بريطانيا وأميركا تتوقعان شنّ روسيا لهجوم سيبراني على مواقعهما الإليكترونية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ردًا على "العدوان الثلاثي" الذي نُفذّ في سورية السبت الماضي

بريطانيا وأميركا تتوقعان شنّ روسيا لهجوم سيبراني على مواقعهما الإليكترونية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بريطانيا وأميركا تتوقعان شنّ روسيا لهجوم سيبراني على مواقعهما الإليكترونية

لندن ـ سليم كرم

تتوقع بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة شنّ روسيا لهجمات انتقامية ضدهما، بعد شنهم هجمات على سورية يوم السبت الماضي، ويوضح الحلفاء الثلاثة تنفيذ موسكو لهجمات عبر الإنترنت تستهدف مواقعهم الإلكترونية الحيوية والمهمة. وتستعد روسيا لشن هجمات سيبرانية عبر الإنترنت على المواقع الإليكترونية للبنية التحتية الحيوية في بريطانيا بما في ذلك شبكات الطاقة، وخدمات الطوارئ والقوات المسلحة، حيث حذّرت شركة "جي سي كيو" المركز الوطني للأمن الإليكتروني البريطاني و"إف بي آي" مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي من حدوث ذللك، في أعقاب الغارات الجوية على السورية التي شنتها بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة يوم السبت الماضي .

وكشفت السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا في بيان مشترك استثنائي،  أن روسيا تتحقق من الدفاعات الإلكترونية لتحديد نقاط الضعف التي "ستضع الأساس لعمليات هجومية مستقبلية"، وقد حذر المركز الوطني للأمن الإلكتروني، ومكتب التحقيقات الفيدرالي، ووزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة من أن هذا "يهدد سلامنا وأمننا ورفاهنا الاقتصادي". وأصدروا تحذيرا للهيئات الحكومية والشركات الكبيرة و"مزودي البنية الأساسية الحيوية"، وهم أيضا يقدمون المشورة بشأن الطرق التي يمكنهم من خلالها "تخفيف" التهديد الذي تشكله روسيا.

الطريقة الروسية للهجوم:

وفي هذا السياق، قال سيواران مارتن، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن الإلكتروني "روسيا هي العدو الأكثر قدرة على الهجوم في الفضاء السيبراني، لذا فإن التعامل مع هجماتها يمثل أولوية رئيسية للمركز القومي للأمن الإلكتروني وحلفائنا الأميركيين، وهذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا في نفس الوقت توقعات بهجوم عبر الإنترنت من روسيا، وهي تعتبر نصيحة مشتركة للصناعة حول كيفية إدارة المخاطر من الهجمات"، مضيفا "إنها تمثل خطوة مهمة في كفاحنا ضد العدوان الذي ترعاه الدولة في الفضاء الإلكتروني، ومنذ أكثر من عشرين عاما، كان جهاز التتبع الإليكتروني يتتبع مجموعات الهجمات الإلكترونية الروسية الرئيسية، ولكن تحذير اليوم المشترك بين بريطانيا والولايات المتحدة يشير إلى أن التهديد لم ينته".

وأشار "ستواصل حكومة بريطانيا العمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الدوليين الآخرين والشركاء في الصناعة لفضح السلوك السيبراني غير المقبول في روسيا، لذا ستخضع موسكو للمساءلة عن أفعالها، والعديد من التقنيات المستخدمة من قبل روسيا تستغل نقاط الضعف الأساسية في أنظمة الشبكات، ويقود المركز البريطاني الطريقة العالمية لإصدار المشورة وأتمتة الدفاعات على نطاق واسع للتخلص من تلك الهجمات الأساسية، مما يسمح لنا بالتركيز على التهديدات الأكثر فعالية ".

وقال متحدث باسم المركز الوطني" إن روسيا أجرت مسحًا واسع النطاق يستهدف تحديد نقاط الضعف وأجهزة البنية التحتية للشبكات الضعيفة، ويمكن استخدام هذه التكتيكات لتحديد الأجهزة الضعيفة، والحصول على بيانات تسجيل الدخول، والتنكر كمستخدمين متميزين، وتعديل البرامج الثابتة للجهاز، ونسخ أو إعادة توجيه الحركة  للمواقع المستهدفة في جميع أنحاء البنية التحتية الروسية التي تسيطر عليها الجهات الفاعلة الإلكترونية والعديد من الأنشطة الخبيثة الأخرى".

روسيا تتبع حملة الحيل القذرة:

ويأتي ذلك بعد أن أطلقت روسيا حملة السيبرانية "الحيل القذرة" ضد بريطانيا والولايات المتحدة في أعقاب الغارات الجوية على سورية، حيث حذر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون من الحاجة إلى الاستعداد لهجمات انتقامية. وأكدت مصادر في وايتهول مساء الأحد، على تحليل للبنتاغون أظهر زيادة قدرها 20 ضعفا في "المعلومات المغلوطة" التي تصدرها روسيا والتي تنتشر عبر الإنترنت منذ هجمات صواريخ كروز على سورية في الساعات الأولى من يوم السبت.

وهناك مخاوف من أن يكون ذلك مقدمة لحملة الهجمات الإلكترونية من قبل الكرملين، وقال وزير الخارجية البريطاني يجب أن تتُخذ "كل الاحتياطات الممكنة" للوقاية من ذلك. وكانت روسيا، التي تدعم النظام السوري، قد حذرت مرارا وتكرارا من الاستعدادات لضربات صواريخ كروز من أنه ستكون هناك عواقب إذا وقعت هجمات الدول الثلاث، وقال جونسون "تقدم لنا روسيا كل إشارة ممكنة و دليل على ضرورة أخذ الحذر".

وردا على سؤال حول ما إذا كان قلقا بشأن الهجمات السيبرانية على شبكة الخدمات الصحية الوطنية، والشبكة الوطنية والبنية التحتية الأخرى، قال "أعتقد أنه يتعين علينا اتخاذ كل الاحتياطات الممكنة وعندما ننظر إلى ما فعلته روسيا، ليس فقط في هذا في سالسبوري ولكن الهجمات على محطات التلفزيون، وعلى العمليات الديمقراطية، وعلى البنية التحتية الوطنية الحرجة، بالطبع يجب أن نكون حذرين للغاية ".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا وأميركا تتوقعان شنّ روسيا لهجوم سيبراني على مواقعهما الإليكترونية بريطانيا وأميركا تتوقعان شنّ روسيا لهجوم سيبراني على مواقعهما الإليكترونية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday