سياسي بريطاني يعلن أن تيريزا ماي مستعدة لحرب دفاعًا عن جبل طارق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تصريحاتها أثارت جدلاً ولاقت انتقادًا من طرف الأوساط البريطانية

سياسي بريطاني يعلن أن تيريزا ماي مستعدة لحرب دفاعًا عن "جبل طارق"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سياسي بريطاني يعلن أن تيريزا ماي مستعدة لحرب دفاعًا عن "جبل طارق"

منطقة جبل طارق والتي تتنازع كل من بريطانيا وإسبانيا على سيادتها،
لندن _ كاتيا حداد

أكد مايكل هاورد، أحد الزعماء السابقين في "حزب المحافظين البريطاني، أن رئيسة الوزراء  تريزا ماي على استعداد للدخول في حرب لحماية منطقة جبل طارق، والتي تتنازع كل من بريطانيا وإسبانيا على سيادتها، مثلما فعلت مارغريت تاتشر، رئيسة الوزراء البريطانية سابقا من أجل استرجاع جزر "فوكلاند"، وذلك عن طريق إرسال الأسطول البحري والجوي لاستعادتها من الأرجنتين عام 1982.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن هذه التصريحات أثارت جدلاً واسعًا، ولاقت انتقادًا شديدًا من طرف الأوساط البريطانية واصفة إياها بالـ"تحريضية". وجاءت تلك التصريحات في أعقاب تأكيد الاتحاد الأوروبي على ضرورة منح إسبانيا "حق الفيتو" بشأن أي قضية متعلقة بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي دفع ماي إلى الاتصال برئيس وزراء جبل طارق، فابيان بيكاردو، أمس الأحد، لتهدئة الأوضاع وللتأكيد على التزام المملكة المتحدة بدعمها لجبل طارق وشعبه واقتصاده.

وحسب ما أورده مكتب ماي، في بيان له، فإن رئيسة الوزراء تيريزا ماي قالت: " إننا لن ندخل قط في ترتيبات يخضع بموجبها سكان جبل طارق إلى سيادة إسبانيا، رغمًا عن رغباتهم المُعبّر عنها بحرية وبديمقراطية، ولن ندخل قط في عملية تفاوض على السيادة لا تكون منطقة جبل طارق راضية عنها". وتابعت: "إننا ظللنا ملتزمين تماما بالعمل مع جبل طارق على تحقيق أفضل نتيجة من مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، وسنواصل إشراكهم بالكامل في العملية".

وجاء ذلك بعدما وصف بيكاردو ردَّ الاتحاد الأوروبي بأنه "صفعة على الوجه"، لكنه رفض الحديث عن حق النقض، في ما يتعلق بجبل طارق وقال، إنه يعتبر موقف الاتحاد الأوروبي إيجابيا للغاية. وقال في حوار صحفي: "عندما تترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي، ستكون إسبانيا هي الشريك في الاتحاد الأوروبي، وفي حالة جبل طارق، سيتعين على الاتحاد أن ينحاز الى صف إسبانيا". وأضاف "لا أعتقد أنه من الضروري الحديث عن حق الفيتو".

من جانبه، شدَّد وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، على أن جبل طارق سيخضع لحماية "دائمة ومستمرة، مشيرًا إلى أن مسألة فرض سيطرة إسبانية على المنطقة "أمر غير مطروح للنقاش"، فيما وصف وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، "النصائح الأوروبية" بـ"غير المهمة"، قائلاً إن دعم بريطانيا "لا يعرف الصفح".

وأضافت صحيفة "ميرور" أن تصريحات اللورد هاورد المتعلقة باستعداد رئيسة الوزراء لتحذو حذو نظيرتها تاتشر منذ 35 عاما، تزامنت مع تعهد الحكومة بحماية سيادة بريطانيا في الخارج. وقد أثارت هذه التعليقات ردًا فوريًا من زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي، تيم فارون، حيث قال: "لا يصدق أنه في غضون أسبوع من إطلاق المادة 50، يناقش المحافظون بالفعل الحروب المحتملة مع جيراننا الأوروبيين".

وأضاف: "في غضون أيام قليلة فقط، يحوِّل اليمين المحافظ الحلفاء على المدى الطويل إلى أعداء محتملين، وآمل ألا يكون ذلك دليلاً على نهج الحكومة في الدخول في مفاوضات طويلة مقبلة". ورأى أن "بريكسيت" انتقلت من الهتاف إلى "الصراخ للحرب" في غضون أربعة أيام، موضحًا: "هذا الأمر مثير للاشمئزاز تماما".

وفي وقت سابق، توجه بيكاردو إلى المملكة المتحدة. وأكد أن الحكومة ضمت جبل طارق في استعداداتها لمحادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتضمنت هذه المسألة في ورقة بيضاء، حتى لو لم يشر إليها بشكل محدد في رسالة الإخطار للمادة 50 التي وقعتها. واعترف بأنه لم يشعر بسعادة غامرة إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد أن صوت الناس في جبل طارق بنسبة 96 بالمائة لصالح البقاء، وقال، إنه يدعم الآن بقوة رئيسة الوزراء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سياسي بريطاني يعلن أن تيريزا ماي مستعدة لحرب دفاعًا عن جبل طارق سياسي بريطاني يعلن أن تيريزا ماي مستعدة لحرب دفاعًا عن جبل طارق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday