اكتشاف مقبرتين أثريتين يونانية رومانية في الأسكندرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اكتشاف مقبرتين أثريتين يونانية رومانية في الأسكندرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف مقبرتين أثريتين يونانية رومانية في الأسكندرية

مقابر كوم الشقافة
الأسكندرية ـ أ.ش.أ

 اكتشفت في الإسكندرية مؤخرا مقبرتان أثريتان تعودان إلي العصور اليونانية الرومانية، الأولي بالقرب من كوم الشقافة وترجع إلي حوالي 2000 سنة أما الثانية فظهرت بمنطقة " القباري " وتعود إلي نحو 2200 سنة ، وقد استمر استخدامها حتي العصر البيزنطي.

ومن اللافت للنظر أن اكتشاف المقبرتين جاء نتيجة قيام الأسر بأعمال الحفر " خلسة " أسفل منازلهم " وتحرير قضايا ضدهم ، وهذا يؤكد أنه بات من المعروف لدي الأهالي عامة والأثريين خاصة أن تلك المواقع توجد بأسفلها آثار وجبانات تاريخية وبالرغم من ذلك لا يوجد التفات إليها.

وفيما يخص المقبرة الأولي ، أوضح مدير عام آثار الإسكندرية الدكتور " محمد عبد الحميد " أنها منحوتة في الصخر و تضم مدافن للموتي علي أكثر من مستوي ، وكانت أعمال الحفائر التي قامت بها الأسرة قد وصلت إلي عمق 11 مترا .

وأعد الأثريون تقريرا ، رفع إلي الجهات المختصة يطالب باستكمال عمال الحفائر بالموقع.

وفيما يتعلق بالمقبرة الثانية ، أشار مدير عام آثار الإسكندرية السابق المسئول عن الآثار الغارقة بالإسكندرية حاليا الدكتور " محمد مصطفي عبد المجيد " إلى أن ذلك الكشف يعد جزءا من مقبرة القباري الممتدة يمين وشمال الكوبري ، وهي مدافن منحوتة في الصخر وأوان فخارية وتابوت تعكس طرق الدفن عند اليونان الرومان وقد امتد استخدامها حتي العصر البيزنطي.

ويؤكد الكشفان أن الإسكندرية مدينة تاريخية عالمية ومتحفا أثريا مفتوحا لابد من استكمال أعمال الحفائر والمسح الأثري لكي تظهر الكنوز التي تخفيها أرضها الثمينة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف مقبرتين أثريتين يونانية رومانية في الأسكندرية اكتشاف مقبرتين أثريتين يونانية رومانية في الأسكندرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday