قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

أكد سفير الدوحة تزويد القطاع بـ1000 طنٍ من مواد البناء يوميًّا

قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة

عائلات متضررة من الحرب الأخيرة على غزة
غزة – محمد حبيب

أعلن السفير القطري، رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة، محمد العمادي، الثلاثاء، دفع 1000 دولار للعائلات التي دمرت بيتوها كليًّا خلال الحرب الأخيرة على غزة. وذكر العمادي، خلال حفل إجراء القرعة العلنية لتوزيع شقق مدينة حمد السكنية، أن منحة المليار دولار القطرية بدأ تنفيذها فعليًّا في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه سيتم دفعها على 4 مراحل للعائلات المدمرة منازلها كليًا.

كما أوضح أنه سيتم تسليم شارع الرشيد خلال الثلاثة شهور المقبلة، مؤكدًا أن عملية إعادة الإعمار بدأت فعليًا في القطاع، وأن المشاريع التي تكفلت بها قطر تتمثل في قضية حل أزمة الكهرباء وأخرى لها علاقة بتعويض أصحاب المصانع المدمرة.

وتم التوقيع على تسليم ألف وحدة سكنية من شقق مدينة حمد السكنية، جنوب القطاع، والتي تكفلت قطر بها قبل ثلاثة أعوام أثناء زيارة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني إلى قطاع غزة.

وأكدّ العمادي أنه يتم التمهيد لافتتاح المزيد من المشاريع خلال الفترة المقبلة بإشراف قطري.

من جانبه، أكد وزير الأشغال في حكومة التوافق، المهندس مفيد الحساينة، إنه سيتم العمل على فرز أصحاب المنازل المدمرة كليًا، من خلال كشوفات ستعدها الوزارة وتعلن عنها عبر موقعها الالكتروني لاحقًا.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن السعودية تكفلت ببناء ألف وحدة سكنية مدمرة كليًا، كما تم التوقيع مع الكويت لبناء ألف وخمسمائة وحدة سكنية أخرى.

ونوه الحساينة إلى أن هذه المشاريع ستنفذ بالتزامن مع بناء الأبراج الأربعة التي دمرت خلال العدوان الأخير على القطاع.

وفي نهاية الحفل، وقّع السفير القطري مجموعة من المشاريع التي ترغب قطر في تنفيذها بواسطة شركات المقاولات في غزة، من بينها تأسيس مدينة للأسرى والمحررين جنوب القطاع.

هذا وأكد العمادي أنه تم التوصل إلى آلية جديدة لإدخال مواد البناء الخاصة بالمشاريع القطرية إلى غزة، وتنص على إدخال 1000 طن من مواد البناء بشكل يومي، بدءً من الأربعاء المقبل.

كان العمادي ذكر خلال تصريح سابق أن الفترة المقبلة ستشهد انفراجًا حقيقيًا في عملية إعادة إعمار قطاع غزة، حال استمر إدخال مواد البناء على القطاع وفق ما تم الاتفاق عليه.

وأضاف أن لجنته زودت السلطة بكشوفات المشاريع، التي تنوي تنفيذها في غزة، وتمت الموافقة من السلطة الفلسطينية ومن الاحتلال الإسرائيلي لإدخال مواد البناء اللازمة لتنفيذها.

وبيّن العمادي أن آلية روبرت سيري لإدخال مواد البناء إلى غزة غير فعالة، موضحًا أن 90% من الأسمنت ذهب إلى السوق السوداء ولم يتمكن المواطن من شرائه لعدم توافر الأموال لديه.

وحول مدينة الشيخ حمد السكنية، أكد أنه تم إنجاز 70% منها، ويجرى استكمال باقي المشاريع التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الأمير حمد آل ثاني غزة، مشددًا على أن باقي المشاريع "قيد التنفيذ" بحاجة إلى 4 أشهر لإتمامها حال استمر إدخال مواد البناء.

وبشأن المشاريع القطرية الجديدة لإعادة الإعمار، ذكر رئيس اللجنة القطرية، أن دولته تسلمت من السلطة الفلسطينية حِزمة مشاريع تضمن حاجات قطاع غزة، من إعادة إعمار المنازل المدمرة جزئيًا وكليًا والبنية التحتية، وتم طرح بناء 1000 وحدة سكنية بشكل أولي.

وأضاف: سيتم اتباع آلية وزارة الأشغال ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، في مشروع الألف وحدة سكنية، إذ يتم دفع المبلغ المطلوب لبناء المنزل المتضرر على دفعات ويتكفل صاحبه ببنائه".

وعلى صعيد دور بلاده في معالجة أزمة الكهرباء، أوضح العمادي أن قطر قدمت مئات الملايين من الدولارات لحل الأزمة عن طريق السلطة ومصر ولم تحل وذهبت الأموال هباءً منثورًا، مشيرًا إلى أنه سيذهب إلى رام الله للقاء رئيس الوزراء رامي الحمدالله؛ لبحث مشاريع وحلول مشكلة الكهرباء، والتي كانت قد طُرحت أخيرًا، من ضمنها مدّ خط كهربائي إضافي من الاحتلال الإسرائيلي، ومد خطٍ بديل لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز.

وتعقيبًا على ما ورد في وسائل الإعلام من أن السلطة تنوي أخذ جزء من المليار دولار، الذي تقدمت به قطر لصالح إعادة إعمار غزة، أكد: 200 مليون دولار ستذهب إلى خزينة السلطة على أن تصرف لصالح إعمار قطاع غزة، قطر تسعى لأن تكون مشجعة للدول المانحة كي تساهم ماليًا معها في إعادة إعمار قطاع غزة، لا أن يكون الحمل عليها فقط.

وبيّن حرصه على نقل معاناة سكان القطاع إلى كل المسؤولين العرب والأجانب للمساهمة في رفعها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة



GMT 09:02 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بنيامين نتنياهو يطلب تأجيل محاكمته وغانتس يدرس الاعتزال

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 15:53 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 23:47 2016 الخميس ,22 أيلول / سبتمبر

بيع شعلة أولمبياد ريو في مزاد علني

GMT 11:38 2016 الخميس ,11 شباط / فبراير

5 وصفات بالتونة للرجيم

GMT 19:00 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الريال السعودي مقابل الليرة السورية الثلاثاء

GMT 07:36 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

إليسا تعيد ارتداء تصميم ظهرت به الملكة رانيا قبل عامين
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday