الرئيس الإيراني يستهلّ من إيطاليا جولة أوروبية تشمل فرنسا أيضًا
آخر تحديث GMT 13:46:26
 فلسطين اليوم -

تجسّد عودة بلاده للمجتمع الدولي بعد إبرامها الاتفاق النوويّ 

الرئيس الإيراني يستهلّ من إيطاليا جولة أوروبية تشمل فرنسا أيضًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس الإيراني يستهلّ من إيطاليا جولة أوروبية تشمل فرنسا أيضًا

الرئيس الإيراني حسن روحاني
روما - ريتا مهنا

 

يستهلّ الرئيس الإيراني حسن روحاني من إيطاليا جولة أوروبية تشمل فرنسا أيضًا، تجسّد عودة بلاده إلى المجتمع الدولي بعد إبرامها الاتفاق النووي مع الدول الست، وأعلنت طهران أن زيارة روحاني إلى باريس ستشهد توقيع صفقة لشراء 127 طائرة ركاب من طراز "آيرباص"، وأشارت إلى عزمها شراء طائرات من طراز "بوينغ" أميركية، لافتة إلى محادثات مع واشنطن لمعاودة الرحلات الجوية المباشرة بين إيران والولايات المتحدة.

وأُجلت جولة روحاني التي كانت مقررة في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بسبب مجزرة باريس التي أوقعت 130 قتيلًا، علمًا أنها تشمل لقاءً لروحاني مع البابا فرنسيس في الفاتيكان.

وأكدت مصادر الرئاسة الإيرانية أن للجولة طابعين: الأول اقتصادي يتعلّق برغبة الجانبين في دخول السوق الإيرانية، في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة على طهران، والثاني سياسي - أمني يرتبط بالجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة. 

وأشارت إلى أن روحاني سيوقّع مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي اتفاقًا يطاول قطاعات اقتصادية، خصوصًا النفط، كما سيلتقي مسؤولي 300 شركة إيطالية أبدت رغبة في دخول السوق الإيرانية. 

وأعلنت المصادر أن لقاء روحاني الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيركّز على التعاون الاقتصادي بين البلدين، إضافة إلى الجهود المشتركة لمواجهة الإرهاب والتطرف.

ولفت مصدر فرنسي بارز إلى أن زيارة روحاني باريس، وهي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 1999، على رأس وفد يضمّ 120 شخصًا، بينهم وزراء ورجال أعمال، تتيح فرصًا كثيرة، مستدركًا انه يعود لطهران إنجاح تطبيع وضعها، لتصبح طرفًا إقليميًا يساهم في تسوية أزمات المنطقة، بما في ذلك الحرب السورية والوضع في لبنان.

ونقلت مصادر صحافية عن مسؤول إيراني بارز أن "الزيارة مهمة جدًا"، وزاد: "حان الوقت لفتح صفحة جديدة، وفتح باب التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات".

واتفقت طهران وباريس على تأسيس شركة مشتركة بين "إيران خودرو" الإيرانية و"بيجو" الفرنسية، قيمتها 500 مليون دولار، لإنتاج ثلاث سيارات جديدة. وترغب ايران في عودة شركة "توتال" الفرنسية للعمل في حقل "بارس الجنوبي" لإنتاج الغاز الطبيعي، كما أن روحاني سيحض الفرنسيين على المساهمة في تشييد مفاعلات نووية في بلاده.

وأعلن وزير النقل الإيراني عباس أخوندي أن زيارة روحاني لباريس ستشهد "توقيع عقد لشراء 114 طائرة (من طراز) آيرباص" لم يحدد ثمنها. لكن أصغر فخريه كاشان، نائب أخوندي، رفع العدد إلى 127 طائرة، بينها طراز "إي 380"، مشيرًا إلى أن غالبيتها "ستُسلّم لإيران قبل عام 2020".

وأشار أخوندي إلى مفاوضات مع شركة "بوينغ" الأميركية، لشراء طائرات، قدّر نائبه عددها بأكثر من مائة. 

ولفت وزير النقل الإيراني أيضًا إلى محادثات مع واشنطن لمعاودة الرحلات المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، المُجمّدة منذ الثورة في طهران العام 1979.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الإيراني يستهلّ من إيطاليا جولة أوروبية تشمل فرنسا أيضًا الرئيس الإيراني يستهلّ من إيطاليا جولة أوروبية تشمل فرنسا أيضًا



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 09:39 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية
 فلسطين اليوم - ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية

GMT 09:19 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الاسير رائد الشيخ ينضم الى قائمة عمداء الاسرى

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:06 2015 الأربعاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة عمل مربى اليقطين

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 05:55 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

أفكار حديثة لإستغلال زوايا المنزل في ديكور مميز

GMT 02:00 2014 الإثنين ,22 أيلول / سبتمبر

مزجت بين قماش الملس والجينز في العباءات

GMT 11:43 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

نهى عابدين تواصل تصوير دورها في "منطقة محرمة"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday