انتخاب قيادي إخواني بارز رئيسًا لمجلس الدولة في ليبيا خلفًا للسويحلي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فيما أثار العثور على جثث 3 أطفال اختطفوا قبل عامين صدمة شديدة

انتخاب قيادي "إخواني" بارز رئيسًا لمجلس الدولة في ليبيا خلفًا للسويحلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انتخاب قيادي "إخواني" بارز رئيسًا لمجلس الدولة في ليبيا خلفًا للسويحلي

عبد الرحمن السويحلي
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

 
اختار أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، الأحد، في تطور مفاجئ،  قياديًا بارزًا في جماعة "الإخوان" رئيسًا لهم، خلفًا لعبدالرحمن السويحلي. وجاء هذا في وقت سادت ليبيا حالة صدمة إثر اكتشاف رفات 3 أطفال صغار من العائلة نفسها خُطفوا عام 2015 في أثناء توجههم إلى مدرستهم قرب العاصمة.

وفي مشهد يعني تمكن جماعة "الإخوان" من الإطاحة بحليفها السابق السويحلي، فاز خالد المشري برئاسة المجلس الأعلى للدولة، في ثاني جولة من الانتخابات جرت في مقر المجلس غير المعترف به في العاصمة طرابلس، بعدما حصل على 64 صوتًا أمام أبرز منافسيه السويحلي، والذي يعد مؤسس المجلس ورئيسه على مدى العامين الماضيين.

وشهدت الجولة الأولى من الانتخابات منافسة بين 4 مرشحين، قبل أن يحسمها المشري لصالحه في الجولة الثانية من الاقتراع، بينما تم انتخاب ناجي مختار عضو المجلس عن مدينة سبها، نائبًا أولًا، وعضو المجلس عن مدينة شحات فوزي العقاب نائبًا ثانيًا، إذ يعد المشري البالغ من العمر 51 عامًا، من أشد المعارضين للمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي ولعملية الكرامة التي يشنها منذ أعوام ضد الجماعات المتطرفة في البلاد، خصوصًا في المنطقة الشرقية. وكان عضوًا في المؤتمر الوطني العام "لبرلمان" السابق والمنتهية ولايته، وأيضًا عضوًا في المجلس الأعلى للدولة عن مدينة الزاوية.

إلى ذلك، تعهدت القيادة العامة للجيش الليبي بمواصلة حربها ضد من وصفتها بالعصابات والميليشيات الخارجة عن القانون، حتى ينعم كامل تراب الوطن بالأمن والاستقرار. وجاءت هذه التعهدات في بيان أصدرته قيادة الجيش في بيان لتقديم التعازي في ما سمته الجريمة البشعة التي ارتُكبت بحق 3 أطفال من عائلة رجل أعمل ليبي، عثرت الجهات الأمنية بمدينة صرمان على جثامينهم الثلاثة مدفونين في إحدى الغابات الواقعة جنوب صرمان. وقال محققون إنه استنادًا إلى اعترافات أحد مختطفيهم، أمكن العثور على رفات أطفال عائلة الشرشاري مدفونة في غابة جنوب مدينة صرمان.

وخطفت مجموعة مسلحة الأطفال الثلاثة، وأعمارهم آنذاك بين 5 و12 عامًا، في طريقهم إلى مدرستهم في صرمان على بعد 70 كيلومترًا غرب طرابلس. وكانوا برفقة أمهم وسائقهم الذي أُصيب بالرصاص في الهجوم، وطلب الخاطفون فدية قيمتها 20 مليون دينار "15 مليون دولار" من عائلة الشرشاري لكن المفاوضات فشلت، ما دفع الخاطفين إلى قتل الأطفال بعد شهر، على ما ذكر محققون. ولم تعلم العائلة المنكوبة شيئًا عن مصير أبنائها حتى توقيف أحد الخاطفين المشتبه بهم في مارس/ آذار الماضي، وإفصاحه عن مصيرهم.

وأعلنت بلدية صرمان الحداد 3 أيام بعد العثور على رفات الأطفال، بينما ظلت معظم المدارس مغلقة، وتعهد فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا، بتقديم الجناة "للقضاء لينالوا الجزاء والعقاب العادل". وقال في بيان إن "الليبيين جميعًا مصدومون ويعيشون حالة من الذهول على وقع هذه الجريمة البشعة الدخيلة على مجتمعنا". وأضاف "لا أجد الكلمات التي تعبر عما يدور داخلي من مشاعر الحزن والأسى على مقتل الأطفال الأبرياء"، مشيرًا إلى أن الليبيين لا شك في أنهم جميعاً مصدومون يعيشون حالة من الذهول من وقع هذه الجريمة البشعة الدخيلة على مجتمعنا.
 
وأوضح المتحدث باسم جهاز المباحث الجنائية "الغربية" هيثم محمد، أنه "عقب التحقيق مع المتورطين في قضية اختطاف أطفال عائلة الشرشاري، تم الاعتراف بقتل الثلاثة الذين تم اختطافهم منذ أكثر من عامين". ونشر الجهاز صورًا لانتشال رفات الأطفال الثلاثة، الذين تم وضعهم في حفرة صغيرة بإحدى الغابات.

وكانت قوات أمنية قد داهمت منتصف مارس الماضي، وكرًا تتحصن به عصابة مسلحة متورطة في عدة قضايا قتل وخطف، بأوامر قبض من النائب العام في مدينة صرمان الواقعة على بعد "60 كلم" غرب طرابلس، وأسفر الهجوم عن مقتل 5 مسلحين وإصابة النمري المحجوبي قائد العصابة المسلحة، التي تعد من أكثر العصابات تسليحًا وتنفيذًا لجرائم الاختطاف والقتل والسرقة والسطو المسلح في غرب ليبيا، ومتهمة بالضلوع في أكثر من 30 جريمة قتل واختطاف ومهاجمة مقرات حكومية.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تسود الفوضى ليبيا وتتنازع السلطة فيها حكومتان، بينما استغل مهربو البشر والجهاديون والخاطفون الفراغ الأمني والفوضى لكسب موطئ قدم في البلد الغني بالنفط الواقع في شمال أفريقيا.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخاب قيادي إخواني بارز رئيسًا لمجلس الدولة في ليبيا خلفًا للسويحلي انتخاب قيادي إخواني بارز رئيسًا لمجلس الدولة في ليبيا خلفًا للسويحلي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday