مبنى الكبسولات السكنية في طوكيو مهدد بالدمار
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

مبنى الكبسولات السكنية في طوكيو مهدد بالدمار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مبنى الكبسولات السكنية في طوكيو مهدد بالدمار

احد سكان مبنى الكبسولات في طوكيو،
طوكيو - أ.ف.ب

 تعتزم السلطات اليابانية هدم المبنى المعروف بـ "ناغاكين كابسل تاور" الواقع في حي شيمباشي التجاري في طوكيو والمؤلف من 140 شقة ذات نوافذ واسعة، لكن مجموعة من السكان تحاول منع تدمير هذه العمارة المشيدة في خضم حركة ميتابوليست الهندسية اليابانية.

ويكد ماساتو أبيه أحد سكان المبنى لإنقاذ هذه البناية التي كانت تكتسي طابعا استشرافيا للمستقبل وقت تشييدها عندما صممها المهندس كيشو كوروكاوا سنة 1972.

وهو أطلق حملة تمويل تشاركي على أمل "تلقي الهبات من أنحاء العالم أجمع".

وتشبه الشقق الصغيرة جدا في هذا المبنى بنوافذها الكبيرة المستديرة بالكبسولات الفضائية. وشرح الخبير في المعلوماتية البالغ من العمر 41 عاما والشغوف بالهندسة المعمارية "نحاول أن نشتري الكبسولات واحدة تلو الأخرى" في هذا المبنى الذي صور فيه فيلم "ذي وولفيرين" سنة 2013.

ويعتزم المروج العقاري تدمير هذا المبنى نظرا لتعذر الحفاظ عليه، لكن ينبغي تأييد هذا القرار بنسبة 80 % من الأصوات، بحسب ما ذكر تاتسويوكي ماييدا الذي يملك سبع وحدات يقوم بترميمها في أوقات فراغه. وكل كبسولة تمنح صوتا واحدا خلال التصويت.

وخلافا لكثير من الكبسولات الأخرى التي تقوم مقام فنادق في العاصمة ينزل فيها مثلا الركاب الذين فوتوا قطاراتهم، تمثل هذه الغرف اليوم حقبة من التاريخ المعماري في اليابان ينبغي الحفاظ عيلها مهما كلف الثمن، بحسب المدافعين عنه.

فكل غرفة من هذه الغرف التي لا تتخطى مساحتها 10 أمتار مربعة والتي تشبه المراكب الفضائية تضم سريرا ومكتبا قابلا للطي وحماما، فضلا عن مذياع وتلفاز وساعة قديمة الطراز.

ويعيش سكان بشكل دائم في حوالى 20 وحدة من هذه الوحدات، في حين تقوم 50 وحدة أخرى مقام مكاتب واستوديوهات فنية ومساكن ثانوية.

لكن حالة هذه المساكن قد تدهورت على مر السنين نظرا لتقاعس أصحابها عن صيانتها إذ لا مانع لديهم من أن يدمر هذا المبنى ليحل محله مبنى آخر يحصلون منه على إيجار أعلى بكثير من مبلغ الستين ألف ين (435 يورو) الذي يتقاضونه شهريا في مقابل الكبسولة الواحدة.

وكادت العمارة أن تدمر سنة 2007 بطلب من أصحابها، لكن الأزمة المالية العالمية أنقذتها بأعجوبة. وأطلق الوافدون الجدد حملة للحفاظ عليها.

وليست ظروف العيش دوما سهلة في هذه الكبسولات الموزعة على أكثر من 10 طوابق والمتمحورة حول محور مركزي والتي صممت بداية تصميما يسمح بنزع كل واحدة منها على حدة واستبدالها كل 25 عاما.

ومن الصعب رفع الوعي في أوساط الرأي العام الياباني إزاء المحافظة على المباني التاريخية في بلد تدمر فيه المباني وتعمر بانتظام تماشيا مع المعايير المضادة للهزات الأرضية.

ويقترح كريستيان ديمر الأستاذ المحاضر في إدارة المدن في جامعة طوكيو أن ترسل هذه الكبسولات، في حال اتخذ قرار تدمير المبنى، إلى أنحاء العالم أجمع، حفاظا على روح حركة ميتابوليست الهندسية اليابانية التي أطلقت في الستينيات لتصميم مدن المستقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبنى الكبسولات السكنية في طوكيو مهدد بالدمار مبنى الكبسولات السكنية في طوكيو مهدد بالدمار



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 19:36 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

عرض فيلم "الوحش الغاضب" للنجمة الهندية بيباشا باسو

GMT 04:06 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

نشر صور جديدة لأكل لحوم البشر في روسيا في مجاعة 1921

GMT 08:15 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

منزل ريفي يكشف أسرار أرقى البحار في أميركا

GMT 04:31 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

جورج وسوف يستعد لمغادرة بحر صاف بعد أزمة حادة

GMT 01:56 2017 الخميس ,24 آب / أغسطس

سعر الريال القطري مقابل الدولار الأميركي
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday