دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان استخدام الشبكات العنكبوتية
آخر تحديث GMT 10:35:34
 فلسطين اليوم -

اشتمل البحث على دول عدّة مثل أميركا وتركيا وإسرائيل

دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان استخدام الشبكات العنكبوتية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان استخدام الشبكات العنكبوتية

ادمان الإنترنت
واشنطن - رولا عيسى

رغم الفوائد الجمّة لشبكة الإنترنت ولاسيما مواقع التواصل الاجتماعي في تقريب العلاقات بين الناس في مشارق الأرض ومغاربها، إلا أنَّ دراسة طبية حديثة كشفت عن أعراض ما وصفته بـ"إدمان الإنترنت".

وذكرت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة Cyberpsycholog المعنية بالسلوك، والشبكات الاجتماعية، أنَّ من يسهرون الليالي الطويلة لاستخدام الإنترنت وأنَّ من يشعرون بالغضب أو القلق نتيجة عدم استطاعتهم  الدخول إلى حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ربما يكونوا ضمن مدمني استخدام الشبكات العنكبوتية.

ورجَّحت الدراسة أنَّ هذه الحالة تؤثر على نحو 6% من الأشخاص، أي ما يعادل   182 مليون شخص تقريبًا حول العالم.

وتركزت الدراسة على مراجعة أبحاث أكاديمية سابقة خاصة بمثل هذا النوع من الإدمان؛ لتقارنهم بعد ذلك بعدد مستخدمي الإنترنت في كل دولة؛ حيث أشارت أيضًا إلى أنَّ منطقة الشرق الأوسط تضم أضخم عدد من مدمني الإنترنت في العالم.

فيما اعتمد الباحثون على الأوراق الأكاديمية التي تتضمن مصطلحات مثل إدمان الإنترنت، التبعية، وشبكة الإنترنت، وصافي مدمني استخدامهم المواقع؛ حيث اختارت كلٌ من سيسيليا تشيونغ وأنجيلا يي-لام لي نحو 80 دراسة عالمية اشتملت على دول عدة مثل الولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، والنمسا، وأستونيا، وفرنسا، وألمانيا، وأيرلندا، والنرويج، والسويد، والمملكة المتحدة، وبلغاريا، وقبرص، وجمهورية التشيك، واليونان، والمجر، وإيطاليا، وبولندا، ورومانيا، وصربيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، وإيران، وإسرائيل، ولبنان، وتركيا، والصين، وهونغ كونغ، والهند، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وكولومبيا.

وكجزء من الدراسات السابقة، تم سؤال نحو 544 مشارك في الدراسة حول  عادات استخدامهم الإنترنت وكان هناك انقسام يصل لنحو 50/50 بين الجنسين، حيث وصلت نسب الذكور المشاركة في الدراسة إلى 49 % ممن يصل متوسط  اعمارهم إلى 18.42 عامًا.

وتم تجميع هذه البيانات جنبًا إلى جنب مع صافي الناتج المحلي لكل دولة، والإحصائيات الخاصة باستخدام الإنترنت وعدد بعض مستخدميه، حيث كانت الدراسة كشفت النقاب عن أنَّ المعدل السائد لإدمان الإنترنت في 31 دولة  يصل إلى متوسط 6%.

فيما ظهرت أعلى نسب الاستخدام في الشرق الأوسط؛ حيث وصلت إلى 10.9%   وتضمنت دول مثل إيران، وإسرائيل، ولبنان، وتركيا، ووصلت أقل نسبة الاستخدام إلى 2.6 % في شمالي وغربي أوروبا مقارنة بنسبة 6.1%  في جنوبي وشرقي أوروبا.

بينما وصل معدل إدمان الإنترنت في أميركا الشمالية إلى 8%، وفي أوقيانوسيا  وصل إلى 4.3 %، غير أنه لم يستدل على هذه المعدلات في أميركا الجنوبية  نتيجة مشاركة شخص واحد فقط من هذه المناطق في الأبحاث الأكاديمية.

وهذا يشير إلى أنه على الرغم من وجود عدد قليل من مستخدمي شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنَّ المواطنين هناك يعتبرون أكثر عرضة للمعاناة من حالات الإدمان على الإنترنت.

ومن ناحيته، لفت الطبيب ريتشارد غرهام،  المسؤول عن برنامج إدمان التكنولوجيا في مستشفى كابيونغتينغيل في لندن إلى أنَّ "شبكات الإنترنت تقدم مزايا عدة, وأنواع عدة من طرق التعبير عن الحريات الأساسية بطريقة لا يمكن للفرد اتباعها  في العالم الحقيقي سواء كان ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك  أو عن طريق تحميل هذه المحتويات على موقع يوتيوب أو الرد على بعض المقالات الإخبارية.

وتابع: "يستخدم الناس الإنترنت للتحرر من الضغوط وإيجاد وسيلة للتعبير عن  أنفسهم؛ حيث يسمح الإنترنت بإخفاء شخصية المتحدث عن طريق منح مساحة لأن ينفس الناس عن مشاعرهم، غير أنَّ ذلك يخلق نوع من المخاطرة بعدم مواجهة  الأمور المهمة بشكل مباشر".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان استخدام الشبكات العنكبوتية دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان استخدام الشبكات العنكبوتية



GMT 12:26 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إسرائيلية على منشأة تحت الأرض تابعة لـ"حماس" جنوب "غزة"

GMT 14:15 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

30 مليون أميركي يدلون بأصواتهم مبكرًا في انتخابات الرئاسة
 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:17 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

كرنب بروكسل من أشهى الأطباق المقدمة

GMT 01:30 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رسل العزاوي تُؤكّد أنّ خبرتها تخطَّت تقديم البرامج

GMT 05:24 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تتحدى عبير صبري في "ألوان الطيف"

GMT 15:00 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

سيباستيان جيوفينكو يكشف أسباب رفضه الانتقال إلى برشلونة

GMT 16:40 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday