توني بلير يعمل مستشارًا لولي العهد السعودي مقابل أجر مدفوع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وصف مشروع الرؤية 2030 بأنه الأكثر أهمية في المنطقة

توني بلير يعمل مستشارًا لولي العهد السعودي مقابل أجر مدفوع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توني بلير يعمل مستشارًا لولي العهد السعودي مقابل أجر مدفوع

توني بلير و ولي العهد السعودي
لندن ـ كاتيا حداد

توصلت شركة رئيس الوزراء الأسبق توني بلير، إلى اتفاق في وقت سابق من هذا العام، مع الحكومة السعودية، حيث سيعمل بلير كمستشار لولي العهد السعودي مقابل مبلغ 9 ملايين جنيه استرليني دخلت في رصيد معهده الخاص، وهي أول صفقة رئيسية ظهرت للمعهد، الذي أسسه في عام 2016، بعد إنهاء شركته التجارية.

شركة سعودية تقدم الدعم

وتلقى معهد بلير مبلغ 7.6 مليون جنيه استرليني، في كانون الثاني/ يناير، مقابل العمل الذي يقوم به موظفوه المقيمين في الشرق الأوسط، وتم سداد المبلغ من مؤسسة وسائل الإعلام للاستثمار المحدودة (MIL)، وهي شركة مسجلة تابعة لمجموعة الأبحاث والتسويق السعودية، وترأس مجموعة النشر الكبيرة حتى وقت قريب للأمير بدر بن عبدالله بن محمد آل فرحان، وهو الآن وزير الثقافة في السعودية.

ونقلت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن المصادر قولها "إن الإجمالي المقدم للمعهد تجاوز حتى الآن 12 مليون دولار (9 ملايين جنيه إسترليني)، ولكن التمويل غير مذكور على الموقع الإلكتروني للمعهد، على الرغم من وجود مقالة لاحقة تمدح المملكة العربية السعودية، وولي العهد".

المعهد لا يهدف إلى الربح

وقال مكتب بلير في المعهد "أنه ليس من الواجب الكشف عن الجهات المانحة أو تبرعات"، وامتنع عن قول ما هي مناقشات بلير التي قد يعقدها مع أعضاء العائلة المالكة السعودية أو الحكومة، وردا على سؤال حول الصفقة، أكد متحدث باسم المعهد أنه تلقيت تبرع من المؤسسة السعودية الإعلامية، ولكن لعمل لت يهدف إلى الربح.

وقال متحدث باسم المعهد "نعمل على دعم برنامج التغيير السعودي في المملكة العربية السعودية ، مضيفًا أن العمل سيحدد في التقرير السنوي الأول للمعهد، ولدى المعهد فرق من الموظفين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنذ ما يقرب من 10 سنوات، عقد بلير صفقات مربحة مع حكومات أجنبية وشركات خاصة من خلال شركة توني بلير أسوشيتس، شركته الاستشارية، قبل أن ينهي عملها في عام 2016 من أجل فتح المعهد، وهو معهد غير ربحي يركز على معالجة آثار العولمة.

عمل مستشارًا بأجر مدفوع للإمارات

وفي العام الماضي، كشفت صحيفة التلغراف عن أن عمل بلير غير المدفوع الأجر كمبعوث رسمي للشرق الأوسط قد تم تمويله من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي استخدمته أيضًا كمستشار بأجر مدفوع.

ونفى بلير أي تضارب بين المصالح وعمله الخاص والدور الرسمي، وشمل عملاء بلير التجاريين من خلال شركته الاستشارية حكومات كازاخستان، والكويت ومنغوليا، وكذلك بنك "جي بي مورغان" الاستثماري.

وتحدث بلير علنًا عن دعمه لرؤية 2030، وهو برنامج طموح لإعادة هيكلة اقتصاد السعودية، من بنات أفكار ولي العهد  محمد بن سلمان، والذي تم وصفه في شهر مارس/ آذار، في منشور على موقع بنك التجارة العالمي على أنه أظهر مستوى من الوضوح والاتساق في تحديد وفهم طبيعة التطرف الإسلامي، كما يجب على صناع السياسة الغربيين أن يتعلموا منه".

ووصف بلير مشروع الرؤية 2030 في معرض حديثه في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض في سبتمبر/ أيلول 2017، بأنه "الأكثر أهمية والأكثر إثارة وسط ما حدث في هذه المنطقة في السنوات القليلة الماضية".

وقال المتحدث باسم بلير "لكي أكون واضحا، فهذا هو تبرع للبنك البريطاني ، وليس أموال لصالح توني بلير شخصيا، وكل هذه الأموال تذهب لدعم هذا العمل، فالمعهد لا يهدف للربح، ولا يأخذ بلير منه الأموال، المعهد ملتزم بالعمل من أجل التحديث والإصلاح في المنطقة والعمل على إيجاد حل إقليمي لعملية السلام"، مضيفًا" أيد السيد بلير برنامج الرؤية 2030 قبل أي تبرع وسيقوم بذلك بغض النظر عن أي تبرع".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توني بلير يعمل مستشارًا لولي العهد السعودي مقابل أجر مدفوع توني بلير يعمل مستشارًا لولي العهد السعودي مقابل أجر مدفوع



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday