جامعة القاهرة تقيم اليوم احتفالية كبرى لتسليم خادم الحرمين الشريفين الدكتوراه الفخرية
آخر تحديث GMT 06:44:42
 فلسطين اليوم -

تقديرات خبراء اقتصاديين تشير الى نحو 22.65 مليار دولار قيمة الاتفاقات التي تم توقيعها

جامعة القاهرة تقيم اليوم احتفالية كبرى لتسليم خادم الحرمين الشريفين الدكتوراه الفخرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة القاهرة تقيم اليوم احتفالية كبرى لتسليم خادم الحرمين الشريفين الدكتوراه الفخرية

احتفالية كبرى في جامعة القاهرة لتسليم خادم الحرمين الشريفين الدكتوراه الفخرية
القاهرة - فريدة السيد

 تنظِّم جامعة القاهرة اليوم الإثنين، احتفالية كبرى، لتسليم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الدكتوراه الفخرية بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وعدد من كبار رجال الدولة. وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة إن الاحتفالية ستبدأ في تمام الحادية عشرة صباحا، حيث من المقرر أن يصل خادم الحرمين الشريفين الى حرم الجامعة ويتم اصطحابه إلى منصة الاحتفال في قاعة الاحتفالات الكبرى.

واشار الى أن الاحتفالية ستبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة رئيس الجامعة للترحيب بخادم الحرمين الشريفين، تليها تلاوة حيثيات منحه الدكتوراه الفخرية، ثم يقدم رئيس الجامعة للملك روب الدكتوراه الفخرية لارتدائه، وبعدها يتم تسليمه شهادة الدكتوراه الفخرية. وكان مجلس جامعة القاهرة قد قرر وبالإجماع في اجتماعه الأخير منح الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين الشريفين وذلك تقديرا لدوره الكبير في خدمة قضايا الأمة ودعمه الكامل لمصر وشعبها.

وأوضح بيان رسمي صدر عن جامعة القاهرة، أنه سيتم منح خادم الحرمين الدكتوراه الفخرية بوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ ومشهود في محيطها العربي والدولي، ولإسهاماته البارزة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين، ومساندته لمصر وشعبها، ولدوره البارز في دعم جامعة القاهرة، وإطلاقه مشروعا تاريخيا لتطوير مستشفيات جامعة القاهرة، بما يؤدي إلى تمكينها من أداء رسالتها نحو مجتمعها المصري ومحيطها العربي.

هذا وكشفت مصادر مصرية عن محتوى الصندوق الاخضر الذي أهداه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمجلس النواب المصري، خلال الزيارة التي قام بها أمس الأحد. وقالت المصادر إن خادم الحرمين اهدى رئيس مجلس النواب علي عبدالعال هدية تذكارية، عبارة عن صندوق أخضر. وأضافت المصادر أنه عقب انتهاء كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام مجلس النواب، وخروجه من القاعة الرئيسية، قدم لرئيس المجلس، صندوقا كبيرًا أخضر اللون، عبارة عن نموذج مجسم لقصر، مطلي بماء الذهب، وفي منتصفه نخلة أوراقها مذهبة، وفقا لصحيفة "الوطن" المصرية.

وأشارت المصادر الى أنه من المقرر أن تضع الأمانة العامة لمجلس النواب المصري "القصر الذهبي" داخل متحف المجلس. يذكر أنه قبل أن يبدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز زيارته لمصر يوم الخميس الماضي ، كان قد سبقها توقيع اتفاق تجاري كبير بين شركة "أرامكو" السعودية والهيئة العامة للبترول في مصر، من أجل تأمين احتياجات مصر من المنتجات النفطية لمدة 5 سنوات.

وإذا أضيفت هذه الاتفاقية للاتفاقيات الـ17 التي وقعت في قصر الاتحادية يوم الجمعة الماضي، ثم الاتفاقيات الـ20 في قصر عابدين مساء السبت، يكون عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم قد بلغ 38 اتفاقية ومذكرة. وأكبر هذه الاتفاقيات هو اتفاق تأمين احتياجات النفط، الذي تم توقيعه قبل الزيارة، إذ بلغ 23 مليار دولار (86.25 مليار ريال)، يليها اتفاق إنشاء صندوق الاستثمار المشترك بـ60 مليار ريال.

ويأتي مجموع تكلفة الاتفاقيات الـ37 خلال زيارة الملك سلمان، بحسب تقديرات خبراء اقتصاديين، نحو 22.65 مليار دولار (84.93 مليار ريال)، بما فيها اتفاق صندوق الاستثمار، وبإضافة رقم اتفاق تأمين احتياجات المنتجات النفطية (86.25)، يكون المجموع أكثر من 171 مليار ريال (171.18 مليار ريال على وجه التحديد). يُشار إلى أنه لم يتم تحديد رقم فعلي لأي من الاتفاقيات الـ37، التي جرت بين أطراف حكومية ورجال أعمال، إلا رقم رأسمال صندوق الاستثمار المشترك (الـ60 مليار ريال)، حيث تم تقدير الـ24.93 مليار المتبقية من مبلغ الـ84.93 المقدّر لتلك الاتفاقيات، بحسب رؤية بعض الخبراء، من خلال تقديرات مبدئية من حساب أقل التقديرات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة القاهرة تقيم اليوم احتفالية كبرى لتسليم خادم الحرمين الشريفين الدكتوراه الفخرية جامعة القاهرة تقيم اليوم احتفالية كبرى لتسليم خادم الحرمين الشريفين الدكتوراه الفخرية



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:17 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

كرنب بروكسل من أشهى الأطباق المقدمة

GMT 01:30 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رسل العزاوي تُؤكّد أنّ خبرتها تخطَّت تقديم البرامج

GMT 05:24 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تتحدى عبير صبري في "ألوان الطيف"

GMT 15:00 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

سيباستيان جيوفينكو يكشف أسباب رفضه الانتقال إلى برشلونة

GMT 16:40 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday