طائرة عسكرية ليبية تهبط اضطراريًا في تونس بعد معارك دامية في طرابلس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد شهود عيان أن الطائرة هبطت على جانب الطريق في "بني خداش"

طائرة عسكرية ليبية تهبط اضطراريًا في تونس بعد معارك دامية في طرابلس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طائرة عسكرية ليبية تهبط اضطراريًا في تونس بعد معارك دامية في طرابلس

قوات الجيش الوطني الليبي
تونس ـ كمال السليمي

احتدمت حدة المعارك في العاصمة الليبية طرابلس، الاثنين ، بعدما شنت قوات الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر هجوماً عسكرياً واسع النطاق على عدة محاور، أبرزها في جنوب العاصمة، ضد الميليشيات التابعة لحكومة «الوفاق الوطني» برئاسة فائز السراج، التي قالت إنها «تصدت لما وصفته بمحاولة فاشلة للالتفاف عليها».

ووسط هذه التطورات، هبطت طائرة حربية تابعة للجيش الوطني اضطرارياً، أمس، في بلدة بني خداش بمحافظة مدنين في جنوب تونس، وقالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية، إن الطائرة «لم يكن على متنها سوى الطيار الذي اعتقلته الوحدات العسكرية التي طوقت المكان».

وسارعت وزارة الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة الموالية للجيش (شرق البلاد) بالتأكيد على أن «الطائرة تابعة للجيش الوطني»، وقالت إنها «على تواصل مع السلطات التونسية، لضمان استرجاع الطيار والطائرة الحربية بأمان إلى أرض الوطن».

اقرا ايضا:

الجيش اليمني يحبط هجوم ميليشيا الحوثي في الصفراء ويسقط قتلى

بدورها نوهت وزارة الدفاع التونسية بأنه «تم الانتباه إلى اختراق طائرة ليبية للمجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوب مدنين، وقد تم في الحين تفعيل منظومة الأهبة العملياتية لاعتراضها والتعرف عليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها».

وأضافت أن «طائرة عسكرية تونسية تدخلت، واتضح أن الطائرة الحربية ليبية من طراز (إل - 39 الباتروس)، ويقودها ضابط طيار برتبة عقيد، قال في أول تصريحاته إنه اضطر للهبوط على التراب التونسي بسبب عطب».

وقال شهود إن «الطائرة هبطت على جانب الطريق في بني خداش، وأحاطت بها سيارات مدنيين توقفت لمشاهدة ما حدث»، بينما قالت قاعدة الوطية الجوية التابعة للجيش الوطني إن «العقيد طيار فرج الصغير قائد الطائرة بقاعدة براك الشاطئ التابعة للقوات الجوية بالجيش الوطني، اضطر للهبوط بـدولة تونس الشقيقة، نظراً لتعرضه لخلل فني في أجهزة الملاحة الجوية»، مشيرة إلى أنه «أقلع في وقت سابق من صباح أمس من قاعدة براك الشاطئ».

وقالت مصادر عسكرية إن «الطائرة تعرضت لعطل في جهاز الملاحة بالأقمار الصناعية ومنظومة الاتجاهـ، فانحرفت عن مسارها»، مشيرة إلى أنه «نظراً لدخول الطيار غير متعمد للحدود التونسية بسبب قرب الحدود من قاعدة الوطية وقرب نفاذ كمية الوقود، فقد هبط بالطائرة اضطرارياً على الطريق قبل مدينة مدنين على الطريق العامة في الشقيقة تونس، وهبط بسلام، ولم تصب الطائرة بأي أضرار، كذلك لم يسبب أي مشكلة على الطريق العامة».

ميدانياً، وتأكيداً لما كان أبلغه اللواء فوزي المنصوري، قائد محور عين زارة في جنوب طرابلس لـ«الشرق الأوسط»، أول من أمس، أن قوات الجيش تستعد لبدء «هجوم خاطف وسريع لتحرير طرابلس»، أعلن اللواء صالح بوقة رئيس غرفة العمليات المتقدمة بالجيش الوطني، في التاسعة من صباح أمس، عن «ساعة الصفر لتحرير طرابلس من قبضة الميليشيات الإرهابية والإجرامية». وخاطب صالح في بيان عبر جهاز اللاسلكي «جميع الوحدات التابعة للجيش الوطني، داعياً إياها إلى التقدم للانقضاض على العدو والتقدم لتحرير العاصمة».

وتحدّث المركز الإعلامي لغرفة عمليات «الكرامة» التابع للجيش الوطني في بيان مقتضب، أمس، عن فرار عدد كبير من أفراد الميليشيات بآلياتهم، والهروب من مواجهة قوات الجيش والاتجاه إلى الطريق الساحلي خارج العاصمة، مشيراً إلى «بدء الانشقاقات في صوف الميليشيات الموالية، وسط ما وصفه بأخبار مؤكدة عن انضمام قوى أمنية للجيش».

وكان المركز قد أعلن بدء ما وصفه بـ«العمليات النوعية»، مشيراً إلى عمليتين نوعيتين في العاصمة طرابلس للشباب أنصار الجيش؛ حيث تم الهجوم ليلاً على مقر غرفة العمليات بما يعرف بمزرعة المجدوب، وقتل عدد من الميليشيات، وانسحبت المجموعة التي نفذت العملية دون خسائر، وإرباك في محور الخلّة، بالإضافة إلى استهداف سيارة مسلحة بالرماية المباشرة من الميليشيات، بشارع عمر المختار في قلب العاصمة. وأكد بيان للواء «73 مشاة» التابع لـ«الجيش الوطني» تقدم وحدات الجيش جنوب طرابلس منذ الساعات الأولى من صباح أمس، خصوصاً في عين زارة ومحور وادي الربيع، موضحاً في بيان له أن سلاح الجو التابع للجيش قصف نقاط تمركز مسلحي حكومة السراج قبل هذا التقدم.

واستبق حفتر اشتعال القتال في العاصمة بتغيير قائد مجموعة عمليات المنطقة الغربية اللواء عبد السلام الحاسي، وعين مكانه اللواء المبروك الغزوي، بينما احتفظ الحاسي بمنصبه كمسؤول عن غرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الوطني.

ويأتي التغيير بعدما فقد الجيش سيطرته أخيراً على مدينة غريان جنوب طرابلس، بعد معارك عنيفة خاضها تحت قيادة الحاسي في مواجهة ميليشيات السراج.

في المقابل، ادعت قوات السراج التي تشن عملية «بركان الغضب»، أنها وبمساندة سلاح الجو التابع لها أفشلت محاولات تسلل لمن وصفتهم بمتمردين في محور عين زارة، ونجحت في تدمير دبابة و3 آليات عسكرية، مشيرة في بيان لها إلى أنها استهدفت أيضاً دبابتين في محور النهر.

وكان «الجيش الوطني» قد نفى ما أعلنته قوات السراج في وقت سابق من مساء أمس، عن تفجيرها قاعدة الوطية الجوية؛ حيث تربض الطائرات المسيرة من دون طيار التي يستعملها الجيش لقصف هذه الميليشيات جواً، في إطار معارك طرابلس.

وتجاهل فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني هذه التطورات العسكرية في العاصمة طرابلس؛ لكنه ناقش في المقابل ملف المستشفيات الميدانية والعلاج بالداخل والخارج، خلال اجتماعه مع مسؤولين حكوميين، من بينهم وزير داخليته فتحي باش أغا.

وقال السراج في بيان وزعه مكتبه، إن الاجتماع تناول تأمين مواقع المستشفيات الميدانية وتوفير كافة احتياجاتها، وحماية العناصر الطبية العاملة بها، كما ناقش آلية تنفيذ البرامج والخطط المتعلقة برفع كفاءة الوحدات الطبية الميدانية.

إلى ذلك، أعلنت مؤسسة النفط الموالية لحكومة السراج، عن استئناف إنتاج حقل الشرارة، أكبر حقل نفطي في البلاد، ورفع حالة القوة القاهرة عن عمليات الشحن من ميناء الزاوية. وقالت المؤسسة في بيان لها، إنها تعلن «رفع حالة القوة القاهرة عن عمليات شحن خام الشرارة من ميناء الزاوية، بعد النجاح في إعادة فتح الصمام رقم 13، الذي تم إقفاله بخط شحن النفط من حقل الشرارة إلى ميناء الزاوية (...) مساء أول من أمس»، مشيرة إلى أنه «تم أمس استئناف عمليات الإنتاج ومختلف العمليات النفطية الأخرى».

قوات حكومة الوفاق تصد هجوما كبيرا لـ"الجيش الليبي" جنوب طرابلسقالت قوات حكومة الوفاق الليبية، إنها صدت هجوما كبيرا لقوات "الجيش الوطني الليبي" التابع للمشير خليفة حفتر جنوب العاصمة، أسفر عن عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجانبين.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم عملية "بركان الغضب" مصطفى المجعي، قوله إن "قواتنا (التابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا) تمكنت يوم الاثنين من صد هجوم كبير لقوات حفتر من عدة محاور جنوب طرابلس، بعدما خططوا له منذ أيام وحددوا له "ساعة الصفر" وقاموا بالتحشيد العسكري، لكنهم فشلوا بشكل كبير ومحبط".

وأضاف أن "سلاح الجو نفذ 7 غارات جوية استهدفت مواقعهم في عين زارة ووادي الربيع وسبيعة وقصر بن غشير، ونجحت قواتنا خلال ساعات قليلة من صدهم وإجبارهم على التراجع، بل وتمكنت من السيطرة على مواقع جديدة كانت تحت سيطرة قوات حفتر".

وعن الخسائر في صفوف "الجيش الوطني الليبي"، أجاب " تمكنا من تدمير 3 دبابات و4 آليات ومدرعتين، إلى جانب اغتنام 3 آليات والقبض على 11 مرتزقا كانوا يقاتلون في صفوفه"، وبخصوص قوات الوفاق أوضح المتحدث " لقد خسرنا 6 شهداء وعددا من الجرحى"، مؤكدا سقوط أكثر من 25 بين قتيل وجريح في صفوف قوات حفتر.

من جهتها، أكدت شعبة "الإعلام الحربي" التابعة لقوات "الجيش الوطني الليبي" أنها أحرزت تقدما في محاور القتال جنوب طرابلس، مشيرة في تدوينة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك إلى أن" الوحدات العسكرية تتقدم بخطى ثابتة في جميع محاور العاصمة، وتسيطر على مواقع وتمركزات جديدة وكبدت العدو خسائر كبيرة"، ولم تكشف عن تفاصيل خسائرها جراء صد الهجوم.

قد يهمك ايضا:

الجيش الليبي يقتحم منطقة "الأحياء البرية" قرب مطار طرابلس

الجيش اليمني يحبط هجوم ميليشيا الحوثي في الصفراء ويسقط قتلى

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طائرة عسكرية ليبية تهبط اضطراريًا في تونس بعد معارك دامية في طرابلس طائرة عسكرية ليبية تهبط اضطراريًا في تونس بعد معارك دامية في طرابلس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday