الحكومة الألمانية تنقسم حول المهاجرين واتجاه للسماح بتدريس الاسلام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تصريح الوزير زيهوفر بأن "الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا" يثير بلبلة وسط السياسيين

الحكومة الألمانية تنقسم حول المهاجرين واتجاه للسماح بتدريس الاسلام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحكومة الألمانية تنقسم حول المهاجرين واتجاه للسماح بتدريس الاسلام

درس لمادة الدين الاسلامي في مدرسة "نيكيس
برلين ـ حسن عمارة

طرح منصور صديقي مدرّس مادة الدين الاسلامي في مدرسة "نيكيس" بألمانيا، جملة على طلابه، مفادها أن "الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا". وسأل طلابه الجالسين في غرفة مليئة بشباب مسلمين جاءوا يتعلمون الفقه الاسلامي: "من هو قائل هذه العبارة؟". ورفع الطلاب أصابعهم للإجابة، فقالت إحدى الفتيات وكانت ترتدي حجابا أزرقا أفريقيا: إنها "AfD" في إشارة إلى "حزب البديل اليميني"المناهض للاجئين في ألمانيا. فردّ المعلم قائلا: "لا".

وأجاب آخر قائلا: "زيهوفر"،  فقال صديقي "نعم هو ، ولكن ماذا تعرف عنه؟" ، ردَّ طالب ثالث قائلا: إنه "وزير". ومعلوم أن هورست زيهوفر ، رئيس "الاتحاد الاجتماعي المسيحي المحافظ" في بافاريا ، ووزير الداخلية في حكومة المستشارة آنجيلا ميركل وشريكها في الائتلاف ، كان هدَّد في عدة مناسبات بنسف حكومتها بشأن قضية الهجرة.

وذكرت صحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية، قائلة أنه "في بلد كان فيه النقاش حول من ينتمي؟" قسَّم حكومة ميركل إلى قسمين بشأن قضية المهاجرين، وأدى إلى قيام مظاهرات ضخمة ودفعت صعود النزعة الشعبية المعادية للمهاجرين. ويواجه هؤلاء المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا عدداً من هكذا سؤال كل يوم في حياتهم الشخصية، مثلاً: إلى أي فصيل تنتمي؟ هل يستطيع أي منهم أن يكون ألمانيًا ومسلمًا في آن واحد؟

وتساعد المدارس العامة في بعض المدن الأكثر ازدحامًا بالسكان في ألمانيا، هؤلاء الطلاب في الحصول على إجابات لتلك الأسئلة في إطار غير مفهوم: "فئة الإسلام".

تم إطلاق الصفوف التي يدرسها المسلمون والمخصصة للطلاب المسلمين لأول مرة في أوائل العقد الأول من القرن الحالي ، ويتم تقديمها الآن كدورات اختيارية في 16 ولاية في ألمانيا ، في أكثر من 800 مدرسة ابتدائية وثانوية عامة، وفقًا لشبكة الأبحاث Mediendienst Integration. وتشمل دروساً في القرآن وتاريخ الإسلام والدين والأخلاق. في كثير من الأحيان ، تتحول المناقشات إلى نضالات هوية الطلاب أو مشاعر الاغتراب.

 

وقالت غولندام فيليبازوغلو ، 17 سنة ، التي تتلقى دروس الإسلام من قبل المعلم صديقي في الصف العاشر هذا العام: "عندما يسألني ألماني عن أي بلد انتمي؟ أقول له أنا من تركيا، على الرغم من انني ولدت وترعرعت في هذه المدينة الألمانية الغربية. ومع ذلك ، تقول ، "إذا قلت انني ألمانية "، فلن يقبل الإجابة. سوف يرونني كأجنبية ، رغم أنني مواطنة ألمانية. "

تحتل ألمانيا المرتبة الثانية من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي بعد فرنسا ، وفقاً لتقديرات "مؤسسة بيو للأبحاث". في عام 2016 ، كان 4.95 مليون شخص ، أو 6.1 في المائة من السكان الألمان ، مسلمين. لكن أقل من نصف هؤلاء يصلون بانتظام ، وعدد أقل من ذلك بانتظام يؤمون المساجد، وفقا لأحدث الدراسات الحكومية.

لقد عبّر قادة البلاد عن نظرة متناقضة للإسلام ، و جاء تصريح زيهوفر بأن "الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا" بعد أشهر فقط من دخول حزب البديل، البرلمان. وأدانت ميركل البيان واستبعدت تقاسم السلطة مع حزب "العمل من أجل الديمقراطية". على الرغم من ذلك ، حصل حزب "التنمية الأفريقي" على دعم ثابت خلال العامين الماضيين: في 14 أكتوبر/نشرين الأول الماضي ، حقق أكبر مكاسب انتخابية من أي حزب في "بافاريا" ، أكبر ولاية في ألمانيا من حيث عدد السكان.

وفي العام الماضي ، علقت لافتات حملة حزب البديل AfD في "دورتموند" لنساء ترتدي النقاب تحملن شعارات معادية للاسلام. كان ملصق هذا العام يحمل عبارة "مدارس خالية من الإسلام!".

وقال صديقي ، الذي ولد لأبوين أفغان في مدينة "بوخوم" الألمانية والذي لديه لحية كاملة ويعمل في مدرسة "نيكيس" ، إنه قلق بشأن تأثير ذلك على طلابه. ان "هذه الملصقات تخبرهم  ان الألمان لا يريدونهم هنا ". ويرى صديقي أن جزءًا من وظيفته تكمن في جعل طلابه أكثر اطلاعاً على كيف التعامل مع هذه النداءات.

وفي وقت سابق من هذا العام ، عندما كان السياسيون المحليون يناقشون حظر ارتداء الحجاب ، بدأت مجموعة تطلق على نفسها "إسلام الواقع" حملة إعلامية اجتماعية للاحتجاج على الاقتراح. وعرض صديقي لطلابه كيف يتتبعون صلات إسلام الواقع بـ"حزب التحرير" ، وهي جماعة متطرفة تم حظرها في ألمانيا منذ عام 2003. كما شجعهم على التشكيك في موقف الجماعة من الحجاب.

ويضغط بعض السياسيين الألمان من أجل توسيع صفوف الإسلام في المدارس العامة كوسيلة لتشجيع الاندماج الثقافي للطلاب المسلمين، والترويج لتفسير الإسلام الذي يسلط الضوء على القيم الألمانية.

وقالت كريستين غريسي وهي من "الحزب الديمقراطي الاشتراكي" الحاكم الذي يمثل اليسار الوسطي: "نحن بحاجة إلى المزيد من التعليم الديني، لأنه الطريقة الوحيدة لبدء حوار حول تقاليدنا وقيمنا وفهم الآخرين".

لا ينظر هؤلاء الدعاة بشكل عام إلى الطلاب غير المسلمين الذين يدرسون هذه الصفوف للحصول على تقدير أفضل للإسلام. في الوقت الذي تقدم فيه بعض أنظمة المدارس الألمانية دروسًا دينية تتضمن فئات متعددة من الأديان أو الأخلاق التي تتناول الاديان، فإن الدين الذي يتم تدريسه في المدارس الثانوية العامة وبدعم من القانون الأساسي في ألمانيا يستهدف عمومًا فئات معينة.

وهناك سبب آخر لدروس الإسلام هو "تحصين" الطلاب المسلمين من الأصولية ، كما قال زعيم البروتستانت هاينريش بيدفورد-ستروم.

ومما يثير القلق بشكل خاص التطرف الذي قد يؤدي إلى العنف. منذ عام 2013 ، غادر أكثر من 1000 شخص ألمانيا يقاتلون مع أو دعممون تنظيم "داعش" والمنظمات الإرهابية الأخرى ، معظمهم دون الثلاثين. لكن بعض السياسيين يقاومون فكرة أن الإسلام له مكان في المدارس الحكومية الألمانية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الألمانية تنقسم حول المهاجرين واتجاه للسماح بتدريس الاسلام الحكومة الألمانية تنقسم حول المهاجرين واتجاه للسماح بتدريس الاسلام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday