يعالون ينفي وجود أي قرار بإسقاط حماس أو احتلال القطاع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مشيرا إلى أنها سعت لفتح معركة مع إسرائيل

يعالون ينفي وجود أي قرار بإسقاط "حماس" أو احتلال القطاع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - يعالون ينفي وجود أي قرار بإسقاط "حماس" أو احتلال القطاع

العدوان على غزة
القدس المحتلة – وليد أبو سرحان

زعم وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون ، الثلاثاء، بأن حكومته لم تكن معنية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة بإسقاط حكم حركة "حماس" في القطاع أو إعادة احتلاله، فيما كشفت مصادر إسرائيلية عن انتحار ثلاثة جنود من لواء "جفعاتي" الذي يعد لواء النخبة في الجيش الإسرائيلي، على خلفية مشاكل نفسية مرتبطة بدخولهم للقطاع واشتراكهم في المعركة البرية. 

وأكدت المصادر أن عمليات الانتحار الثلاثة تمت عبر طلقات نارية من سلاحهم الشخصي، حيث وقعت إحداها وسط إسرائيل بينما وقعت عمليتا انتحار في موقعين للواء "جفعاتي" على حدود القطاع خلال الأسابيع الأخيرة.

 وأضافت أن حالات الانتحار الثلاثة متشابهة حيث عثر على سلاح الجنود الشخصي بجانبهم، بينما ستثبت التحقيقات طبيعة عمليات الانتحار للجنود الثلاثة الذين اشتركوا في المعركة البرية في عمق القطاع، وأصيبوا بالصدمة من المواجهة وجهًا لوجه مع رجال المقاومة.

ونُقل عن أحد الضباط الاحتلال الكبار في الصحة النفسية في الجيش قوله: "إن العام الماضي بأكمله شمل انتحار 8 جنود فقط في حصيلة هي الأقل منذ إنشاء الجيش في حين انتحر ثلاثة خلال الأسابيع الأخيرة فقط على الرغم من رفض الجيش تقديم معطيات واضحة عن عدد منتحريه هذا العام" .

ويعيش جيش الاحتلال التبعات النفسية لحربه في قطاع غزة حيث أوضح وزير الحرب موشيه يعالون أنه لا يمكن الحديث عن خروج إسرائيل من الضفة المحتلة لأنه لا يمكن السماح بنشوء كيان "متطرف " في هذه المنطقة مثلما حدث في قطاع غزة حسب تعبيره. 

وبّين يعالون أننا لا نستطيع القبول بوضع تُطلق فيه قذائف هاون من الضفة باتجاه مطار بن غوريون الدولي أو يتم شل قدرة طائرات سلاح الجو على الإقلاع من مطار رمات دافيد . 

وحذر يعالون من تحوّل المنطقة الى "حماستان" بحيث ستشكل الذراع الطويلة لإيران وستنشط فيها تنظيمات جهادية موجودة حاليًا في قطاع غزة -على حد زعمه-.

ورأى يعالون أن الأفق السياسي للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين يكمن في التغييرات في منطقة الشرق الأوسط وليس في مفاهيم قديمة انهارت مرة تلو الأخرى على مدى عشرين عامًا.

وأشار إلى القرارات التي اتخذها المجلس الوزاري "الكابينيت" أثناء العدوان مؤكدًا أنه تم اتخاذ قرار بعدم "إسقاط حماس ولا احتلال قطاع غزة".

جاءت أقوال يعلون، الثلاثاء، في مؤتمر ما يسمى "معهد دراسات الأمن القومي" في مدينة تل أبيب وفقا لما نشرته المواقع العبرية، وأكد أنه جرى بحث احتلال قطاع غزة وإسقاط "حماس" أثناء العدوان ،وبعد نقاش وبحث في "الكابينيت" بشأن مصلحة إسرائيل فيما بعد احتلال غزة وإسقاط "حماس"، وكانت مصلحة إسرائيل تكمن في عدم احتلال القطاع ولا إسقاط "حماس"، وصوت لصالح هذا القرار وزراء في "الكابينيت" والذين خرجوا بعد ذلك لوسائل الإعلام ليتحدثوا عكس ذلك، وقصد هنا وزير الاقتصاد زعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينت.

وأضاف يعلون أن اسرائيل حددت بشكل كبير طبيعة أهدافها في هذا العدوان وجرى بحث هذه الأهداف أثناء العملية، ما ساهم إلى حد كبير حسب زعمه في إنهاء العملية وفقا لما حددته إسرائيل، معتبرا ذلك إنجازًا كبيرًا للحكومة والجيش على عكس ما جرى في حرب تموز/يوليو عام 2006 على لبنان، والتي افتقدت لتحديد الأهداف أثناء الحرب.

ولم يعط يعلون إجابة قاطعة بأن حركة "حماس" كانت تسعى لفتح حرب مفتوحة مع إسرائيل كما حدث، ولكنه أكد بأنها كانت تسعى لفتح معركة مع إسرائيل من خلال تنفيذ عملية محددة مثل "خطف وقتل المستوطنين الثلاثة"، أو من خلال تنفيذ عملية عبر نفق من قطاع غزة والتي تم إحباطها، ولكنه اعتبر أن "حماس" بعد عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي تعيش حالة من الأزمة.

وشدد على استعداد الجيش لمواجهة كل التطورات الميدانية وتدهور الأوضاع الأمنية على كل الجبهات الشمالية والجنوبية وكذلك الضفة الغربية، معتبرا الشرق الأوسط يمر بحالة من التفكك تكون لها أثار سلبية على إسرائيل، ولكن الجيش قادر على التعامل مع هذه التطورات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يعالون ينفي وجود أي قرار بإسقاط حماس أو احتلال القطاع يعالون ينفي وجود أي قرار بإسقاط حماس أو احتلال القطاع



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 19:38 2015 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

فوائد حليب الإبل

GMT 09:16 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض "الكالسيوم" الموجود في الحليب يسبب توقف القلب الفجائي

GMT 02:08 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

جامعة تكساس تكشف عن علاج الصداع النصفي

GMT 05:25 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

أبو دياك يحتفل بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا

GMT 19:56 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل 5 شبان من القدس بينهم أسير محرر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday