عسكري إسرائيلي يتوقّع انطلاق انتفاضة فلسطينيّة جراء أحداث القدس الشرقيّة
آخر تحديث GMT 10:23:25
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

أكّد أنه يشعر بالذنب جراء القرارات المصيريّة التي اتّخذها في غزّة

عسكري إسرائيلي يتوقّع انطلاق انتفاضة فلسطينيّة جراء أحداث القدس الشرقيّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عسكري إسرائيلي يتوقّع انطلاق انتفاضة فلسطينيّة جراء أحداث القدس الشرقيّة

آثار الدمار في غزة عقب العدوان
تل أبيب ـ كمال اليازجي

يعتبر الرائد يائير، من أكثر الخبراء الإسرائيليين كفاءة على مستوى قادة سلاح الطائرات بدون طيار، والذي خدم في الحروب الثلاثة الأخيرة في غزة، حيث اضطر إلى مواجهة الأزمات التي أرّقت عددًا كبيرًا من فلاسفة الأخلاق، في البلاد، لقرون مضت.

واضطر يائير، البالغ من العمر 31 عامًا، لاتخاذ قرارات حاسمة يمكن وصفها بـ"قرارات الحياة أو الموت"، كما هو معتاد بالنسبة لمن يملكون قوة تدمير الطائرات الإسرائيلية بدون طيار.

وكونه قائد سلاح طائرات من طراز "هيرون"، فقد كان مسؤولاً عن تحقيق عدد كبير من الأهداف على الأرض، لذا كان عليه أن يقرر ما إذا كانت عمليات القتل التي يشاهدها عبر شاشة حاسوبه، من شأنها أن تحافظ على حياة العدد الأكبر من الأرواح.

ولم يكن ليائير أن يحظى بأيّة رفاهية حتى يحدد قراره هذا، كان مجبرًاً على حل أزماته بأسرع وقت، حيث كشف، في تصريح صحافي، أنه "كان يجب عليك أن تقتل وتحافظ على الأرواح في دقائق معدودة، هل كان يجب علينا تنفيذ ذلك بالفعل، كان يجب عليك تحسين المهارات البدنية"، وتابع "لم يشاركني أحد في تحمل هذه المسؤولية، كانت كلها تقع على عاتقي".

وأكّد يائير أنه "من النادر جدًا أن يدلي بأية أحاديث أو حوارات صحافية عامة في شأن خبراته، لذا تحدث في لقائه الأول حاملاً اسمًا غير حقيقي، عن دوره أثناء الحرب التي دامت 50 يومًا بين إسرائيل وحماس في غزة الصيف الماضي".

عسكري إسرائيلي يتوقّع انطلاق انتفاضة فلسطينيّة جراء أحداث القدس الشرقيّة

وأشار إلى أنّ "الحادث الأخير الذي أسفر عن مقتل أربعة مصلين يهود، ورجل أمن داخل المعبد يزيد من احتمالات قيام انتفاضة فلسطينية جديدة"، مبيّنًا أنه "إذا ما حدث ذلك سيواجه قادة سلاح الطيران بدون طيار جميع معضلاتهم وأزماتهم مجددًا".

وشدّد يائير على "حقيقة التزامه بقوانين التدخل العسكري، التي تستهدف تجنب قتل الأبرياء"، مبرزًا أنه "استغلت حماس هذه القوانين ومن ثم شنت عددًا من الهجمات، ونفذت عمليات، متحصنة وراء المدنيين، لقد أظهرت إحدى اللقطات، التي صورتها الطائرات، أربعة يستعدون لإطلاق وابل من الصواريخ، من خلف شجرة، ومن ثم أظهرت اللقطات ذاتها هذا الرجل ذاته يهرول إلى أحد الشوارع الآمنة المليئة بالأطفال".

وأضاف "لقد أصبحوا في مأمن الآن، أعلم جيدًا أنّ لا أحد من قادة سلاح الطيران بدون طيار ممن صدرت لهم أوامر من طرف قيادة الأركان، سوف يقحم نفسه في مثل هذا الوضع، مستحيل".

وأردف "يصبح الأمر مع الوقت محبطًا، لأنك تشعر بأنك تقاتل مربوط اليدين، هناك مواقف عدة، حيث ترى أهدافك ومهامك، ولكنك في الوقت ذاته تقرر عدم التدخل، لأن العمليات المنفذة تتم جوار حضانة أطفال، لاسيما لأنهم يتخفّون وراء زوجاتهم وأطفالهم".

واعترف بأنه "لابد أن تتعلم التأقلم مع الشعور بالذنب، لم يكن الأمر سهلاً، لقد اقترفت أخطأ عدة، لابد وأن سأستعيدها حتى بعد مرور أعوام، ولكنه أمر لابد أن نعيش معه"، مبيّنًا أنَّ "الأمر صعب للغاية، نحن نتحدث عن الأمر مع بعضنا فقط للمزيد من الشعور بالدعم".

وتنفذ 65% من العمليات الجوية العسكرية الإسرائيلية عبر سلاح الطائرات بدون طيار، حيث يمثل اللواء يائير مستقبل الحروب، كما أنّ المعضلات التي يواجهها ستكون على قائمة الأجيال المقبلة من المحاربين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عسكري إسرائيلي يتوقّع انطلاق انتفاضة فلسطينيّة جراء أحداث القدس الشرقيّة عسكري إسرائيلي يتوقّع انطلاق انتفاضة فلسطينيّة جراء أحداث القدس الشرقيّة



GMT 12:26 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إسرائيلية على منشأة تحت الأرض تابعة لـ"حماس" جنوب "غزة"

GMT 14:15 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

30 مليون أميركي يدلون بأصواتهم مبكرًا في انتخابات الرئاسة
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:01 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات هوندا سيفيك 2016 في فلسطين

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:09 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مصوّر روسيّ يلتقط صور "سيلفي" من أعلى ناطحات السحاب

GMT 15:03 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"

GMT 23:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نصائح لتشعري براحة أكبر عند ارتداء حذاء كعب عالي

GMT 00:32 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

ولاء الداري تكشف عن جديدها من رسومات الطبيعة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday