أميركا تدخل لعبة الجواسيس و تقصي 60 دبلوماسيًا روسيًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعتبر أكبر طرد جماعي لضباط مخابرات الكرملين

أميركا تدخل لعبة الجواسيس و تقصي 60 دبلوماسيًا روسيًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أميركا تدخل لعبة الجواسيس و تقصي 60 دبلوماسيًا روسيًا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الامريكي دونالد ترامب
موسكو ـ ريتا مهنا

طرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، 60 دبلوماسيا روسيا من أميركا كرد على تسمم سالزبوري في بريطانيا ولحماية البلاد من التجسس، وأعلن دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، عن طرد منسق لـ 32 دبلوماسيا روسيا في 14 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبعد طرد بريطانيا 23 مسؤولا مخابراتيا روسيا يعمل تحت غطاء دبلوماسي، بلغ مجموع الجواسيس الأوروبيين الذين تم طردهم 55 شخصا.

وأكد السيد تاسك أن هناك تدابير إضافية بجانب عمليات الطرد " ليست مستبعدة في الأيام والأسابيع المقبلة ".

ومن جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن رد سيستند إلى مبدأ المعاملة بالمثل، مضيفا أن قرار الدول الغربية كان خطأ.

ورحب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الذي قال على تويتر "إن الرد الدولي غير العادي من قبل حلفائنا يقف في صالح التاريخ باعتباره أكبر طرد جماعي لضباط المخابرات الروسية على الإطلاق وسيساعد في الدفاع عن أمننا المشترك، ولا يمكن لروسيا أن تكسر القواعد الدولية بالإفلات من العقاب".

وطُلب من 48 دبلوماسيا في السفارة الروسية في الولايات المتحدة المغادرة و12 روسيا يعملون في الأمم المتحدة، سيتم أيضا إغلاق القنصلية الروسية في سياتل، وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية إن الروس المطرودون من رجال المخابرات والمشتبه فيهم  بسبب وضعهم الدبلوماسي، واتهم المسؤولون الأميركيون روسيا بخوض "محاولة طائشة" لقتل مواطنين على أرض المملكة المتحدة، وقالوا إن الهجوم لن يمر دون عقاب.

وقال مسؤولون أميركيون إن حياة الأبرياء في خطر بمن فيهم الأطفال الذين تعرضوا للخطر بسبب الهجوم على سيرغي سكريبال وابنته يوليا باستخدام غاز الاعصاب، كما ألقوا باللوم على الكرملين مباشرة في الهجوم.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية "هذه كانت محاولة متهورة من قبل الحكومة لقتل مواطن بريطاني وابنته على أرض بريطانية بغاز أعصاب، ولا يمكن أن يمر دون رد".

ولم يكن هجوم ساليسبري سوى آخر حلقة في سلسلة طويلة من الجهود الروسية الرامية إلى تقويض السلام والاستقرار الدوليين.

وأضاف "أظهرت الحكومة الروسية ازدراء خبيثًا لسيادة وأمن الدول في جميع أنحاء العالم، قد سعت مرارا وتكرارا إلى تقويض المؤسسات الغربية والتشكيك فيها، وهذه الجهود مستمرة، موضحا" إننا اليوم نتضامن مع أقرب حليف لأميركا، وهي المملكة المتحدة، ونقول للحكومة الروسية عندما تهاجم أصدقاءنا فسوف تواجه عواقب وخيمة".

ولدى الدبلوماسيين وعائلاتهم سبعة أيام لمغادرة البلاد، وحذر سفير موسكو في واشنطن من أن الولايات المتحدة "تدمر ما تبقى من العلاقات مع روسيا".

وأعلن عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا وبولندا، تحركات مماثلة هذا الصباح، حيث قال رئيس الوزراء الدينماركي لارس راسموسن "لقد ذهبت روسيا بعيدا جدا، في محاولة اغتيال في مدينة أوروبية وهو أمر غير مقبول على الإطلاق، إن المملكة المتحدة تحظى بتأييدنا الكامل ".

وحققت تيريزا ماي فوزا دبلوماسيا في قمة بروكسل لزعماء الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، وانتقد رؤساء الدول والحكومات هجوم ساليسبري واتفقوا على أن روسيا كانت مسؤولة بشكل كبير عنه، واستدعى الاتحاد الأوروبي سفيره في موسكو لإجراء مشاورات وصفها جان كلود جونكر، يوم الجمعة بأنها "غير مسبوقة".

زقال تاسك في مؤتمر صحفي في فارنا، بلغاريا "أدان المجلس الأوروبي بأشد العبارات الممكنة الهجوم الأخير في سالسبوري"، وهو في بلغاريا لمحادثات الاتحاد الأوروبي مع تركيا.

وتقوم ألمانيا وفرنسا وبولونيا بطرد أربعة جواسيس مشتبه بهم، وقد كتب لينا لينكيفيسيوس، وزيرة خارجية ليتوانيا، أن بلادها ستطرد ثلاثة جواسيس روسيين وتعاقب 21 روسيا وتحظر 23 من دخول ليتوانيا.

وطردت الجمهورية التشيكية ثلاثة دبلوماسيين بينما طرد الدانماركيون والإيطاليون اثنين منها، تقوم كل من هولندا وإسبانيا ولاتفيا بطرد اثنين من مسؤولي الاستخبارات الروسية، حيث تقوم كل من رومانيا وكرواتيا والمجر وإستونيا بطرد واحدة لكل منهما/ من المتوقع أن تحذو أيرلندا حذوها عندما تصدر إعلانا غدا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان "تضامننا مع شركائنا البريطانيين، لقد أخطرنا اليوم السلطات الروسية بقرارنا بطرد الأراضي الفرنسية لأربعة أفراد روسيين في غضون أسبوع واحد".

ورغم أن أوكرانيا لم تكن عضوا في الاتحاد الأوروبي، أبدت تضامنا مع جيرانها بطرد 13 دبلوماسيا روسيا.

وقال مسؤولون أميركيون إن الروس البالغ عددهم 60 فردا هم جزء من أكثر من 100 جاسوس يعملون في أميركا، وقالوا إنهم سيتخذون قرارات في المستقبل حول ما يجب فعله مع المتبقين.
ولم يناقش ترامب هذه الخطوة مع فلاديمير بوتين، ولم يستبعد المسؤولون الأميركيون إمكانية فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا كعقوبة على ساليسبري.

ويأتي هذا الإجراء بعد أكثر من أسبوعين من الرسائل المختلطة حول استعداد أميركا لاتخاذ موقف متشدد على روسيا لتسمم سالسبوري، وامتنع البيت الأبيض عن توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا صراحة في اليوم الذي ربطت فيه تيريزا ماي الكرملين بالهجوم أثناء خطاب في مجلس العموم، كما فشل ترامب في ذكر ذلك الهجوم خلال مكالمة هاتفية مع بوتين الأسبوع الماضي، وفي بعض الأحيان لم يقابل الخطاب النقدي من الزملاء والمسؤولين في الحكومة.

ورد كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية على الاقتراح بأنهم كانوا يرسلون "رسائل مختلطة" يوم الاثنين ، قائلين إنهم وقفوا مع بريطانيا بشأن الهجوم.

وقال ناطق بلسان الحكومة البريطانية "إننا نرحب بإجراءات اليوم التي تقوم بها حلفاؤنا، والتي تثبت بوضوح أننا جميعا نقف جنبا إلى جنب في إرسال أقوى إشارة إلى روسيا بأنها لا تستطيع الاستمرار في انتهاك القانون الدولي".

كما رحب وزير الدفاع البريطاني غافن ويليامسون، الذي زار استونيا، بالطرد قائلا "اعتقد أن هذا هو أفضل رد يمكن أن نحصل عليه لأن نيتهم وهدفهم هو الانقسام وما نشهده هو توحيد العالم وراء الموقف البريطاني، هذا في حد ذاته انتصار عظيم يرسل رسالة قوية استثنائية إلى الكرملين والرئيس بوتين."

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا تدخل لعبة الجواسيس و تقصي 60 دبلوماسيًا روسيًا أميركا تدخل لعبة الجواسيس و تقصي 60 دبلوماسيًا روسيًا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات

GMT 01:56 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على إمام المسجد الأقصى

GMT 17:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"La Reserve Geneve" لقاء بين الرفاهية والكمال في آن واحد

GMT 02:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا بفستان قصير وردي أبرز جسدها الرشيق

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 06:46 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة الاستراليةتعلن عن عمليات طعن متعددة في ملبورن

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

محافظ قلقيلية رواجبة والنائب العام يبحثان عدة القضايا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday