أميركا تدرس مشاركة دول أخرى في محادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد دعوة عباس إلى عقد مؤتمر دولي موسَّع لمنع التصرفات أحادية الجانب

أميركا تدرس مشاركة دول أخرى في محادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أميركا تدرس مشاركة دول أخرى في محادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل

وزارة الخارجية الأميركية
القدس-فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، مساء الثلاثاء، أن واشنطن ستدرس تأييد مشاركة دول أخرى في محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين في المستقبل إذا رأت أن ذلك سيفيد في التوصل إلى اتفاق. وعندما سُئلت المتحدثة باسم الوزارة، هيذر ناورت، عن دعوة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى محادثات سلام دولية، قالت: "إذا رأينا في مرحلة ما أن دولاً أخرى قد تكون مفيدة لعملية السلام، فسوف نرغب بالتأكيد في مشاركتهم".

 

وأشارت: "هل الوقت مناسب لذلك الآن؟ لست على يقين من أننا قررنا ذلك، لكن هذا بالتأكيد شيء قد يحدث في المستقبل". وكان عباس قد دعا لتطبيق مبادرة السلام العربية كما هي مع إسرائيل.

 

ودعا الرئيس محمود عباس، في إطار خطة للسلام طرحها أمام مجلس الأمن مساء أمس، إلى عقد مؤتمر دولي موسّع بحلول منتصف العام الحالي، تنتُج عنه آلية متعددة الأطراف وملزمة للجميع وفق سقف زمني محدد، بما يضمن وقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية، وإلغاء قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، ووقف نقل السفارة الأميركية إلى المدينة.

 

وأظهر الخطاب مجدداً عمق الهوة بين القيادة الفلسطينية والإدارة الأميركية، خصوصاً إصرار عباس على مواجهة قرار القدس وما "يدور في الكواليس من حلول جزئية ودولة ذات حدود موقتة"، في إشارة إلى ما يشاع عن خطة أميركية لتسوية فلسطينية - إسرائيلية. لكن الرئيس طمأن واشنطن إلى استمرار التزام الفلسطينيين تعهدهم عدم الانضمام إلى 22 منظمة ومؤسسة دولية، رغم أنه قاطع كلمة السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي التي اعتبرت أن مواقف عباس "لن تغيّر قرار" القدس، و"لن تقود إلى أي مكان" حيال التسوية مع إسرائيل.

 

وقدم عباس في الخطاب، وهو الأول منذ 9 سنوات، مبادرته للتوصل إلى تطبيق حل الدولتين، وتتضمن توسيع نطاق المرجعية الدولية للعملية السلمية ضمن أسسها المتفق عليها، والاعتراف الدولي بدولة فلسطين، وتجميد الاستيطان، وإلغاء الاعتراف الأميركي بالقدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل السفارة إليها. وناشد المجلس دعم حقوق الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية اليه، وفق القرارات الدولية والاتفاقات السابقة بالقول: "نرجوكم، نرجوكم، ساعدونا لكي لا نقترف شيئاً لا يرضينا ولا يرضيكم ولا يرضي العالم".

 

وأكد عباس أن القيادة الفلسطينية "لم ترفض المفاوضات يوماً، لكننا نملك الشجاعة لنقول نعم، ولكن أيضاً لنقول لا"، مؤكداً: "لن نقبل أن تُفرض علينا حلول تتنافى مع الشرعية الدولية، وأي حل مخالف لها سنرفضه". وقال إن الانسداد الحالي في عملية السلام "سببه قرار الإدارة الأميركية حول القدس، ومواصلة إسرائيل نشاطاتها الاستيطانية، وعدم تطبيق الاتفاقات السابقة وقرارات مجلس الأمن".

 

ودعا عباس إلى عقد مؤتمر دولي للسلام منتصف العام الحالي "بمشاركة دولية واسعة تضم مجلس الأمن والرباعية الدولية، ينتهي بقبول فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة"، وتشكيل "آلية دولية متعددة الأطراف تساعد الطرفين على حل قضايا الوضع النهائي"، مؤكداً التمسك بإطار زمني لأي مفاوضات و"كذلك لتطبيق الاتفاقات".

 

وأضاف أن المبادرة تتضمن "تجميد الأعمال الأحادية خلال المفاوضات، خصوصاً الاستيطان، وتجميد القرار" الأميركي في شأن القدس، وتطبيق مبادرة السلام العربية كما اعتُمدت، على أن تكون القدس الشرقية عاصمة فلسطينية "مفتوحة لكل الديانات خصوصاً السماوية الثلاث"، مع حل عادل للاجئين الفلسطينيين.

 

وأكد عباس "رفض ما يدور في الكواليس عن الحلول الجزئية والدولة ذات الحدود المؤقتة على ربع الضفة أو نصف الضفة"، وقال: "بلاش نلعب على بعض، نعلم أن الحدود الموقتة ستصبح دائمة". وأضاف: "لن نتحرك إنشاً واحداً إن أراد أحد منا التنازل عن الحقوق والسيادة"، مشيراً إلى أن أي اتفاق "سيُعرض على استفتاء على الشعب الفلسطيني". في الوقت نفسه، أكد عباس "الاستعداد للتفاوض فوراً" بناء على هذه المبادرة. وغادر قاعة المجلس فور انتهائه من إلقاء كلمته.

 

وقالت هايلي إن الإدارة الأميركية "تعمل على إصلاح خطأ الإدارة السابقة" المتمثل بقرار مجلس الأمن الرقم ٢٣٣٤، "لكننا لسنا ضد الشعب الفلسطيني، ونحن نمد لكم اليد للسلام، لكن طريق التحريض على العنف لم يؤد سوى إلى تعميق معاناة الشعب الفلسطيني". وأكدت تمسك واشنطن بقرار القدس، وخاطبت عباس بعد مغادرته القاعة بالقول: "يمكنك أن تختار أن ترفض الدور الأميركي في عملية السلام والتحريض على إسرائيل، لكني أؤكد لك أن هذا لن يقود إلى أي مكان". وختمت بأن الولايات المتحدة "مستعدة للعمل مع القيادة الفلسطينية، لكننا لن نلحق بكم، والخيار هو لكم السيد الرئيس". وكان صهر الرئيس الأميركي ومستشاره جاريد كوشنر ومبعوث السلام للشرق الأوسط جيسون غرينبلات يجلسان خلف هيلي.

 

واتهم السفير الإسرائيلي داني دانون عباس بأنه "ليس جزءاً من الحل بل هو سبب المشكلة"، معتبراً أنه "يتهرب دوماً من المفاوضات المباشرة، كما فعل اليوم بمغادرة القاعة". وقال إن القدس "الموحدة ستبقى إلى الأبد عاصمة إسرائيل"، معتبراً أن الشعب الفلسطيني "يفتقر إلى القيادة الشجاعة للسلام". وكانت الجلسة بدأت بكلمة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي قال إنه "لا خطة بديلاً من حل الدولتين"، محذراً من أن "الواقع على الأرض يعزز الاتجاه نحو واقع الدولة الواحدة"، وداعياً الأطراف إلى الحوار للتوصل إلى الحل السياسي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا تدرس مشاركة دول أخرى في محادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل أميركا تدرس مشاركة دول أخرى في محادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday