مسؤول يزور كوريا الشمالية للمرة الاولى منذ ستة أعوام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مسؤول يزور كوريا الشمالية للمرة الاولى منذ ستة أعوام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مسؤول يزور كوريا الشمالية للمرة الاولى منذ ستة أعوام

جيفري فيلتمان
بكين ـ فلسطين اليوم

وصل مساعد الأمين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية الأميركي جيفري فيلتمان الثلاثاء الى كوريا الشمالية حيث يقوم بزيارة نادرة تستمر أربعة ايام في اطار التوتر المتزايد بعد اطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا عابرا للقارات وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الكورية الشمالية في استقبال فيلتمان في مطار بيونغ يانغ حيث وصل قادما من بكين، في اوج الازمة حول البرنامج النووي للنظام الشيوعي.

وتأتي هذه الزيارة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة الاثنين في ظل توتر شديد بعد ستة أيام على إطلاق نظام كيم جونغ أون صاروخا بالستيا عابرا للقارات قادرا بحسب قوله على إصابة أي مكان على الأراضي الأميركية وباشرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاثنين مناورات عسكرية جوية هي أكبر تدريبات من نوعها بين البلدين حتى الآن بمشاركة 230 طائرات بينها مقاتلات خفية اميركية من طراز "اف-22".

وفيما هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب باللجوء الى القوة ضد كوريا الشمالية، وصفت بيونغ يانغ هذه المناورات بانها "استفزاز تام" متهمة الادارة الاميركية "بالسعي الى الحرب النووية باي ثمن".

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك الاثنين أن فيلتمان سيجري محادثات مع مسؤولين كوريين شماليين تتناول "مواضيع ذات اهتمام وقلق مشتركين"، من غير أن يؤكد إن كان سيلتقي كيم جونغ أون.

كما سيجتمع فيلتمان مع دبلوماسيين أجانب وفريق الأمم المتحدة المنتشر في كوريا الشمالية ضمن مهمة انسانية. وسيزور عدة مواقع تنشط فيها الامم المتحدة، بحسب المتحدث الذي اشار الى ان الزيارة ستشمل بصورة رئيسية في منطقة العاصمة بيونغ يانغ.

وتعمل ست وكالات تابعة للأمم المتحدة  في كوريا الشمالية وهي برنامج الامم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الاغذية العالمي وصندوق الامم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية. ويعمل في هذه الوكالات 50 موظفا دوليا.

غير أن زيارة فيلتمان تبقى استثنائية، وستكون أول زيارة يقوم بها لهذا البلد منذ تولي مهامه عام 2012، وأشارت الأمم المتحدة إلى أن آخر مساعد للامين العام للشؤون السياسية زار كوريا الشمالية كان لين باسكو في شباط/فبراير 2010.

كما تعود آخر زيارة لمسؤول أممي لهذا البلد إلى تشرين الأول/أكتوبر 2011 حين زارته المساعدة السابقة للأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة عمليات الإغاثة الطارئة فاليري آموس.

- الصين قبل كوريا -

وتأتي زيارة فيلتمان بدعوة سلمتها كوريا الشمالية إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة خلال الجمعية العامة السنوية للمنظمة في أيلول/سبتمبر، على ما أوضح دوجاريك.

وسئل المتحدث عما إذا كان هدف هذه الخطوة التمهيد لزيارة لاحقة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى بيونغ يانغ، فاكتفى بالقول إن غوتيريش أبدى على الدوام استعداده للقيام بمهمة مساع حميدة إذا دعت الحاجة من دون أن يضيف أي توضيحات أخرى.

وتتولى طوكيو حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي. وضمن برنامجها لرئاسة المجلس، تنظم اليابان التي حلقت صواريخ كورية شمالية مرارا فوقها، اجتماعا لمجلس الأمن على المستوى الوزاري في 15 كانون الاول/ديسمبر يخصص لبحث ملف كوريا الشمالية وبرامجها العسكرية.

وفي سياق رحلته الآسيوية، التقى فيلتمان الاثنين في بكين نائب وزير الخارجية الصيني لي باودونغ.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ ان المسؤولين "تبادلا وجهات النظر حول مواضيع ذات اهتمام مشترك" موضحا ان الصين دعت الامم المتحدة الى "لعب دور بناء في حل المسألة النووية في شبه الجزيرة".

وتؤكد بكين، الداعم الاقتصادي الرئيسي لكوريا الشمالية، التزامها بتطبيق عقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ لكن واشنطن تدعوها إلى تشديد الضغط على بيونغ يانغ من خلال فرض حظر نفطي عليها.

وبعد عملية إطلاق الصاروخ الجديدة التي قام بها الشمال الأسبوع الماضي، عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا بدون إقرار عقوبات جديدة مثلما حصل إثر التجارب الصاروخية السابقة أو التجربة النووية التي جرت خلال الصيف.

وتفرض الأمم المتحدة ثماني مجموعات من العقوبات على كوريا الشمالية تحظر بصورة خاصة استيراد الفحم والحديد ومنتجات النسيج والصيد من هذه الدولة كما تحظر إقامة شركات مع كوريين شماليين وتوظيف مواطنين من كوريا الشمالية خارج بلادهم. والهدف هو إرغام بيونغ يانغ على الدخول في مفاوضات حول برامجها للأسلحة التقليدية والنووية.

ونصت المجموعة الأخيرة من العقوبات أيضا على الحد من إمدادات النفط للشمال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول يزور كوريا الشمالية للمرة الاولى منذ ستة أعوام مسؤول يزور كوريا الشمالية للمرة الاولى منذ ستة أعوام



GMT 13:38 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة خطية من الرئيس عباس إلى نظيره الغيني

GMT 15:33 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يتلقى برقيات تهنئة بذكرى الاستقلال

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 13:39 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئيس عباس يتلقى اتصالًا من نظيره التركي

GMT 14:41 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئيس عباس يستقبل وزير الخارجية الكويتي
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday