكرى السنوية الثانية لرحيل الشاعر حبيب الزيودي

مسرح مركز الملك عبد الله الثاني
الزرقاء - بترا

نظم منتدى الهاشمية الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء مساء أمس على مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي ندوة حوارية بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لرحيل الشاعر حبيب الزيودي.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ" ان حبيب جمع بين قلب الطفل البريء وشهامة الرجل"، مثمنة مبادرة رئيس بلدية الرصيفة اسامة حيمور باطلاق اسم الشاعر الراحل على قاعة بلدية الرصيفة .

وبينت انه سيتم اطلاق اسم الشاعر الراحل حبيب الزيودي على مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء . 

وأشارت الى ان كثيرا من الأغاني التي نرددها ونستمتع بها هي قصائد الشاعر الراحل ، مبينة ان الوزارة لن تقصر بحق فارس الولاء والانتماء ، حيث ستبذل الوزارة قصارى جهدها لتكريم الراحل بأساليب جديدة بعيدة عن النمطية .

وقال وزير الثقافة الأسبق الدكتور صبري اربيحات: ان حبيب كان مسكونا بحب المكان، حيث انه أحب الأردن بطريقة فريدة وكان متعلقا بالتراث وبسيطا محبا لكل الناس ، كما كان له فلسفة خاصة لاتعترف بالطبقية،لافتا الى انه أدخل الى ثقافتنا وهويتنا مفردات كادت أن تندثر بأسلوبه الشعري وجمله المتميزة واحساسه الصادق الجذاب للملحنين ، ولا يمكن لكل المناهج ايصالها الينا.

وبين اربيحات ان حبيب كان يحس بكل القضايا الوطنية ، مقترحا تحويل منزل حبيب الى منتدى ثقافي أو بيت شعر، حيث انها مهمة وطنية يمكن اذا تبنتها الوزارة ان تجد كثيرا من الداعمين والمؤيدين لها .

وقال وزير الصناعة والتجارة الأسبق الدكتور سالم الخزاعلة ان حبيب كان متمردا على العادي والمألوف، تنتابه أحلامه الدافقة ووعيه المبكر للحياة ، فهو دائم الصخب والبوح ، مشيرا الى ان قرية العالوك كانت تبعث به الحياة وتعيد اليه الانتعاش الأبدي وهي كانت سر قوته. 

وتحدث وزير الدولة الأسبق الدكتور طه الهباهبة عن عمله والشاعر الراحل حبيب في القسم الثقافي في الاذاعة والتلفزيون ، مبينا انه نال عدداً من الجوائز الأدبية منها جائزة الملك عبد الله لِلإبداع وجائزة مؤسسة شومان وجائزة سعاد الصباح للشعر وجائزة الدولة التشجيعية للشعر. 

وأشار الهباهبة الى ان حبيب له من الدواوين الشعرية: الشيخ يحلم بالمطر عام 1986 وطواف المغنّي عام 1990 وناي الراعي عام 1990 ، ومنازل أهلي عام1997وقبيل وفاته عام 2012 صدر له غيم على العالوك .

وقال مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب " ان الشاعر حبيب الزيودي حقق انتصارات لحركة الشعر الأردنية ، حيث ان قصائده تدرس في المناهج المدرسية و في الجامعات ، كما ان تجربته الشعرية تم مناقشتها من خلال رسائل الماجستير والكتب النقدية وترجمت أشعاره الى العديد من اللغات الأجنبية " .

وقال رئيس منتدى الهاشمية الثقافي أيمن المعلا " بين مولد حبيب الزيودي في الهاشمية عام 1963 وبين وفاته عام 2012 في العالوك كان هناك قصة نجاح انسان أردني بسيط حفر بالكلمة معنى الصمود والطموح فأصبح حبيب الأردن " ،مقترحا تشكيل لجنة أهلية تهدف الى حفظ التراث الأدبي لحبيب ورعاية المثقفين والأدباء واقامة مهرجان للشعر يكون على المستوى العربي يحمل اسم الشاعر الراحل .

بدوره قال الشاعر السعودي صالح الشادي " ان حبيب يعتبر رمزا عربيا حقيقيا ، حيث انه يعتبر سفير الأردن الى العالم ، وسيخلد التاريخ اسمه وسيبقى في ذاكرة الأجيال ".

وفي ختام الندوة التي حضرها محافظ الزرقاء عادل الروسان ورئيس بلدية الرصيفة أسامة حيمور وممثلو الهيئات الثقافية وجمع من الكتاب والشعراء والمهتمين، عرض فيلم وثائقي عن الراحل حبيب ، فيما تم توزيع الدروع التكريمية على مستحقيها .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحياء الذكرى السنوية الثانية لرحيل الشاعر حبيب الزيودي إحياء الذكرى السنوية الثانية لرحيل الشاعر حبيب الزيودي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 23:37 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء

GMT 10:04 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

أسطورة ليفربول يدافع عن محمد صلاح

GMT 09:44 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

قلعة "سيسينغورست" تكشف عن قصة حب غير تقليلدية

GMT 11:40 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

باسل خياط ينشر صورًا برفقة زوجته تكشف استمتاعهما بوقتهما

GMT 05:24 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

نجيبكِ على أهم أسئلة الموضة الشائعة على "غوغل"

GMT 06:56 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

خبير يؤكّد تضرّر مستوى البحث العلمي الرياضي

GMT 01:53 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

عادل إمام يوضح أن وجود الشباب في أعماله يسعده
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday