بحث جديد يربط بين خروج بريطانيا مِن الاتحاد وتدهور الرعاية الاجتماعية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكَّد اعتماد الجمعيات الخيريّة في المملكة المتحدة على الأوروبيين

بحث جديد يربط بين خروج بريطانيا مِن الاتحاد وتدهور الرعاية الاجتماعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بحث جديد يربط بين خروج بريطانيا مِن الاتحاد وتدهور الرعاية الاجتماعية

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن ـ كاتيا حداد

حذّر بحث جديد لمعهد أبحاث السياسة العامة مِن أن حرية الحركة في الاتحاد الأوروبي ستنتهي بسبب مخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وربما يؤدي ذلك إلى تفاقم أزمة في الرعاية الاجتماعية والتسبّب في ضرر هذا القطاع.

الجمعيات الخيرية البريطانية تعتمد على الأوروبيين
تواجه الخدمات الاجتماعية زيادة في الطلب بسبب تقدم سن السكان ووصولهم إلى مرحلة الشيخوخة، كما يوجد حاليا عجز بنحو 90 ألف وظيفة شاغرة، وتحاول الجمعيات الخيرية توظيف مواطنين أوروبيين مهرة لملء هذه الوظائف، لكنّ هؤلاء الموظفين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يجب أن يستوفوا شروط التأشيرات المفروضة حاليا على غير مواطني الاتحاد الأوروبي، مما يترك المؤسسسات الخيرية في مواجهة عاصفة كاملة، حيث ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة، ونقص المهارات، وانخفاض الأجور، وزيادة الطلب على العمالة.

يُذكر أنّ الضوابط المتعلقة بالهجرة تؤدي بالفعل إلى تجويع الخدمات الصحية للعمال المهرة، إذ اضطرت الحكومة في هذا الأسبوع إلى مراجعة الحد الأقصى للهجرة على الأطباء الأجانب استجابة لأزمة القوى العاملة المتنامية.

أصحاب العمل ليست لديهم خبرة بنظام التأشيرات
وتعتقد الجمعيات الخيرية للرعاية الاجتماعية، التي تدعم نظام الخدمات الصحية الوطنية وخدمات السلطة المحلية على نحو متزايد بأنه سيكون من الأصعب تعيين الموظفين الذين يحتاجون إليهم، ومعظمهم لا يمتلكون خبرة في التعامل مع تأشيرات العمل المعقدة اللازمة لتوظيف الموظفين من خارج الاتحاد الأوروبي.

وأظهرت دراسة استقصائية شملت 100 من ممثلي الجمعيات الخيرية أجرتها مجموعة "Charity Finance Group" أن نصف المستجيبين يعتقدون بأنه من الصعب تعينهم للعمل، كما أن 62% من أصحاب العمل لم تكن لديهم خبرة في استخدام نظام التأشيرات لتوظيف مواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.

ولا يعد تدريب السكان المحليين من بين خيارات الجمعيات الخيرية بسبب قضايا التمويل، حيث وجد استقصاء خاص مهارات أصحاب العمل أن أكثر من نصف المنظمات ترغب في القيام بالمزيد من التدريب، ولكن لا يمكنها ذلك بسبب نقص التمويل.

زيادة عدد الأوروبيين منذ عام 2000
وارتفع عدد مواطني الاتحاد الأوروبي العاملين في القطاع الخيري منذ عام 2000 إلى أكثر من الضعف، أي من 14 ألفا إلى 31 ألفا، ونصفهم يعمل في الرعاية الاجتماعية.

وقال الباحثون "مع فرض ضوابط على الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يمكن أن يقود ذلك في تحول جذري في قدرة أصحاب العمل على التوظيف من مواطني الاتحاد الأوروبي".

وتم إلغاء خطط إصلاح نظام الرعاية الاجتماعية المتضمنة في بيان حزب المحافظين، بعد أن تم تصنيفهم من فئة ضريبة الخرف، مما يعني أن الخدمات الممولة من الدولة تبدو مضبوطة على الاعتماد على القطاع التطوعي لفترة طويلة.

نظام الانتقالات يضرّ بالخدمة الاجتماعية
ولم تقدم الحكومة الكثير من التفاصيل بشأن شكل نظام الهجرة في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قالت مرارًا وتكرارًا إن حرية تحرك الأشخاص ستنتهي بمجرد مغادرة بريطانيا الكتلة الأوروبية.

وتظهر وثائق وزارة الداخلية التي تم تسريبها ونشرها في سبتمبر/ أيلول الماضي، أن الإدارة تدرس فرض ضوابط هجرة مماثلة لتلك المفروضة على أشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي، مع فرض قيود صارمة على جميع العمال باستثناء العاملين الأكثر مهارة.

وعلى الرغم من إقفالها المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من عام، فشلت الحكومة أيضًا في ضمان حقوق حرية الحركة لمواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون بالفعل في بريطانيا، حتى في حالة عدم التوصل إلى اتفاق، وبموجب الصفقة الانتقالية تستمر حرية الحركة في المملكة المتحدة حتى عام 2021.

وفي هذا السياق، قالت مارلي موريس، باحثة بارزة في معهد أبحاث السياسية العامة ومؤلفة التقرير "حتى الآن ركز النقاش على إنهاء حرية الحركة وعواقبه على القطاعين الخاص والعام، لكن القطاع الخيري سيتأثر أيضًا بذلك وسيكون له تأثير سيئ على الرعاية الاجتماعية"، وتضيف "تحتاج الحكومة إلى نهج مشترك لقواعد الهجرة وسياسة المهارات وتخطيط القوى العاملة في الرعاية الاجتماعية، لضمان أن يوفر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تخفيفا للضغوط على نظام الرعاية وليس تفاقمها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث جديد يربط بين خروج بريطانيا مِن الاتحاد وتدهور الرعاية الاجتماعية بحث جديد يربط بين خروج بريطانيا مِن الاتحاد وتدهور الرعاية الاجتماعية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday