السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس

السياحة الإسرائيلية
رام الله - فلسطين اليوم

تظهر خريطة رسمية تقوم وزارة السياحة الإسرائيلية بتوزيعها، مؤخرا، عشرات المواقع للسائحين في القدس، وبضمنها المستوطنات والمدارس الدينية التلمودية، في حين تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية، ولا يظهر منها إلا موقع إسلامي واحد وخمسة مواقع مسيحية فقط.

ويتضح من الخريطة، المعدة للسائحين باللغة الإنجليزية، أنها تشتمل على قائمة تتألف من 57 موقعا للزيارة في القدس العتيقة. وإلى جانب كنيسة القيامة وحائط البراق تحت مسمى 'حائط المبكي'، الحرم المقدسي تحت مسمى 'جبل الهيكل'، تظهر مواقع أخرى مثل 'بيت فايتنبرغ' و'بيت إلياهو' و'بيت تساهال' و'بيت دنون' و'بيت حفرون' و'بيت رعوت' و'بيت غوري' و'بيت حباد'، وغيرها. وجميع هذه المواقع تم الاستيلاء عليها في الغالب من قبل جمعية 'عطيرت كوهانيم' في الحي الإسلامي.

ولا يوجد أي ذكر في الخريطة للمسجد الأقصى، وإنما فقط 'قبة الصخرة'، كما لا يوجد أي ذكر لمواقع مسيحية باستثناء خمسة مواقع فقط.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة 'هآرتس' اليوم، الإثنين، فإن معدي الخريطة بذلوا جهودا لمحو الأسماء العربية من مواقع القدس. ويظهر على سبيل المثال 'جبل الهيكل' و'جبل مورية'، دون أن يظهر اسم 'الحرم الشريف' أو 'المسجد الأقصى'. كما يظهر اسم 'اسطبلات سليمان' بدلا من 'المصلى المرواني'.

ويتضح أيضا أن الأسماء العربية القليلة المكتوبة باللغة الإنجليزية قد كتبت خطأ من الناحية الإملائية، مثل 'Moslem Quarter' بدلا من 'Muslim Quarter'، و'Silean' بدلا من 'Silwan'، و''Wadi Hilva بدلا من 'Wadi Hilwa'.

ويظهر من الخريطة الاهتمام بكل 'بيت' من البيوت التي يستوطنها اليهود في الحي الإسلامي. وضمن 57 موقعا مشارا إليها بالأرقام، هناك ما لا يقل عن 25 'بيتا يهوديا' أو 'كنيسا' أو 'مدرسة دينية'، غالبيتها غير معروفة حتى للمرشدين السياحيين ذوي الخبرة في المدينة، كما أنها لا تعني السائحين بتاتا.

وفي المقابل، فإن المواقع المسيحية المهمة، مثل كنيسة القديسة حنة قرب باب الأسباط أو كنيسة المخلص اللوثرية، لا يوجد لها أي ذكر في الخريطة. كما أن 'درب الآلام' مشار إليها كموقع، ولكن دون الإشارة إلى محطاتها التي يتحرك بينها في كل عام ملايين الحجاج المسيحيين. ولا تظهر في الخريطة أيضا المواقع المسيحية المهمة مثل مبنى البطريركية اليونانية الأرثوذوكسية أو دير الفرنسيسكان.

وتسيطر رواية المستوطنين على الخريطة خارج حدود البلدة العتيقة، حيث أنه في حين تغيب أسماء الأحياء مثل الطور وراس العامود يظهر مكانها جبال خضراء ممتدة شرقي المدينة العتيقة، فإن السائح يجد اسماء منثل 'بيت أوروت' و'مركز الزوار' في 'عير دافيد/مدينة داوود'. ويظهر أيضا اسم مستوطنة 'معاليه زيتيم' في جبل الزيتون، والتي يعيش فيها نحو مائة عائلة من المستوطنين، بينما يتم تجاهل عشرات آلاف العائلات الفلسطينية في جوارها. 

وفي الحي المسيحي في القدس يظهر اسم 'ناؤوت دافيد' وإلى جانبه شارع يحمل نفس الاسم، علما أنه على أرض الواقع لا يوجد شارع يحمل هذا الاسم. ويتضح أيضا أن اسم 'الحي اليهودي' مكتوب بخط كبير وبارز مقارنة بـ'الحي المسيحي' أو 'الحي الإسلامي' أو 'الحي الأرمني'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday