خلافات حول الملف السوري وراء إرجاء زيارة مشعل إلى طهران
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

وسط توقعات بتحسن العلاقة بين إيران و"حماس"

خلافات حول الملف السوري وراء إرجاء زيارة مشعل إلى طهران

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خلافات حول الملف السوري وراء إرجاء زيارة مشعل إلى طهران

خلافات حول الملف السوري
غزة – محمد حبيب

على الرغم من التصريحات التي أدلت بها قيادات حمساوية عن عودة العلاقات مع إيران إلى سابق عهدها الا أن مصادر مطلعة، ذكرت الخميس، أن خلافات ما زالت عالقة بين الحركة وإيران أدت إلى ارجاء الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل إلى طهران الشهر الجاري.

وبين مصدر حمساوي لـ"العرب اليوم" أن الاتصالات مع إيران متواصلة من أجل إيجاد حل تلك الخلافات، مشيرا إلى أن العلاقات لم تعد حتى اللحظة إلى طبيعتها بشكل تام مع طهران، موضحًا أن زيارة مشعل تم تأجيلها إلى وقت لاحق حتى يتم ترتيب الملفات العالفة بين الطرفين. على حد وصفه.

وحسب المصادر فإن الخلاف الرئيسي البارز يعود إلى ملف الأزمة السورية القائمة، وأن حركة "حماس" ما تزال تتمسك بمواقفها الداعمة لحقوق الشعب السوري وترفض التدخلات الخارجية، معتبرةً أن الحل يكمن في إيجاد اتفاق سياسي سوري- سوري ينهي الخلافات على مبدأ الشراكة ووقف القتل المتبادل.

ولفتت المصادر إلى أن طهران ما تزال تصر على مواقفها بأن ما يجري في سورية هدفه تدمير تحالف المقاومة في المنطقة وتقطيع أوصاله، مشيرةً إلى أن حماس لا تعتبره كذلك وترى أنه جزء من التغييرات الإقليمية التي حصلت بعد ما عرف بالربيع العربي وأنه ما لم يجر تغيير في واقع السياسة السورية الداخلية فإن سفك الدماء سيتواصل وهو ما ترفضه حماس وتؤيد بشدة وجود حل سوري داخلي دون أي تدخلات من أي طرف كان.

وأبرزت المصادر  أن حماس وعبر وفدها الذي زار طهران أخيرًا أبلغت القيادة الإيرانية أنها ومنذ اللحظة الأولى للأزمة السياسية لم تتدخل تحت أي ظرف في الأحداث الجارية في سوريةا وأنها مع حقوق الشعوب ومع ضرورة وقف القتال والبحث عن حل سياسي يضمن الشراكة السياسية.

وذكرت المصادر أن هناك تقدما ملحوظا في مسار العلاقات بين الجانبين لكن بعض الخلافات بشأن الملف السوري وعلاقة حماس مع بعض الجهات كقطر مثار خلاف، ويجد بعض الوسطاء الذين فتحوا الباب أمام طي الخلافات القديمة بعض الحلول التي قد تنتج حلولا جديدة ترضي جميع الأطراف.

وحسب المصادر فإن الاتصالات لازالت جارية مع إيران التي لم تقطع دعمها المادي للجناح العسكري لحماس طوال السنوات السابقة رغم القطيعة مع القيادة السياسية للحركة إلا أنها استمرت بالدعم المقلص للقسام.

وتتوقع المصادر أن تشهد العلاقات بين حماس وطهران تحسنا جديدا خلال الشهور المقبلة سيتم من خلال زيارة سيقوم بها مشعل إلى إيران وسينسق لها في أعقاب إنهاء الخلافات وإغلاق الطريق أمام أي خلافات جديدة.

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، أن "العلاقات مع إيران آخذة في التطور"، مشيراً إلى أنه "كان هناك خلاف في وجهات النظر وسوء تفاهم بين الطرفين، ولكن انتهت أسبابه، وتم حل النقاط الخلافية".

وقال أبو مرزوق إنّ الفترة المقبلة "قد تشهد تبادلاً للزيارات الرسمية بين الطرفين"، مشدداً على أنه "لا توجد أجندات خاصة لدى الحركة، ولكن بما أننا حركة مقاومة وأرضنا محتلة فنحن في حاجة إلى مساعدة الجميع".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خلافات حول الملف السوري وراء إرجاء زيارة مشعل إلى طهران خلافات حول الملف السوري وراء إرجاء زيارة مشعل إلى طهران



GMT 08:47 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

وفد "حماس" ينهي مباحثات "إيجابية" في مصر لإنهاء الانقسام

GMT 07:59 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

بنيامين نتنياهو يكشف عن خطر يواجه بلاده منذ قيامها 1948

GMT 07:46 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الخارجية الفلسطينية تعلن عن "مؤتمر دولي" بدعوة من عباس

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

حمد أشتية يؤكّد أنّ مؤتمر دولي للسلام من شأنه "تصويب البوصلة"
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

أجمل ديكورات "جلسات خارجية" مناسبة لشهر رمضان

GMT 12:46 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

غرفة طولكرم تحصل على ترخيص مركزها

GMT 04:04 2014 السبت ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مي الجداوي تؤكد عدم ملاءمة ورق الحائط لدورات المياه

GMT 22:34 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مراد علمدار يمثل أمام القضاء التركي

GMT 21:46 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

نجوي كرم تدعو جمهورها لمتابعة آرب جوت تالنت
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday