نجوم الغناء يدينون تراجع الانتاج والقرصنة وحلمي بكر يحملهم المسؤولية
آخر تحديث GMT 21:14:21
 فلسطين اليوم -

نجوم الغناء يدينون تراجع الانتاج والقرصنة وحلمي بكر يحملهم المسؤولية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نجوم الغناء يدينون تراجع الانتاج والقرصنة وحلمي بكر يحملهم المسؤولية

الموسيقار حلمي بكر
القاهرة – محمود الرفاعي

شهدت سوق الالبومات الغنائية تراجعا ملحوظا خلال السنوات الست الماضية، حيث انهارت بشكل كامل الصناعة وأغلقت شركات الإنتاج وأصبح المطربون هم من ينتجون لأنفسهم ,بل هناك مطربون أصبحوا يكتفون بطرح أغنيات مفردة ويعتمدون على الريع الذي سيأتي من البيع والبثّ على الإذاعات والقنوات الفضائية واليوتيوب لدرجة انهم ظلوا لاكثر من ست سنوات لا يطرحون البومات غنائية ويكتفون بغناء تتر مسلسل درامي او طرح اغنية على الانترنت،

كما أن شركات الإنتاج اقتصرت في الوطن العربي على شركتين او ثلاث وأصبحت تفرض شروطا" تعسفية على كل المتعاقدين معها لكي تحاول ان تحقق أرباحا من ورائهم مما جعل المطربين يخشون الانضمام الى تلك الشركات وأصبحوا ينفذون أعمالهم الغنائية بأنفسهم ويتركون فقط حق التوزيع للشركات مقابل ان تحصل الشركة على حقوق الكول تون وجزء من الحفلات الغنائية.

ويؤكد الفنان التونسي صابر الرباعي قائلا" :" في العصر الذي نعيشه اليوم، لم نعد نتحدث عن عمل مجموعة غنائية كاملة، بل صرنا نعمل على أغنية، وأصبحت الأسطوانة الغنائية لا تسوق، وخسائرها تفوق ريعها، وشركات الإنتاج قل عددها، فنحن نعيش الآن في زمن الإنترنت والتطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية والتي أصبحت تحقق نسب مشاهدة عالية ونجاحاً يفوق بمرات سماع الأسطوانة أو شراءها.

أضاف :" لذا قررت العمل وفق متطلبات العصر، فأقدم مجموعة من الأغاني التي ربما يصل عددها إلى عشر أغنيات، باللهجات المصرية واللبنانية والتونسية والخليجية، فضلاً عن استعدادي لغناء أي لهجة عربية تعرض عليَّ.

ويدلي الملحن والموسيقار الكبير حلمي بكر بدلوه فيقول :" أرى ان السبب الرئيسي في تلك الازمة يعود للمطربين أنفسهم، فأصبح كل فنان فيهم موهوما" وواضع نفسه في مكانة اكبر من مكانته في الوقت الذي انصرف فيه المستمعون عن شراء الألبومات الغنائية وأصبحت الأغلبية العظمى من الآلات الموسيقية التي تلعب في الالبومات تتساوى في الصوت مما دفع الجمهور إلى عدم شراء الألبومات والاكتفاء بتحميلها او الاستماع لها عبر الاذاعة، وبالتالي أدى إلى تراجع المنتجين عن الإنتاج أو تبني المواهب لأنه لن يجلب عائدا" ماديا" لهم".

وأضاف :" وما يؤكد كلامي هو أننا في حالة وجود أغنية جيدة أو البوم جيد نرى انه يحقق مبيعات وصدى كبيرا" وهو امر يقول ان القرصنة اثرت على الصناعة ولكن ليس بالشكل الذى نراه الان".

 ويوضح المطرب السوري مجد القاسم تلك الازمة فيقول :" كلنا كمطربين عانينان من تلك الازمة، فالان أصبحت صناعة الاغنية والالبومات والموسيقي تحتاج لانتاج ضخم لكي تظهر بصورة مميزة للجمهور، الامر الذي لا يتوافر حاليا لدي شركات الانتاج المصرية التي ارهقتها الازمة المالية العالمية، فالانتاج اصبح يقل سنويا من عام الى عام بشكل كبير، بالاضافة الى ان الشركات الكبيرة التي كانت تضم 150 مطربا" ومطربة اصبحت اليوم لا تضم سوى 20 مطربا"، بل هناك شركات تسير بخمس وست مطربين فقط.

وأضاف :" القرصنة لم تكن فقط السبب الرئيسي في تدهور الصناعة، بل جاء تزايد القنوات الفضائية الموسيقية  ليضيف سببا جديدا اثر سلبا على سوق الكاسيت خلال السنوات الخمس الاخيرة، حيث تسببت هذه الظاهرة في قلة الحفلات الغنائية وعزوف الجمهور عنها، نظرا لتواجد المطربين على شاشات الفضائيات بصورة مستمرة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجوم الغناء يدينون تراجع الانتاج والقرصنة وحلمي بكر يحملهم المسؤولية نجوم الغناء يدينون تراجع الانتاج والقرصنة وحلمي بكر يحملهم المسؤولية



 فلسطين اليوم -

ارتدت فستانًا بفتحة جانبية وزوجًا من الأحذية المرتفعة

ريهانا تتألق بإطلالة تُبرز أنوثتها في حفل إطلاق كتابها الجديد

نيويورك - فلسطين اليوم
ظهرت المغنية الأمريكية الشهيرة ريهانا، التى تبلغ من العمر 31 عاما، مساء أمس الجمعة، بإطلالة خريفية جريئة كعادتها، وحالة معنوية جيدة، وذلك خلال الاحتفال بكتابها الجديد والذى يحمل سيرتها الذاتية، وارتدت فستانا بطبعة الفهد بفتحة جانبية عند الصدر، وزوجًا من الأحذية النبيتى المرتفعة إلى الركبة والتي تطابق لون أحمر الشفاه الجرىء الذى اختارته. ونفت ريهانا خلال الحفل أن يكون عنوان أغنيتها الأخيرة "المحبة الخاصة"، هو عنوان ألبومها الجديد، مؤكدة أن الألبوم سيصدر خلال شهر نوفمبر، ومن المقرر أيضا أن تطرح سيرتها الذاتية في الأسواق في 24 أكتوبر، بحسب صحيفة "ديلى ميل". وقد يهمك أيضًا: ريهانا تظهر مع والدتها بإطلالة ثمنها 3800 دولار لانجيري" ريهانا تتفوّق على "فكتوريا سيكريت" وتناسب مع مختلف الأحجام...المزيد

GMT 06:06 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

استمتعي بأنوثتك مع مجموعة "كارولينا هيريرا" الجديدة
 فلسطين اليوم - استمتعي بأنوثتك مع مجموعة "كارولينا هيريرا" الجديدة

GMT 07:17 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

دعوات عربية تنطلق من "نيويورك" لمقاطعة السياحة التركية
 فلسطين اليوم - دعوات عربية تنطلق من "نيويورك" لمقاطعة السياحة التركية

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 15:43 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو فهمي يطالب لقجع بتقديم استقالته من الاتحاد الأفريقي

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله

GMT 00:40 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سارة الشامي تكشف سر الاكتفاء ببطولة "كلبش"

GMT 19:35 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

دبي تقدم أغلى عطر في العالم "شموخ "

GMT 04:00 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

كشف هوية "المرأة الغامضة داخل التابوت الحديدي" في نيويورك
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday