مركز حقوقي يقترح إشراف الصليب الأحمر على معبر رفح بشكل مؤقت
آخر تحديث GMT 13:46:14
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

وسط تفاقم الحصار المفروض على حركة وتنقل سكان غزة

مركز حقوقي يقترح إشراف "الصليب الأحمر" على معبر رفح بشكل مؤقت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز حقوقي يقترح إشراف "الصليب الأحمر" على معبر رفح بشكل مؤقت

الصليب الأحمر
غزة– محمد حبيب

طرح المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة، الاثنين، مبادرة بشأن تولي اللجنة الدولية للصليب الأحمر مهمة الإشراف على معبر رفح الحدودي بشكل مؤقت ولأسباب إنسانية، لحين توصل الفرقاء الفلسطينيين إلى اتفاق يكفل تشغيل المعبر بشكل منتظم ودائم.

وذكر المركز، في بيان صحافي تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، أن هذه المبادرة تنطلق من الدور الإنساني للجنة الدولية وفقًا لاتفاقيات جنيف للعام 1949، ووفقاً للدور الذي كانت تؤديه اللجنة الدولية في أعقاب العدوان الإسرائيلي العام 1967.

ودعا المركز الأطراف الفلسطينية، بما فيها السلطة الفلسطينية وحركة حماس، إلى الاستجابة الفورية والإعلان عن موافقتها على هذه المبادرة، في ضوء عجزها وفشلها في الاستجابة الفعالة للحاجات الإنسانية لسفر وتنقل سكان القطاع إلى مصر والخارج.

وناشد المركز الأشقاء في جمهورية مصر العربية، بحكم علاقات الأخوة والجوار، الاستجابة للحاجات الإنسانية لسكان القطاع وتقديم التسهيلات اللازمة لسفر وتنقل سكان القطاع من وإلى غزة عبر مصر، لاسيما في ظل تفاقم وتشديد الحصار الجائر الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية المحتلة على حركة وتنقل سكان القطاع.

ودعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر للموافقة على هذه المبادرة وفحص إمكانية تحقيقها مع كافة الأطراف.

في سياق متصل، كشف عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض، عن اتصالات عدة تتمحور حول 3 مقترحات لحل أزمة معبر رفح البري الواصل بين مصر وقطاع غزة، في محاولة للتوصل لأحد الحلول والعمل مع الجهات المختصة لتطبيقها.

وأشار العوض إلى أن معاناة المواطنين اليومية وتفاقمها جراء استمرار إغلاق المعبر دفع القيادات الفلسطينية للبحث عن حلول أخرى لضمان فتح معبر رفح بشكل دائم، لافتًا إلى أن كل المؤشرات تفيد بأن الجانب المصري لا يريد التعامل إلا من خلال حكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة أو الحرس الرئاسي.

وطالب العوض بتحييد المعبر عن المناكفات السياسية، داعيًّا حركة حماس لتقديم مبادرة لتسليم المعبر واعتبارها مدخلًا لتطبيق القضايا العالقة في اتفاق المصالحة وتسوية أوضاع الموظفين الذي جرى تعيينهم بعد منتصف العام 2007.

وأوضح أن هناك عدة صيغ للخروج من المأزق وحل الإشكالية، أبرزها حل مشكلة معبر بيت حانون حيث تتسلم حكومة الوفاق المعبر وتباشر مهامها مع الجانب المصري، وفي الخارج كما هو الحال حاجزين أحدهم "4-4" وتسيطر عليه شرطة غزة والآخر "5-5" وتسيطر عليه وزارة الشؤون المدنية، ويتم تسجيل المواطنين للسفر ومتابعة شؤونهم عبر هذين الحاجزين.

والحل الثاني والذي اعتبره عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، العوض، حلاً جذريًّا يعالج المشكلة من جذورها، ويتمحور حول تسليم المعبر بالكامل لحكومة الوفاق الوطني، ويتم تخصيص صندوق لإيرادات المعبر من أجل تطوير العمل عليه بشكل مؤقت لحين الانتهاء من تسوية الأمور بشكل كلي وضمان استمرارية عمل المعبر.

أما الحل الثالث أو المقترح الأكثر تداولاً، من رأي العوض، فيكمن في إدارة المعبر من قبل شركة أمنية عربية محايدة، تدير المعبر وفقًا للبرتوكولات المتفق عليها بين الجانب المصري والفلسطيني بشكل يضمن "ديمومة" العمل، مشيرًا إلى أن المال الوارد من المعبر يتم إيداعه في صندوق خاص تضمن شفافية التصرف به من قبل لجنة وطنية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز حقوقي يقترح إشراف الصليب الأحمر على معبر رفح بشكل مؤقت مركز حقوقي يقترح إشراف الصليب الأحمر على معبر رفح بشكل مؤقت



GMT 12:26 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إسرائيلية على منشأة تحت الأرض تابعة لـ"حماس" جنوب "غزة"

GMT 14:15 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

30 مليون أميركي يدلون بأصواتهم مبكرًا في انتخابات الرئاسة
 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:01 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات هوندا سيفيك 2016 في فلسطين

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:09 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مصوّر روسيّ يلتقط صور "سيلفي" من أعلى ناطحات السحاب

GMT 15:03 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"

GMT 23:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نصائح لتشعري براحة أكبر عند ارتداء حذاء كعب عالي

GMT 00:32 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

ولاء الداري تكشف عن جديدها من رسومات الطبيعة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday