دعوة لتأسيس اتحاد المؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة واللاتينيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دعوة لتأسيس اتحاد المؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة واللاتينيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دعوة لتأسيس اتحاد المؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة واللاتينيين

دعوة لتأسيس اتحاد المؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة واللاتينيين
الرباط - فلسطين اليوم

دعا المشاركون في ندوة "الفيلم والرواية في سينما الجنوب"، في موسم أصيلة الثقافي، إلى تأسيس اتحاد للمؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة والأميركي لاتينيين.

وأوصى المشاركون في ختام أشغال الندوة، التي نظمت على مدى يومين في إطار موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته 37، بأن يعمل هذا الاتحاد على التعريف بإبداعات المؤلفين والسينمائيين في المغرب وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وتجسير الهوة بينهم.

وتلا مقرر الندوة خلاصاتها في اليوم الثاني من انعقادها "الذي عرف تطبيقات نظرية تمثلت في قراءة الفنانة أمال عيوش مقاطع من روايات مغربية وأفريقية تحولت إلى أفلام، وعرض مقاطع من هذه الأفلام لبحث طريقة الاشتغال على النص المكتوب.

وذكر رئيس اتحاد المؤلفين والمخرجين المغاربة، المخرج، سعد الشرايبي، في كلمة بالمناسبة، أن فكرة تنظيم الشق الثاني من الندوة، التي تعد الثالثة في إطار الدورة 30 للجامعة الصيفية المعتمد بن عباد، جاءت للخروج من الإطار النظري إلى المسائل العملية.

وأضاف الشرايبي أن أغلب المشاركين اتفقوا على أنه ليس من الضروري اشتراك الرواية والفيلم المقتبس منها في الرؤية ذاتها، وإنما يكون الفيلم إعادة لكتابة الرواية، ونقل الوقائع بالأفكار ذاتها ولكن بصورة جديدة.

وشدد على الصعوبة التي يجدها المخرجون في نقل أعمال أدبية، مشيرا إلى أن المشاكل لا تقتصر على الجانب المادي بل المعنوي والثقافي أيضا، وتمتد إلى المقاربة التي يتم اعتمادها إزاء العمل الأدبي.

وبين أن الندوة التي حضرها بالخصوص مخرجون من المغرب ومالي وكوت ديفوار والسنغال وبوركينا فاسو، شكلت أرضية للحوار يتعين على الجميع إغناؤها وتطويرها، وتستوجب من جميع الذين شاركوا فيها أن يكونوا سفراء في بلدانهم لبلورة الفكرة وتعميمها..

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوة لتأسيس اتحاد المؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة واللاتينيين دعوة لتأسيس اتحاد المؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة واللاتينيين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 13:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"ساعة رضا" فيلم كوميدي يُقدم معالجة جديدة لآلة الزمان

GMT 04:25 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

الأحمر النابض يبرز أناقة وجرأة الرجل في الربيع

GMT 10:57 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حماسية خلال هذا الأسبوع

GMT 21:48 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

"بورش" تستدعي أكثر 75 ألف سيارة حول العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday