غانتس يُعرب عن ثقته في تشكيل حكومة الاحتلال بعد كفالة الأحزاب الدينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باشر محادثات في كتلته لتوزيع الحقائب الوزارية

غانتس يُعرب عن ثقته في تشكيل حكومة الاحتلال بعد "كفالة" الأحزاب الدينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غانتس يُعرب عن ثقته في تشكيل حكومة الاحتلال بعد "كفالة" الأحزاب الدينية

رئيس حزب الجنرالات «كحول لفان» بيني غانتس
القدس المحتلة ـ فلسطين اليوم

باشر رئيس حزب الجنرالات «كحول لفان»، بيني غانتس، لقاءات مع نواب كتلته البرلمانية، أمس الأربعاء، حول المناصب الوزارية التي يرغب كل منهم في توليها، وقالت مصادر مقربة منه، "إنه بات واثقاً من أن الحكومة مع نتنياهو ستقوم في غضون الأيام القريبة القادمة، وإن المداولات في المحكمة العليا ستسفر عن رد الدعوى المقدمة لها ضد الاتفاق الحكومي، والكنيست (البرلمان) سيقر اليوم، الخميس، القوانين اللازمة لتسيير الأمور".

وأكدت أن غانتس تلقى وعداً من قادة كتلتي الأحزاب الدينية: «شاس» لليهود الشرقيين، و«يهدوت هتوراة» لليهود الأشكناز، بضمانة أن ينفذ نتنياهو اتفاق التناوب معه، ويسلمه رئاسة الحكومة بعد سنة ونصف السنة، والضمان الذي طلبه غانتس ووافق عليه وزير الداخلية زعيم «شاس»، أريه درعي، وزعيما «يهدوت هتوراة»، وزير الصحة يعقوب ليسمان، والنائب موشيه جفتي، تمثل في إضافة بند إلى اتفاقي التحالف مع «الليكود»، ينص على أنه إذا انتهك نتنياهو اتفاق التناوب، فإن كلتا الكتلتين («شاس» و«يهدوت هتوراة») ستبقيان مع غانتس، والعمل تحت قيادته رئيساً للحكومة.

والمفترض، حالياً، أن يتقدم نواب كتل اليمين سوياً مع «كحول لفان» برسالة إلى رئيس الدولة، رؤوبين ريفلين، موقعة من أكثر من 61 نائباً، يبلغونه فيها بأنهم اتفقوا على دعم نتنياهو في تشكيل الحكومة وفقاً للاتفاق الائتلافي. ويتوقع أن يتلقى ريفلين الرسالة اليوم، قبيل منتصف الليلة (الخميس – الجمعة)، وهو الموعد الذي تنتهي فيه مهلة تشكيل الحكومة المعطاة للكنيست منذ 21 يوماً. فإذا تم ذلك، فسيحصل نتنياهو على مهلة من 14 يوماً لإنجاز تشكيل الحكومة.

وجنباً إلى جنب، مع ذلك، تواصلت أمس المفاوضات بين الطرفين لإزالة العقبات الأخيرة في طريق الائتلاف. وبدا أن الخلافات المتبقية تدور حول توزيع المناصب الوزارية. كما بدا أن اتفاق غانتس مع الأحزاب الدينية، لا يريح حزب «الليكود» ولكنه لم يعترض عليه. وقال وزير السياحة زئيف إيلكين، المقرب من نتنياهو، إن مطلب غانتس يؤكد مدى حساسية الاتفاق الائتلافي المبرم بين «الليكود» و«كحول لفان»، طالباً الانتظار حتى يصدر حكم المحكمة العليا، (اليوم الخميس)، فإذا شُطب أي بند من اتفاق الائتلاف فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تحطم الاتفاق بأكمله والذهاب إلى انتخابات رابعة.

والمعروف أن المحكمة العليا أجرت مداولات طيلة يومين في ثماني دعاوى مقدمة إليها، تطالبها بمنع نتنياهو من تولي رئاسة الحكومة، كونه يواجه لائحة اتهام في ثلاث قضايا فساد خطيرة، وبشطب الاتفاق الائتلافي بين نتنياهو وغانتس، كونه ينطوي على تغييرات دستورية هدفها مساعدة نتنياهو على التملص من واجباته في المحكمة. وبدا من ملاحظات القضاة أنهم لن يستجيبوا للدعاوى؛ خصوصاً أن محاميّ نتنياهو وافقوا على إجراء تعديلات عدة على الاتفاق بروح ملاحظات المحكمة، وسلموا المحكمة فعلاً قائمة بهذه التعديلات.

ويتوقع الخبراء في القانون أن يتضمن قرار المحكمة انتقادات شديدة للاتفاق الحكومي، وكذلك للجانب الأخلاقي في تولي نتنياهو رئاسة الحكومة رغم الاتهامات الخطيرة هذه؛ لكنها لن تتدخل في الإجراءات، ولن تمنع تشكيل الحكومة.

قد يهمك أيضا :  

  المهلة الممنوحة لـ"غانتس" ونتنياهو لتشكيل الحكومة الإسرائيلية تقترب مِن الانتهاء

  صفقة "غانتس ونتانياهو" لتشكيل حكومة الوحدة وتفاصيل "لعبة الكراسي" في حكم إسرائيل

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غانتس يُعرب عن ثقته في تشكيل حكومة الاحتلال بعد كفالة الأحزاب الدينية غانتس يُعرب عن ثقته في تشكيل حكومة الاحتلال بعد كفالة الأحزاب الدينية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday