عزل دونالد ترامب وتولّي مايك بنس يُفيد الأسواق مستقبلًا
آخر تحديث GMT 11:30:07
 فلسطين اليوم -

أكّد أنّ الجميع سيكون فقيرًا للغاية إذا تمّت إقالته

عزل دونالد ترامب وتولّي مايك بنس يُفيد الأسواق مستقبلًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عزل دونالد ترامب وتولّي مايك بنس يُفيد الأسواق مستقبلًا

مايك بنس نائب الرئيس دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

وصلت الدراما السياسية إلى أعلى مستوياتها إذ تمّت إدانة أو توجيه اتهامات للمحامي السابق للرئيس الأميركي دونالد ترامب، كما يأمل خصومه أن يكون الرئيس التالي هو القادم، حيث إقالته التي تعد الأمل الجديد لأعضاء الحزب الديمقراطي، وربما حاول الرئيس أن يكون أكثر تقليدية بأن يبقي بمعزل وتجنب الانجرار إلى النزاع، لكن ترامب نفسه كان لديه أكثر من بضع كلمات ليقولها عن ذلك، ولم يكن خائفا من استخدام الكلمة الأولى بنفسه، إذ قال في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز": "إذا تمت إقالتي أعتقد بأن السوق ستنهار، كما أن الجميع سيكونون فقراء للغاية".
ومن المؤكد أن عزله سيكون صدمة سياسية كبرى إذ إنه لم تتم مقاضاة أي رئيس أو إدانته في التاريخ الأميركي. الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، اقترب من المحاكمة في 1998-1999 كما فعل أندرو جونسون في عام 1868، وكلاهما تم عزله من قبل مجلس النواب وحصلا على البراءة من مجلس الشيوخ، لكن ريتشارد نيكسون استقال في عام 1974 قبل أن تتم إقالته.

ماذا يعني ذلك للأسواق؟
كان أداء الأسهم جيدا خلال معظم إجراءات العزل ضد كلينتون، وانخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بشكل حاد من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول 1998، إذ كان يجري التحقيق مع الرئيس، لكن السياسة الداخلية بعيدة كل البعد عن كونها العامل الوحيد، فقد ضربت الأزمة الناجمة عن أزمة شرق آسيا والتخلف عن السداد الروسي وتخفيض قيمة الأسهم في معظم أنحاء العالم، وبعد أن صوت مجلس النواب ووافق على قرار مجلس الشيوخ، استمرت الأسواق في الارتفاع.
كانت القصة مختلفة عن قصة نيكسون، حيث تزامن رحيله مع انهيار ضخم للسوق، حيث انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بواقع 45 نقطة من ذروته في أوائل عام 1973 إلى أدنى مستوى له في أواخر عام 1974، وقضت على أكثر من عقد من المكاسب في السوق، مما دفع الأسعار إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1962، ولم تتعافَ الأسهم بالكامل لتتغلب على قمة عام 1973 حتى عام 1982.
وربما يكتسب ترامب الثقة من هذا الأمر، ففي عهد رونالد ريغان تم تخفيض الضرائب، وتوسيع الأسواق، ومن ناحية أخرى، كانت هناك عوامل عالمية مهمة أيضا، لقد حدثت صدمات أسعار النفط، وتضخم الركود، وصراعات أميركا في فيتنام في نفس الحقبة، لذا سيكون من غير الحكمة أن ننسب الكثير من سلوك السوق إلى خروج نيكسون.

ماذا يعني ذلك لترامب؟
ارتفعت الأسواق بحدة خلال فترة حكم الرئيس، لكن هذا ليس كل ما يفعله ترامب، حيث انتعش الاقتصاد في عهد باراك أوباما، مع ارتفاع الأسواق بثبات في فترتي ولايته.
وتسارعت الأسهم منذ ذلك الحين، وأدت تخفيضات الضرائب إلى ارتفاع الأرباح وتتبع الأسهم، مع ارتفاع معنويات السوق لدفع الأسواق إلى سلسلة من الارتفاعات القياسية، كما أنه عزز عجز الميزانية أيضا، ووعد بمزيد من الإنفاق على البنية التحتية، مما يثلج الأسواق مرة أخرى، ولكن الخطر هو أن الاقتصاد سيرفع درجة الحرارة نتيجة لذلك، حيث يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة ضد هذا القرار، الأمر الذي يثير إزعاجا كبيرا لترامب، وأدت معدلات الفائدة المرتفعة في الماضي إلى فترات ركود.

ما البديل؟
يزداد النمو قدما في الوقت الحالي، والسؤال هو ما يمكن أن يحدث من دون الرجل المعروف باسم "دونالد" في البيت الأبيض، سيتم استبداله بنائب الرئيس، مايك بنس، لكن خبراء الاقتصاد والمحللين ليسوا قلقين من ذلك على الإطلاق، حيث يقول بول دونوفان، كبير الاقتصاديين في UBS Global Wealth Management إن "سجل بنس كعضو في الكونغرس وحاكم الولاية يوحي بأن السياسة المالية ستكون متشابهة أو تكون أكثر ملاءمة للسوق".
ومن المؤكد أن سياساته التجارية ستكون أفضل من الناحية الاقتصادية ومن أجل الأسواق، لكن بنس كتب عبر "تويتر": "الأسواق كقاعدة تكره أيضا عدم اليقين"، هذه مفارقة في الموقف، لأن أكبر اضطراب سياسي ممكن يمكن أن يؤدي إلى قدر أقل من عدم اليقين، وكذلك طمأنة الأسواق التي يرعى ترامب الكثير منها، ولكن الوصول إلى هذه المرحلة يمكن أن يسبب الكثير من الفوضى.
تخيّل كيف سيتصرف رئيس لا يمكن التنبؤ به في كثير من الأحيان في الأشهر العديدة التي يمكن أن تتخذها لإجراءات العزل من أجل التوصل إلى نتيجة، قد يؤثر ذلك حتى على السياسات الاقتصادية في الوقت الحالي، وفقا لما يقوله الخبير الاستراتيجي مايكل إيفان في رابوبنك "يمكن للمرء أن يفترض أنه ما دام سيف ديموكليس معلقا على البيت الأبيض، فستكون هناك حاجة إلى أن الصرامة، وفي هذه الحالة ستدور الحروب التجارية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزل دونالد ترامب وتولّي مايك بنس يُفيد الأسواق مستقبلًا عزل دونالد ترامب وتولّي مايك بنس يُفيد الأسواق مستقبلًا



دمجت بين الصيحة الكلاسيكية والشبابية في آن واحد

صيحات اتبعتها كارلي كلوس لترسم موضة جديدة خاصة بها

واشنطن ـ رولا عيسى
بات واضحاً أن موضة البدلات الرسمية خصوصاً التي تأتي مربعة بنقشات الكارو تعتبر آخر موضة ومن أجدد الصيحات المنتظرة هذا الموسم، واللافت تألق النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss بأجمل قصات هذه البدلة المشرقة والتي اختارتها بأساليب شبابية ومتجددة.تألقت النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss بصيحة جديدة حاولت اختيارها بأسلوب ساحر وملفت للنظر، فدمجت بين الصيحة الكلاسيكية والشبابية في آن معاً. والبارز تألقها بموضة البدلة الرسمية الساحر بأقمشة الكارو العريضة باللون الرمادي مع الخطوط البيج المستقيمة. واختارت البنطلون المستقيم والواسع الذي يظهر قامتها ونسّقته مع الجاكيت العصرية التي تأتي مترابطة بأقمشة الكارو أيضاً، بالاضافة الى الحزام العريض مع القماش المنسدل من الامام. واللافت في هذه الاطلالة، اختيار النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss مع هذه البدلة الرسمية ا...المزيد

GMT 09:15 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020
 فلسطين اليوم - قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020

GMT 11:30 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ
 فلسطين اليوم - أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ

GMT 11:16 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

ترامب يفشل في تنفيذ وعوده وصفقاته "في مهب الريح"
 فلسطين اليوم - ترامب يفشل في تنفيذ وعوده وصفقاته "في مهب الريح"

GMT 10:26 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

فجر السعيد تواصل هجومها على أصالة وتصف جمهورها بـ"الشبيحة"
 فلسطين اليوم - فجر السعيد تواصل هجومها على أصالة وتصف جمهورها بـ"الشبيحة"

GMT 03:22 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

معلومات جديدة عن أفضل 7 تجارب في مدينة سالونيك اليونانية
 فلسطين اليوم - معلومات جديدة عن أفضل 7 تجارب في مدينة سالونيك اليونانية

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 08:32 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

"الفيفا" يرصد كل المعلومات الخاصة بكأس العالم للأندية 2019

GMT 08:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 13:14 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

محلّات ZARA تقدّم مجموعة الفرسان لشتاء 2017-2018

GMT 15:06 2018 الأحد ,02 أيلول / سبتمبر

مقتل شاب طعنًا في شجار في قرية الرينة

GMT 10:10 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 شباط / فبراير

نور الدين يكشف أسرار تقنية "SMP" فى عالم التجميل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday