جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء

جنوب إفريقيا
باريس ـ أ ش أ

تصدرت جنوب إفريقيا تقرير التنافسية في السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي باعتبارها أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء، تلتها جزر سيشيل ثم جزيرة موريشيوس بالمحيط الهندي، فيما جاءت المملكة المغربية في المرتبة الرابعة، وحلت مصر في المركز الثامن.

وتضمن تقرير المنظمة الصادر تحت عنوان "تقرير التنافسية في السياحة والسفر لعام 2015"، وأوردته مجلة "جون أفريك" الفرنسية ترتيب 141 دولة في العالم، بينها 37 دولة في إفريقيا.
واعتمد التقرير في تصنيفه على الإحصائيات المقدمة من المنظمات متعددة الأطراف، ومن بينها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والأمم المتحدة، والبنك الدولي، وكذلك المكاتب الدولية مثل شركة "ديلويت توش توهماتسو" العالمية (وهي واحدة من كبريات شركات الاستشارات المالية في العالم)، بالإضافة إلى البيانات التي أمكن جمعها عن طريق مسح الرأي التنفيذي الذي يجريه المنتدى الاقتصادي العالمي سنويا.

وأجريت الدراسة وفقا لأربعة مؤشرات رئيسة تتفرع منها مجموعة من المعايير المختلفة التي تغطي مجالات من بينها: الأمن، والصحة، والانفتاح على العالم، وقدرة الأسعار على التنافس، وجودة البيئة، والتجهيزات، وجودة البنية التحتية في المطارات والموانىء والمنشآت السياحية، والموارد الطبيعية والثقافية، وعوامل جذب الاستثمارات.
وجرى تصنيف الدول تبعا لمتوسط الدرجات التي حصلت عليها في مجمل تلك المجالات، حيث احتلت إسبانيا المرتبة الأولى عالميا، تلتها فرنسا ثم ألمانيا.

وجاءت جنوب إفريقيا في المركز 48 عالميا (الأول إفريقيا) إذ سجلت أعلى مؤشر تنافسي على مستوى القارة الإفريقية بلغ 4,08 وهو المؤشر ذاته الذي سجلته أيضا كل من تركيا، وروسيا، وبولندا.

وحلت جزر سيشيل بالمحيط الهندي في المرتبة 54 عالميا (الثانية إفريقيا) بمؤشر تنافسي قيمته 4، ثم جزيرة موريشيوس والتي تقع هي الأخرى في المحيط الهندي (المركز 70 عالميا والثالث إفريقيا) بمؤشر تنافسي 3,90.

وفيما يتعلق بدول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فقد جاءت سبع دول منها ضمن أخر عشر دول في هذا التصنيف العالمي على النحو التالي، سيراليون (132)، وبوروندي (135)، وبوركينا فاسو (136)، وموريتانيا (137)، وأنجولا (139)، وغينيا (140)، وتشاد (141).
وإذا كانت منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تتمتع بقدرات هائلة فيما يتعلق بالموارد الطبيعية والثقافية، إلا أن التقرير يكشف التحديات الخطيرة التي تواجه هذه المنطقة، لاسيما في مجالات البنية التحتية، والصحة، والنظافة العامة، ما إذا أرادت تنمية قطاع السياحة على وجه أكمل.

وأوضح التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن المملكة المغربية التي شغلت المركز 62 عالميا (الرابع إفريقيا) سجلت أعلى قدرة تنافسية بين دول شمال إفريقيا بمؤشر تنافسي بلغ 3,81، واستطاعت أن تخلق بيئة مواتية للاستثمارات وتطوير البنية التحتية.

ويوجد بلدان أخران من شمال إفريقيا ضمن أفضل عشر دول إفريقية في هذا التقرير وهما تونس (السابعة إفريقيا) وأتت في المرتبة 79 عالميا بمؤشر تنافسي قيمته 3,54، ومصر (الثامنة إفريقيا) وجاءت في المركز 83 عالميا بمؤشر تنافسي قدره 3,49.
ووفقا لتقرير التنافسية في السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2015، واصل قطاع السياحة والسفر نموه على الرغم من الصعوبات التي واجهتها بعض الدول مثل عدم الاستقرار السياسي، والتهديدات الإرهابية، والأوبئة.
وقد ارتفع عدد السائحين على مستوى العالم بمقدار 51 مليون سائح بين عامي 2013 و2014 ليصل إلي 1,14 مليار سائح.
كما يمثل قطاع السياحة والسفر 9,5 % من إجمالي الناتج المحلي عالميا، و5,4 % من الصادرات العالمية أي ما يعادل نحو 7000 مليار دولار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء جنوب إفريقيا أفضل وجهة سياحية في القارة السمراء



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 20:17 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

السبت العرض الأول لأفلام شارلي شابلن في سينما الهناجر

GMT 00:33 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

سيرجيو راموس يدافع عن كاسياس ضد شبيه مورينيو
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday