حماس تؤكد توقف الاتصالات مع فتح وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع إسرائيل
آخر تحديث GMT 13:31:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

عقب الحديث عن نجاح المفاوضات مع الاحتلال عبر الوساطة القطرية التركية

"حماس" تؤكد توقف الاتصالات مع "فتح" وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع "إسرائيل"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حماس" تؤكد توقف الاتصالات مع "فتح" وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع "إسرائيل"

عضو المكتب السياسي لحركة حماس زياد الظاظا
غزة – محمد حبيب

صرَّح عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" زياد الظاظا، بأنَّ الاتصالات بين حركته، وحركة "فتح" متوقفة تماما بشأن استئناف دفع عجلة المصالحة وإنهاء الانقسام السياسي.

وأضاف الظاظا في تصريحات صحافية الأربعاء، أن كل ما يجري في الوقت الراهن، هو بعض الاتصالات من شخصيات فلسطينية، غير أن هذه الاتصالات لا ترتقي للتعامل معها بشأن المصالحة.

وشدد على أن "حماس" ما زالت تسعى بجدية إلى إتمام هذا الملف، وفقا لما تم الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة وغزة، مشيرا إلى أنَّه يبدأ عبر عقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي يقرر بدوره شكل وتفصيل الحكومة والمصالحة المجتمعية.

وجدَّد الظاظا ترحيب حركته بأي دور عربي أو إسلامي باتجاه دفع المصالحة قدما ودون أي تعطيل أو تأخير، إلا أنه أكد أن الدور الأساس لدى رئيس السلطة الفلسطينية، وأشار إلى أن حديث بعض قيادات "فتح" والسلطة عن وجود حكومة ظل في غزة، وأنها تعيق مهام حكومة التوافق، "مجرد حديث للتهرب من حقيقة عدم رغبة حكومة التوافق لتولي مسؤولياتها وتنفيذ مهامها".

وقال إنَّ "حماس تنازلت عن حكومتها في غزة، وسلمتها لحكومة التوافق مع بداية توقيع اتفاق الشاطئ في غزة، فيما الموظفون ووزارات غزة يقومون بعملهم المطلوب منهم خدمة للمواطنين".

وفي شأن منفصل، نفى الظاظا وجود أي قرب لاتفاق تهدئة ما بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي وفقا لما تردده بعض المواقع الإخبارية والشخصيات السياسية، مضيفا: "لا أساس لهذه الأحاديث من قريب أو بعيد".

ولفت إلى أن قرار ملف التهدئة لن يخرج عن وجود مشاركة الفصائل الفلسطينية الفاعلة على الأرض فيه، مؤكدا أن كل ما طرح في ملف التهدئة من بعض الوسطاء الغربيين أو شخصيات فلسطينية ليس إلا أفكارا لم ترتقِ للنظر فيها، حيث تحتاج إلى عملية إنضاج قبل النظر إليها.

وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة، عن أن سير المفاوضات بين "حماس" والاحتلال "الإسرائيلي" عبر الوساطة القطرية والتركية نجحت، قائلة إن تركيا وقطر نجحتا في إلزام "إسرائيل" وإقناع رئيس وزرائها بالاتفاق الذي يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة عليه لإتمامه، لافتةً إلى أن "إسرائيل" وافقت على عدة بنود طرحتها حركة "حماس"، وتتعلق بالميناء البحري، بالإضافة لفتح المعابر وإنهاء الحصار.

وتنص مسودة الاتفاق بين الطرفين بحسب المصادر، على (هدنة لمدة 10 سنوات متواصلة تمنع خلالها كافة الأعمال العسكرية بين الجانبين وضبط كل التنظيمات الفلسطينية من قبل حماس التي تسيطر على غزة بما فيها حركة الجهاد الإسلامي، وعليه يجري في المقابل فتح المعابر الحدودية كافة وهي "فقط" معبرين كرم أبو سالم جنوبا وبيت حانون شمالا، ورفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة إضافة إلى إنشاء الميناء البحري دون الاتفاق على إنشاء مطار كما كان الحال في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات).

وبحسب المصادر، فإن "النقطة المهمة في الاتفاق حسب رؤية القطريين والأتراك والإسرائيليين وحماس، تمثلت في إلغاء دور الرئيس الفلسطيني محمود عباس في غزة وتحويل أموال المقاصة التي تجنى من قطاع غزة إلى حركة حماس وليس إلى رام الله كما يجري الوضع حاليا".

ولفتت المصادر إلى أنه "جرت مناقشة كل النقاط خلال جلسات المفاوضات مع الإسرائيليين منها عدم معارضة إسرائيل قيام حماس بجباية الضرائب من المؤسسات التجارية الضخمة في القطاع مثل بنك فلسطين وشركة جوال والاتصالات والتي تتحجج بفرض إسرائيل عقوبات عليها إن منحت حماس الضرائب".

وذكرت المصادر أن قيادات من أعلى المستوى في حركة "حماس" تشارك القطريين والأتراك وضع الرؤية النهائية لاتفاق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والاحتلال، ولم تنف المصادر المطلعة أن يكون لزيارة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل إلى السعودية علاقة باتفاق التهدئة المرتقب بين الجانبين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تؤكد توقف الاتصالات مع فتح وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع إسرائيل حماس تؤكد توقف الاتصالات مع فتح وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع إسرائيل



GMT 12:26 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إسرائيلية على منشأة تحت الأرض تابعة لـ"حماس" جنوب "غزة"

GMT 14:15 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

30 مليون أميركي يدلون بأصواتهم مبكرًا في انتخابات الرئاسة
 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday