ليبرمان يؤكد أنَّ إعادة إعمار قطاع غزة مرتبطة بالتنسيق مع إسرائيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"حماس" تدعو إلى ضمان وصول الأموال اللازمة لإعادة الإعمار

ليبرمان يؤكد أنَّ إعادة إعمار قطاع غزة مرتبطة بالتنسيق مع "إسرائيل"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ليبرمان يؤكد أنَّ إعادة إعمار قطاع غزة مرتبطة بالتنسيق مع "إسرائيل"

حركة حماس الفلسطينية
القدس المحتلة – وليد أبو سرحان

أكد وزير خارجية الاحتلال، افيغدور ليبرمان، الأحد، أنَّ التنسيق مع "إسرائيل" هو السبيل الوحيد لإعادة إعمار قطاع غزة، مبديًا تفهّمًا لعدم المشاركة في مؤتمر القاهرة لإعادة الإعمار الذي بدأت أعماله في القاهرة.

وأوضح ليبرمان، أنَّه لا يمكن إعمار قطاع غزة دون التفاهم مع "إسرائيل"، كاشفًا في لقاء خاص مع موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، عن وجود تفاهمات مع الولايات المتحدة الأميركية بشأن إعمار قطاع غزة، مؤكدًا عدم وجود اشتراطات محددة من قبل الولايات المتحدة على حكومة الاحتلال.

ورفض ليبرمان فكرة عدم وجود دور لحكومته في إعمار قطاع غزة لعدم مشاركتها في مؤتمر القاهرة، مبديًا تفهمًا لمواقف بعض الدول العربية من تحفظها على المشاركة؛ ولكنه في الوقت نفسه، أكد على دور الاحتلال في إعادة الأعمار والتي لا يمكن أن تتم دون التفاهم معه، مشيرًا إلى أنَّ كل المواد ستدخل قطاع غزة من خلال المعابر التي تسيطر عليها حكومة الاحتلال، مشيرًا إلى أنَّ حكومته ستتعاون وتساهم في إعادة الأعمار في كل ما يتعلق بحياة السكان في قطاع غزة، مع ضرورة توفر رقابة كاملة على دخول المواد وكيفية استخدامها.

وبيّن ليبرمان أنَّ عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة أفضل بكثير من بقاء قطاع غزة تحت حكم وسيطرة "حماس"، مشككًا بشأن قدرة السلطة الفلسطينية على إعادة السيطرة على قطاع غزة،  مشيرًا إلى أنَّ الأيام المقبلة هي التي ستحدد الصورة فيما إذا كان وجود السلطة في القطاع شكليًا وبقاء الحكم الفعلي لـ"حماس"، أو أنَّها تستطيع الانتشار والسيطرة على قطاع غزة من جديد.

من جهتها، دعت حركة "حماس" مؤتمر المانحين الذي انطلقت أعماله الأحد، في القاهرة، إلى ضمان وصول الأموال اللازمة لإعادة الإعمار، معتبرة ذلك "مسؤولية دولية".

وصرّح نائب رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في بيان، بأنَّ "الشعب الفلسطيني يتطلع لأن يكون مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد في القاهرة اليوم مختلفًا عن سابقيه" ، مضيفًا "إنَّ الأموال التي رُصِدت خلال مؤتمرين سابقين لإعمار غزة، لم يصل أي شيء منها القطاع ".

وأكد هنية على ضرورة أن "تتدفق الأموال هذه المرة ليبدأ إعمار ما دمره الاحتلال"، داعيًا الوفد الفلسطيني المشارك في المؤتمر إلى "استخدام لغة غير استجدائية تتناسب مع حجم البطولة والتضحية التي قدمها شعبنا وحجم الدمار في غزة".

وشدَّد على"أنَّ الشعب الفلسطيني لا يستجدي المساعدات، ولكن حربًا كبيرة مدمرة وعدوانًا واسعًا ارتكب في غزة، وعلى الاحتلال دفع ثمن الجريمة وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه شعبنا".

وأشار هنية إلى أنَّ إنجاح زيارة حكومة الوفاق إلى غزة "يعكس المسؤولية الوطنية لحركة حماس وحرصها على الوحدة، وكذلك لإنجاح مؤتمر اليوم في القاهرة حتى تشارك الحكومة من موقع مسؤوليتها عن الضفة والقطاع"، موجهًا التحية إلى مصر على دعوتها واستضافتها المؤتمر، مؤكدًا على "محورية الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية".

وتنطلق في القاهرة اليوم أعمال مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة على مستوى وزراء الخارجية برئاسة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبتنظيم مصري نرويجي، يأمل الفلسطينيون منه توفير الأموال المطلوبة لإعادة إعمار غزة المقدرة بنحو 4 مليارات دولار.

وبيّنت الحكومة الفلسطينية في الخطة التي ستقدمها إلى المؤتمر، أنَّ التكلفة الإجمالية لجهود إعادة الإعمار تقدّر بنحو 4 مليارات دولار من بينها 414 مليون دولار لازمة من أجل الإغاثة الفورية.

وينعقد المؤتمر بمشاركة ممثلين عن 50 دولة و20 مؤسسة إقليمية ودولية، ويستمر يومًا واحدًا يتم في نهايته الإعلان عن قيمة المساهمات الدولية في إعادة الإعمار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليبرمان يؤكد أنَّ إعادة إعمار قطاع غزة مرتبطة بالتنسيق مع إسرائيل ليبرمان يؤكد أنَّ إعادة إعمار قطاع غزة مرتبطة بالتنسيق مع إسرائيل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 07:19 2019 السبت ,11 أيار / مايو

تدخل الاتحاد التونسي في قرارات الكاف

GMT 05:23 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

"Jo Malone" تطرح عطرًا مثيرًا برائحة السوسن

GMT 03:08 2017 الجمعة ,10 شباط / فبراير

تناول الدلافين للمخدرات بمضغ السمكة المنتفخة

GMT 02:35 2017 الإثنين ,12 حزيران / يونيو

إطلالة ناعومي كامبل خطفت الأضواء في حفلة بول لايف

GMT 15:58 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

النجمة العالمية بيبي ريكسا تُهاجم مصممي الأزياء

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي فؤائد العسل في علاج مرض السعال المزمن

GMT 12:40 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

الأبيض والأسود يمتزجان في ديكور منزل كريستيانو رونالدو
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday