محمود عباس يكشف عن موافقته على إقامة كونفدرالية مع المملكة الأردنية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بإلغاء إمكانية صنع السلام

محمود عباس يكشف عن موافقته على إقامة كونفدرالية مع المملكة الأردنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمود عباس يكشف عن موافقته على إقامة كونفدرالية مع المملكة الأردنية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام لله ـ ناصر الأسعد

أكّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أنه يوافق على إقامة كونفدرالية مع المملكة الأردنية إذا كانت إسرائيل جزءًا منها. وأوضح عباس في لقاء مع نشطاء سلام إسرائيليين، أنه أبلغ هذا الكلام لمبعوثي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، صهره غاريد كوشنير والمفاوض جيسون غرينبلات، حينما التقياه في رام الله العام الماضي.

عباس يريد إقامة كونفدرالية ثلاثية مع الأردن وإسرائيل

وقال عباس، كما نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، "سُئلت إذا كنت أومن بالفيدرالية مع الأردن... أجبت: نعم، أريد إقامة كونفدرالية ثلاثية مع الأردن وإسرائيل. وسألت إذا كان الإسرائيليون يوافقون على هذا الاقتراح". وأوضح أنه مستعد لمثل ذلك إذا كانت إسرائيل تقبل. ولكن عباس لم يتطرق إلى أي تفاصيل إضافية، باعتبار أن مثل هذا الاقتراح لم يناقش على نطاق واسع.

واتهم عباس الولايات المتحدة وإسرائيل بإلغاء إمكانية صنع السلام، بل وصف الولايات المتحدة بعدوة الفلسطينيين. وكان عباس التقى في مكتبه، أعضاء في حركة "السلام الآن" الإسرائيلي، بينهم سكرتير عام الحركة شاكيد موراغ، وعضوا الكنيست موسى راز عن حزب ميريتس، وعن المعسكر الصهيوني كسينيا سفيتلوفا، ونشطاء سلام من حزب الليكود. وأعرب عباس أمام الوفد، عن "موافقته على تبادل محدود للأراضي" دون أن يتطرق لمسألة البناء الاستيطاني. كما طمأن مستمعيه بأنه مهتم بأمن إسرائيل، وكذلك ضرورة إيجاد حل للاجئين.

عباس لا يمانع لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي

وأفاد أحد المشاركين في الاجتماع، بأن عباس أكد أنه يتحدث بين حين وآخر مع رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي "الشباك"، نداف ارغمان، وأنه أوعز إلى أفراد السلطة بمواصلة التنسيق الأمني مع الجهات الإسرائيلية. وأكد عباس أنه لا يمانع لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من أجل صنع السلام، لكن نتانياهو هو الذي لا يريد. وقال عباس إن لديه مشكلة مع نتانياهو وليس مع حزبه "ليكود" أو الإسرائيليين. وشدد على أن نتانياهو هو الذي يرفض لقاءه، رغم أن الروس بادروا إلى إجراء لقاءات في فرصتين، واليابانيين، والهولنديين، والبلجيكيين.

وتطرق الرئيس الفلسطيني إلى القرار الأميركي بوقف تمويل الأونروا، قائلاً إن "70 في المائة من سكان غزة هم من اللاجئين، ومعظمهم يعيشون على مساعدات الأونروا"، مؤكدا أن هذه القضية يجب أن تحل وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وتساءل عباس: "الرئيس ترامب يلغى المساعدات للأونروا ومن ثم يقول إنه يجب تقديم المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة. كيف يعقل أن يعمل على إلغاء الأونروا من جهة، ومن جهة أخرى يقول إنه يريد تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين"؟

الاتصالات مقطوعة مع الإدارة الأميركية

وأكد عباس أن الاتصالات مع الإدارة الأميركية مقطوعة منذ إعلان الرئيس ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وإعلانها عاصمة لإسرائيل، ومحاولة إعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني بشكل مخالف لقرارات الشرعية الدولية. ورفض مقربون من عباس، التعليق على حديثه حول الكونفدرالية، واكتفوا بالقول إن تفاصيل اللقاء نشرت على الوكالة الرسمية التي لم تتطرق إلى مسألة الكونفدرالية مطلقا.

وقالت مصادر لـ"الشرق الأوسط"، إن موقف الرئيس المعروف حول هذا الأمر هو أنه مؤجل لحين إقامة الدولة الفلسطينية أولا. وبحسب المصادر، ثمة تفاهم بين الرئيس والعاهل الأردني، بأن أي حديث حول هذا الأمر سيتم فقط بعد إقامة الدولة.

عباس يشدد على ضرورة الوصول للسلام

ورغم اتهاماته للولايات المتحدة وإسرائيل بتخريب السلام، فقد قال عباس إنه يجب الوصول إلى السلام "مهما كان حجم التحديات والصعوبات التي تواجه طريق تحقيقه، من أجل مستقبل أفضل لأطفالنا وشبابنا من كلا الشعبين". وأكد عباس أنه يمد يده دائما لتحقيق السلام العادل والشامل القائم على قرارات الشرعية الدولية، وذلك لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967. لينعم الشعبان الفلسطيني والإسرائيلي بالأمن والاستقرار.

وتابع: "رغم كل الظروف الصعبة المحيطة بنا، فإننا ما زلنا مؤمنين بالسلام على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين، لإقامة دولتنا المدنية التي تعمل على نشر الثقافة والسلام في العالم".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمود عباس يكشف عن موافقته على إقامة كونفدرالية مع المملكة الأردنية محمود عباس يكشف عن موافقته على إقامة كونفدرالية مع المملكة الأردنية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday