موسى أبومرزوق ينفي نيّة حماس التحكُّم في أموال إعادة إعمار قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مُطالبًا حكومة الوفاق الفلسطينيّة بتأدية مسؤولياتها دون تأخير

موسى أبومرزوق ينفي نيّة "حماس" التحكُّم في أموال إعادة إعمار قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - موسى أبومرزوق ينفي نيّة "حماس" التحكُّم في أموال إعادة إعمار قطاع غزة

مؤتمر إعادة إعمار غزه
غزة – محمد حبيب

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، الدكتور موسى أبو مرزوق، أنَّ حركته لم تطلب أو تفكر في أنَّ تكون أموال "إعمار غزة" في يدها أو خزاناتها.

وأوضح أبو مرزوق، خلال تصريح صحفي الأحد، أنَّ ما نقلته وسائل إعلام على لسان مسؤول دبلوماسي مصري، أنَّ أموال الإعمار لن تصل إلاّ بعد أنَّ تتسلم حكومة الوفاق الفلسطينية مهامها، عبارة عن "أداة ضغط سياسي".

ودعا أبو مرزوق حكومة الوفاق الفلسطينية لتأدية مسؤولياتها وممارسة مهامها، دون تأخير، مشيرًا إلى أنَّ حركته طالبت بإنشاء هيئات مشرفة على أموال الإعمار وصرفها.

وكان مصدر دبلوماسي مصري، رفض الكشف عن هويته، قد ذكر في وقت سابق لوكالة الأناضول، إنّه لن يتمّ ضخّ الأموال المخصّصة لإعادة إعمار غزة التي تعهدت بها الدول المانحة، إلا بعد أنَّ تتسلّم حكومة التوافق الوطني الفلسطيني مهامها وصلاحياتها الكاملة في القطاع.

وأضاف المصدر المصري أيضًا: "مغادرة المشهد السياسي من مصلحة حماس، وإلاّ سوف يوضع فيتو دولي على إعادة الإعمار".

وحول ذلك ذكر أبو مرزوق: "مصلحة حماس تقرّرها مؤسساتها الشورية وهي مرتبطة أساسًا بمصلحة شعبنا الفلسطيني ومقاومته وسعيه لنيّل حقوقه في وطنه ومقدّساته، ومن المستحيل رؤية المشهد السياسي الفلسطيني بعيدًا عن حماس".

وعٌقد في العاصمة المصرية القاهرة، الأحد الماضي، مؤتمرًا للدول المانحة لإعادة إعمار قطاع غزة، جُمع خلاله مبلغ 5.4 مليار دولار نصفها خصّص لإعمار غزة، فيما خصّص الجزء المتبقي لتلبية احتياجات الفلسطينيين.

وتعرّض قطاع غزة بداية شهر يوليو الماضي لحرب "إسرائيليّة" دمّرت نحو 9 آلاف منزل كليًا وشرّدت الآلاف من المواطنين، وارتقى على إثرها أكثر من 2100 شهيدًا، فيما أصيب ما يزيد على 11 ألف مواطن.

وكان رئيس دولة فلسطين محمود عباس حثّ رجال الأعمال الفلسطينيين للاستثمار والمساهمة في عملية البناء، مؤكدًا حرصه على دعم القطاع الخاص وإيجاد بيئة مناسبة للاستثمار في فلسطين.

وأضاف الرئيس، خلال كلمته أمام وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين في مقر الرئاسة في مدينة رام الله: "نحن بحاجة إلى جهودكم وجهود كل من يريد أنَّ يأتِ لبلدنا للاستثمار".

وأكد رفضه لاستمرار نهج إسرائيل العدواني بحق الشعب الفلسطيني، مضيفًا: "لن نسمح باستمرار هذه السياسة، وسوف نتعامل معها بكل الوسائل المشروعة والعقلانية حتى نصل إلى حق الشعب الفلسطيني، نحن نعرف السياسية الإسرائيلية، وإسرائيل ليس لديها مانع أنَّ تكون دولة إمبراطورية في غزة، وحكم ذاتي في الضفة الغربية، ونحن لن نسمح باستمرار هذه السياسية، وسوف نتعامل معها بكل الوسائل المشروعة والعقلانية حتى نصل إلى حق الشعب الفلسطيني".

كما جدّد التأكيد على جدية القيادة في التوجّه لمجلس الأمن رغم الصعوبات التي تواجه هذا التحرك، وأكد أنَّ حجم المشاركة الدولية ومستواها الرفيع في مؤتمر المانحين لإعادة بناء ما دمّره الاحتلال في قطاع غزة، الذي عقد أخيرًا في القاهرة، هو دليل على الدعم الدولي الكبير لشعبنا.

وأضاف: "حضر 53 وزيرًا، ورؤساء منظمات، وكانت تظاهرة عظيمة جدًا لتأييد فلسطين ومصر؛ لأن مصر دعت والكل دون استثناء لبوا، ومن استدركنا اسمه في اللحظات الأخيرة جاء ولبى، ولو طلبنا ضعف العدد لجاءوا ولبوا، هذا دليل على أنَّ العالم يتعاطف معنا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسى أبومرزوق ينفي نيّة حماس التحكُّم في أموال إعادة إعمار قطاع غزة موسى أبومرزوق ينفي نيّة حماس التحكُّم في أموال إعادة إعمار قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 19:38 2015 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

فوائد حليب الإبل

GMT 09:16 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض "الكالسيوم" الموجود في الحليب يسبب توقف القلب الفجائي

GMT 02:08 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

جامعة تكساس تكشف عن علاج الصداع النصفي

GMT 05:25 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

أبو دياك يحتفل بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا

GMT 19:56 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل 5 شبان من القدس بينهم أسير محرر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday