إسحاق رابين يثير الجدل باختياره طريق السلام ويعيد فتح التحقيقات في مقتله
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاحتلال يحيي الذكرى الـ19 لاغتياله وسط ساحة عامة في "تل أبيب"

إسحاق رابين يثير الجدل باختياره طريق السلام ويعيد فتح التحقيقات في مقتله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسحاق رابين يثير الجدل باختياره طريق السلام ويعيد فتح التحقيقات في مقتله

إسحاق رابين يثير الجدل باختياره طريق السلام
القدس المحتلة ـ وليد أبو سرحان

سلطّت مصادر عبرية، الأربعاء، الضوء على تفاصيل عملية اغتيال رئيس حكومة الاحتلال الأسبق إسحاق رابين، في ساحة عامة في مدينة "تل أبيب"،  قبل 19عامًا برصاص المتطرف يغئال عمير. واستذكر الاحتلال الأربعاء، عملية اغتيال رابين، في حين جرت مراسم لإحياء الذكرى بحفل تأبين على أحد جبال القدس بمشاركة عائلته، ورئيس الاحتلال رؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ومسؤولين آخرين.

وكانت فعاليات يوم الذكرى قد افتتحت، مساء الثلاثاء، بمراسم إيقاد شمعة لإحياء ذكرى رئيس الوزراء الراحل في مقر رؤساء الاحتلال في القدس بحضور الرئيس ريفلين.

ونشر موقع "المصدر" المشهور في أوساط الاحتلال، الأربعاء، بمناسبة مرور 19 عامًا على اغتيال رابين، تقريرًا تناول فيه الغموض الذي اكتنف حادثة الاغتيال.

وأشارت التقارير إلى الشهر الذي سبق عملية الاغتيال، حين ناقش الكنيست المرحلة الثانية من اتفاق أوسلو، حيث عُقد في القدس تجمّع حاشد دعا إلى إلغاء الاتفاق وإيقاف خطوات الحكومة، وردّد المحتجّون بهتافات قاسية "بالدم والنار سنطرد رابين"، "رابين الخائن" بل و"الموت لرابين"، فيما حمل بعض المتظاهرين لافتة تُظهر رابين في زيّ جندي نازي، وبذلك تمَّ تمهيد الأجواء نحو اغتيال سياسي.

وفي توازن مضادّ لهذه المظاهرات نظّمتْ حركات اليسار لدى الاحتلال مظاهرة كبيرة لدعم الحكومة ورابين، في وسط تل أبيب، تحت عنوان "نعم للسلام، لا للعنف"، فيما خشي رابين على نفسه من المشاركة في المظاهرة، ليس لكونه اعتقد أنّ هناك خطرًا على حياته، وإنّما لأنّه خشي أن يكون عدد المتظاهرين قليلًا، مقابل مظاهرة المعارضين الكبيرة في القدس، وعندما جاء إلى المظاهرة ثبت خطأ مخاوف رابين؛ فقد حضر المظاهرة عشرات الآلاف من الناس وعبّروا عن دعمهم رابين وحكومته.

وفي نهاية المظاهرة ألقى رابين خطابًا أصبح هو الخطاب الأخير في حياته، معلنًا "آمنتُ دائمًا بأنّ معظم الشعب يريد السلام، ومستعد لتحمّل المخاطر لتحقيق السلام، وأنتم هنا، بوقوفكم في هذا التجمّع، تثبتون مع الكثير من غيركم، ممّن لم يأتوا، أنّ الشعب يريد السلام حقّا ويعارض العنف"؛ ولكن في نهاية التجمّع، هزم العنف رابين، وأطلق يغئال عمير، وهو طالب جامعي عارض طريق رابين، ثلاث رصاصات عليه.

 اغتيال رابين

سقط رابين، ووُضع في سيارة هُرعت إلى المستشفى، بعد نحو ساعة من إطلاق النار، وبعد فشل محاولات إنقاذ حياته، خرج الإعلان إلى الشعب "رئيس الحكومة توفي متأثّرا بجراحه، في جنازة رابين، التي عُقدت بعد يومين، عرض رئيس مكتبه وثيقة صادمة، ورقة مع كلمات "أغنية للسلام"، وهي أغنية تمّ غناؤها في نهاية التجمّع، الملطّخة بدماء رابين الذي أطلق عليه النار.

كانت الصدمة بين المستوطنين كبيرة، على مدى فترة قصيرة، تم وضع الجدل السياسي بشأن طريق رابين جانبًا، ونعى الشعب وفاة الزعيم، حيث قال زعيم المعارضة آنذاك، بنيامين نتنياهو "أنت تسأل نفسك: كيف وصلنا إلى وضع أنّه بعد الحظر الصارم الذي اتخذه الشعب اليهودي على نفسه، تأتي الحالات نفسها من الاغتيال السياسي، وها قد حدث هذا الأمر الفظيع؟".

ولا تزال تركة رابين في السلام مثار جدل لا يزال الشعب الإسرائيلي غير قادر على الاتفاق على مسائل رئيسية مثل: هل السلام أفضل من الحفاظ على أراضي البلاد؟ هل يمكن الوثوق بالفلسطينيين بأن يحترموا اتفاق السلام؟ هل السلام ممكن أصلا؟ ويبدو أنّ هذا الجدل سيستمرّ في الوجود للأبد في أوساط الشعب الإسرائيلي.

 دماء رابين على ورقة "أغنية للسلام"

ولكن من جهة أخرى، هناك في "إسرائيل" من يرفض تمامًا الاعتراف بحقيقة أنّ رابين قد اغتيل فعلًا على يد قاتل عارض طريقه السياسي، وطوّروا مجموعة متنوّعة من النظريّات التي كان للشاباك يدًا فاعلة في اغتيال رابين، وتجدر الإشارة إلى أنّ أيّا من هذه الروايات لم تحظ بأيّ توثيق، ولا تزال غير مثبتة.

هناك من يدّعي أنَّ اغتيال رابين كان محاولة لتمثيل اغتياله بهدف كسب تعاطف شعبي مع العملية السياسية التي بادرت إليها الحكومة، وفقا لهذا الادعاء، كان "الشاباك" هو من جنّد القاتل عمير، وأراد تسليحه برصاصات فارغة ليستخدمها في محاول الاغتيال.

بحسب هذه الرواية، كان هذا هو سبب إبقاء عمير على قيد الحياة وعدم قتله من قبل الحرّاس، ولكن حدث خطأ ما، وتمّ وضع ذخيرة حيّة في مسدّس عمير، بل وادعى أصحاب الخيال المفرط خصوصًا أنّه كان لوزير الخارجية حينذاك، شمعون بيريس، يدٌ بتعبئة الرصاصات الحيّة في مسدّس عمير.

وهناك من ادعى أنّه قبل شهرين من عملية الاغتيال، قال رئيس "الشاباك" حينذاك، كرمي غيلون، إنّه من المحتمل أن يؤذي رابين "طالب يمني من هرتسليا يدرس الحقوق في جامعة بار إيلان". إذا كانت تلك الأمور صحيحة فعلًا، فإنّ الوصف مناسب تمامًا ليغئال عمير، الذي كان طالبًا للحقوق، أقام في هرتسليا وكان ابن لوالدين من أصول يمنية - يهودية، هذه الأمور تعزّز الاعتقاد بأنّ عمير كان على الأقل معروفًا لدى "الشاباك"، بل وربما كان عميلًا له.

ولكن من بين المؤمنين بنظريات المؤامرة، هناك من خيالهم مفرط بشكل أكبر: فهم يدّعون أنّ عمير لم يكن هو أصلا من أطلق النار على رابين، حيث كانت الرصاصات في مسدّسه فارغة، وأنّ رابين في الواقع اغتيل من قبل حرّاسه في الطريق إلى المستشفى. ويستند هؤلاء المدّعون على حقيقة أنّ السفر إلى المستشفى استغرق 20 دقيقة، رغم أنَّ المستشفى كان على مسافة بضعة مئات من الأمتار فقط.

هناك بعض الأدلة، لا شكّ بأنّها حقيقية، تغذّي نظريّات المؤامرة هذه، بدايةً، حين أطلق عمير النار على رابين، صرخ أحد الحضور في المكان قائلًا "إنّها فارغة، فارغة، ليست حقيقية"، ومن غير الواضح حتى اليوم من الذي صرخ تحديدًا، وهل كان هو القاتل أم شخصًا آخر، والافتراض أنّه أحد رجال "الشاباك"، الذي اعتقد أنّه تمرين.

كانت هناك أدلة أخرى لدى زوجة رابين، ليئا، التي قالت إنّه بعد إطلاق النار قال لها رجال "الشاباك" إنّ "هذا غير حقيقي"، ودفعوها إلى السيارة، وتقول ابنة رابين أيضًا، داليا، إنّها اتصلت بعد إطلاق النار بوالدتها وقالت لها "أطلقوا النار على أبي، ولكن هذا غير حقيقي".

لا شكّ أنَّ هذه الأمور قد قيلت لليئا رابين، ولكن ليس هناك أيّ إثبات للسبب الذي قيلت من أجله، يبدو أنّ رجال "الشاباك" قد اعتقدوا بالخطأ أنّه تمرين، ويبدو أنّهم وجدوا صعوبة في أن يصدّقوا بأنّ القاتل نجح في إصابة رابين.

على أية حال، لم تلق أيّ من نظريات المؤامرة هذه تأييدًا من لجنة التحقيق التي حقّقت في عملية الاغتيال، حتى شقيق القاتل، حاجي عمير، الذي اتّهم بالمساعدة في القتل وقضى عقوبة عدّة سنوات في السجون الإسرائيلية، قال إنّ هذه النظريات غير حقيقية، وإنّ القاتل سعى فعلا لقتل رابين.

بشكل أو بآخر، فإنّ نظريات المؤامرة النمطية لكلّ حادثة قتل شهيرة تحدث في التاريخ، لن تختفي أبدًا، وليس من المتوقع أيضًا أن يختفي قريبًا الجدل بشأن طريق رابين السياسي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسحاق رابين يثير الجدل باختياره طريق السلام ويعيد فتح التحقيقات في مقتله إسحاق رابين يثير الجدل باختياره طريق السلام ويعيد فتح التحقيقات في مقتله



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday