مشعل في زيارة لتونس لتمكين حكومة التوافق الوطني من العمل في قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في إطار جهود الوساطة من خلال حركة "النهضة الإسلامية"

مشعل في زيارة لتونس لتمكين حكومة التوافق الوطني من العمل في قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مشعل في زيارة لتونس لتمكين حكومة التوافق الوطني من العمل في قطاع غزة

حركة النهضة الإسلامية في تونس
رام الله ـ وليد أبوسرحان


شرعت حركة النهضة الإسلامية في تونس، برئاسة راشد الغنوشي، في جهود وساطة ما بين حركتي فتح وحماس؛ لتحقيق المُصالحة الوطنية على أرض الواقع وإنهاء الانقسام الداخلي ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضحت مصادر فلسطينية لموقع "فلسطين اليوم"، بأنّ زيارة مشعل لتونس، الجمعة، جاءت في إطار جهود الوساطة التي تؤديها تونس من خلال حركة النهضة التونسية برئاسة الغنوشي، لتذليل العقبات ما بين فتح وحماس لتحقيق المصالحة الداخلية وتمكين حكومة التوافق الوطني من العمل في قطاع غزة بكامل حريتها وانهاء وصاية حماس على القطاع.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، قد دعا زعيم حركة "النهضة" التونسية، راشد الغنوشي، إلى التوسط لنزع فتيل الخلافات مع حركة "حماس"، وذلك في رسالة سلّمها نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، جبريل الرجوب، إلى الغنوشي الأسبوع الماضي".

وكان الغنوشي وعد ببذل كل الجهود؛ للمساعدة في إيجاد حلول لأي تجاوز أو تعطيل لبنود اتفاق المصالحة المُبرم أخيرًا.

وعاد توتر العلاقات بين حركتي فتح وحماس، اللتين وقعتا قبل أشهر اتفاقًا لإنهاء الانقسام بين قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس والضفة الغربية التي تتولى إدارتها السلطة الفلسطينية برئاسة عباس.

وأكد الغنوشي الأسبوع الماضي أنّ أي خلاف فلسطيني داخلي لن يخدم قضية الأمة الأولى وتعهد بالمساعدة في إيجاد حلول لأي تجاوز أو تعطيل لبنود اتفاق المصالحة المبرم مؤخرًا بين حماس وفتح.

ويشار إلى أنّ حركة النهضة الإسلامية تحتفظ بعلاقات متميزة مع قيادات حماس.

وفي ظل شكوى حركة فتح من أنّ حماس تعرقل عمل حكومة التوافق الوطني في قطاع غزة وأنها تواصل سيطرتها على القطاع من خلال حكومة ظلّ مشكلة من وكلاء الوزارات، نفى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، خالد مشعل، في تونس الجمعة وجود حكومة "ظل" تديرها الحركة في قطاع غزة، وفق ما قال الرئيس محمود عباس في وقت سابق.

وأوضح مشعل للصحافيين إثر لقائه الرئيس التونسي المنصف المرزوقي: "هناك حكومة وفاق وطني أما حكومة ظل فهذا مناف للحقيقة، لكن عندما تغيب الحكومة عن غزة تبقى الوزارات من خلال وكلاء الوزارة والمدراء يعملون بشكل طبيعي، هذه ليست حكومة ظل".

وتابع مشعل: "نرحب بحكومة الوفاق الوطني لتعمل في غزة وتستلم المعابر وتقوم بكل مسؤولياتها وفق ما اتفقنا عليه في ملفات المصالحة".

لكن رئيس الحكومة رامي الحمد لله يشكو من عدم تمكنه من فرض سلطة الحكومة في غزة، اذ تحتفظ حماس بحكومة موازية وفق عباس الذي هدد الأسبوع الماضي بوقف الشراكة مع الحركة.

إلى ذلك، أوضح مشعل أنّ "حماس لا تنوي التفاوض بشكل مباشر مع إسرائيل بعد تصريحات الرجل الثاني في الحركة موسى أبو مرزوق بأنّ حماس قد تضطر الى إجراء مفاوضات مع إسرائيل".

وأكد في هذا السياق أنّ "الموقف واضح، المفاوضات المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي ليست مطروحة على أجندة حماس".

وختم مؤكدًا أنّ "السياسة المعتمدة في الحركة هي أنه إذا كان من ضرورة للمفاوضات فتكون غير مباشرة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشعل في زيارة لتونس لتمكين حكومة التوافق الوطني من العمل في قطاع غزة مشعل في زيارة لتونس لتمكين حكومة التوافق الوطني من العمل في قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:13 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ترامب يكشف عن تقدُّم في المفاوضات مع بكين

GMT 05:16 2018 الأحد ,13 أيار / مايو

جون لويس تكشف أسرار عن منزلها الجورجي

GMT 15:30 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

جوندوجان يحسم موقفه بشأن رحيله من مانشستر سيتي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday