افتتاح الطريق البري بين سلطنة عمان والسعودية آذار المقبل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

افتتاح الطريق البري بين سلطنة عمان والسعودية آذار المقبل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح الطريق البري بين سلطنة عمان والسعودية آذار المقبل

الطريق البري بين سلطنة عمان والسعودية
مسقط ـ أ ش أ

يفتتح الطريق البري الذي يمتد ما بين سلطنة عمان والسعودية أمام الحركة المرورية في نهاية شهر آذار المقبل، وتتوالى خلال الأسابيع القليلة المقبلة الخطوات النهائية تمهيدا لافتتاحه.

كانت سلطنة عمان قد انتهت تماما منذ عام 2013 من جميع مراحل إعداد الجزء الذي يربط محافظة الظاهرة وتحديدا من ولاية عبري وحتى منطقة رملة خيلة على الحدود المشتركة مع السعودية وهو يعد من الطرق الحيوية المهمة بوصفه المنفذ المباشر بين السلطنة والسعودية، ولذلك فانه سيكون أحد أهم مسارات المحاور الاستراتيجية المهمة في المنطقة، والذي ينفذ في إطار السياسات والرؤى التي يوجه بها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان الداعية إلى تفعيل التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبهم يؤكد خبراء الاقتصاد أن الطريق سيؤدي إلى طفرة اقتصادية واجتماعية على امتداد مساره وسيشمل ذلك في السلطنة ولاية عبري ومحافظة الظاهرة.

وسيتم تخصيص مساحات على جانبي الطريق ستطرح على القطاع الخاص لتنفيذ مجموعة من المشاريع الاستثمارية الحيوية إلى جانب إقامة مشروعات للدعم اللوجيستي والخدمات والسياحة كمحطات الوقود والاستراحات والمطاعم.

وسوف يعد الطريق بمثابة منفذ بري بين السلطنة والسعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي وبذلك سوف يسهم في تنشيط معدلات التبادل التجاري والاقتصادي بين دول المجلس، بالإضافة إلى أنه سوف ييسر انسياب حركة انتقال المواطنين العمانيين للديار المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة نتيجة اختصار مسافة الرحلة بين البلدين ومدتها الزمنية.

وهو يعد الطريق الدولي الأول الذي سيربط ما بين السلطنة والسعودية ويختصر على المسافرين فترة زمنية كبيرة بالمقارنة باجتيازهم الطريق المستخدم حاليا والذي يتطلب عبور دولة الإمارات، أما المسار الجديد فيمتد مباشرة من بطحاء إلى شيبة، من ثم إلى أم الزمول التي ستكون هي المنطقة الحدودية بين البلدين الشقيقين.

كما يكتسب المشروع أهمية كبيرة بوصفه المنفذ البري الثاني الذي يربط ما بين سلطنة عمان ودول مجلس التعاون الخليجي، وسيسهم استخدامه في دعم برامج التقدم الاقتصادي والاجتماعي لأنه يمتد مسافات طويلة في مناطق غير مأهولة، وبالتالي سيؤدي إلى تطويرها، مما يفتح آفاقا رحبة للتنمية الاقتصادية والعمرانية خاصة وأنه يمر في المنطقة الرئيسية لإنتاج النفط والغاز بالسلطنة، وسيتضافر افتتاحه مع استخدام خط السكك الحديدية الخليجي مما يمثل عوامل رئيسية تسهم في إنجاح خطط الاستثمار الاقتصادي في ظل توفر الطاقة اللازمة لتشغيل المشاريع الإنتاجية وكذلك خطوط نقل المواد الخام وتصدير وتسويق المنتجات المصنعة.

من جانبها ، قررت وزارة الإسكان في سلطنة عمان ممثلة في المديرية العامة للإسكان بمحافظة الظاهرة إقامة منطقة صناعية على مساحة (3) ملايين متر مربع، إضافة لمليون متر مربع آخر كمساكن للعمال على هذا الطريق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح الطريق البري بين سلطنة عمان والسعودية آذار المقبل افتتاح الطريق البري بين سلطنة عمان والسعودية آذار المقبل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 15:03 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبومرزوق يُؤكّد أنّ إدارة المعبر وطنية بلا وجود إسرائيلي

GMT 11:08 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم من أجمل مدن العالم والأكبر في السويد

GMT 15:22 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"سبيس إكس" على خطى "أبولو" في نقل رواد الفضاء

GMT 09:52 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

فيلم THREE BILLBOARDS يحقق 74 مليون دولار أميركي

GMT 11:00 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

GMT 14:50 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

البايرن يُعلن حقيقة السعي لضم سامي خضيرة

GMT 16:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تامر آمين يعود ببرنامج "الحياة اليوم" في حلقة حديثة

GMT 06:44 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اتلاف مواد تجميل وسكاكر منتهية الصلاحية في جنين

GMT 07:06 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بحجم علبة الكوكاكولا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday