جنيف تستعد لاستقبال المشاورات اليمنية وسط نوايا صادقة من الحكومة الشرعية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ملف الأسرى والمختطفين يتصدَّرها وسط تجاهل أممي لدعوة "المؤتمر"

جنيف تستعد لاستقبال المشاورات اليمنية وسط "نوايا صادقة" من الحكومة الشرعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جنيف تستعد لاستقبال المشاورات اليمنية وسط "نوايا صادقة" من الحكومة الشرعية

الحكومة اليمنية الشرعية
جنيف ـ عادل موسى

جددت الحكومة اليمنية الشرعية أمس الثلاثاء، عزمها المشاركة في المشاورات اليمنية في جنيف، بنوايا صادقة تضع مصلحة أبناء الشعب اليمني فوق كل الاعتبارات؛ حيث من المقرر أن تنطلق في مدينة جنيف السويسرية غدا الخميس، الجولة الرابعة من المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة.

وتُشرف الأمم المتحدة على هذه المشاورات بين الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين، في سياق سعيها إلى بناء الثقة بين الطرفين قبل إطلاق المفاوضات الرئيسية التي تشمل الجوانب السياسية والأمنية والعسكرية.

الموقف الحوثي 
وأعلنت الجماعة الحوثية في صنعاء أسماء مفاوضي وفدها برئاسة المتحدث باسمها محمد عبد السلام كما كان متوقعًا، مع ضمها عددًا من قيادات حزب "المؤتمر" الخاضعين لها إلى قوام الوفد في سياق مساعيها للسطو على الحزب وتحويله إلى ذراع سياسية لها بعد أن قتلت زعيمه ومؤسسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

جاء هذا تزامنا مع رفض قادة حزب "المؤتمر" في الخارج المشاركة في المشاورات تحت مظلة الميليشيات الحوثية، وعدّوا في بيان، إدراج قيادات من الحزب في الداخل ضمن قوام وفد الجماعة نوعا من الانحياز من قبل المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى صف الجماعة لمساندتها في شق الحزب والاستحواذ عليه.

ملف الأسرى والمختطفين الأبرز
ومن المقرر أن تركز المشاورات غير المباشرة بين الفريقين على ملف الأسرى والمختطفين، أملا في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراحهم، إلى جانب تركيزها على النواحي الإنسانية وإزالة العراقيل أمام وصول الدعم والمساعدات الإنسانية، إضافة إلى قضية رواتب الموظفين وميناء الحديدة؛ وإلى جانب المتحدث باسم الجماعة ورئيس وفدها محمد عبد السلام فليتة، ضم الوفد القيادي في حزب "المؤتمر" جلال الرويشان، وهو يشغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع في حكومة الجماعة الانقلابية غير المعترف بها دوليًا، إضافة إلى القيادي في الحزب خالد سعيد الديني، وسط أنباء عن قيام الجماعة بأخذ رهائن من أقارب القياديين لضمان عدم الانقلاب عليها أثناء المشاورات.

قائمة الأسماء
وتضمن الوفد الحوثي القيادي في الجماعة المقرب من زعيمها عبد الملك العجري، وهو موجود في الخارج منذ أشهر، رفقة المتحدث باسم الجماعة متنقلا معه ما بين مسقط وطهران وبيروت وبغداد، في سياق التنسيق الحوثي مع إيران وأدواتها في المنطقة. كما حرصت الجماعة على إضافة 8 أعضاء ضمن الوفد من الموالين لها من المكونات الجنوبية الصورية والأحزاب التي استنسختها في صنعاء، وهم غالب مطلق، وحميد ردمان، وسليم المغلس، وإبراهيم حجري، وسقاف عمر علوي، وعبد الملك الحجري، وعبد المجيد ناجي الحنش، ثم القيادي الإعلامي في جناح حزب "المؤتمر" الخاضع لها في صنعاء، يحيى علي نوري.

رفض من "المؤتمر"
وأكدت مصادر حزبية لـ"الشرق الأوسط" أن القيادية في حزب "المؤتمر" فائقة السيد وهي عضو في المفاوضات السابقة، رفضت المشاركة في وفد الجماعة التفاوضي، لقناعتها أنه من المعيب في حقها أن تضع يدها في يد الجماعة التي قتلت رئيس حزب المؤتمر علي صالح، وأمينه العام عارف الزوكا، وقامت بالتنكيل بأعضاء الحزب ونهب ممتلكاته.

وذكرت المصادر، أن الجماعة استبعدت من عضوية وفدها في اللحظات الأخيرة، هشام شرف وهو وزير خارجية حكومتها الانقلابية، لجهة التنافس الذي نشب بينه وبين نائبه القيادي في الجماعة حسين العزي على الفوز بعضوية الوفد، وهو ما أدى إلى تدخل زعيم الميليشيات عبد الملك الحوثي، لمنع كليهما من المشاركة في الوفد.

ورفض قادة حزب "المؤتمر" في الخارج المشاركة تحت جناح الجماعة التي قتلت زعيم حزبهم صالح وأمينه العام عارف الزوكا، كما أدانوا ضغوطات الميليشيات الحوثية على رفاقهم في الداخل لانتزاع مواقف مخالفة لقناعاتهم، بحسب ما جاء في بيان صادر عنهم. وذكرت قيادات الحزب في الخارج، وهم أعضاء في اللجنة العامة للحزب (المكتب السياسي) وأعضاء في اللجنة الدائمة، ورؤساء فروع، أنهم "متمسكون بوصايا الرئيس علي عبد الله صالح وعلى رأسها فك الارتباط مع جماعة الحوثي".

توجيه دعوة خاصة
وأكد قادة الحزب "استمرارهم بالتمسك بهذا الموقف والثبات عليه، يخاصة وقد تعزز بالتوافق عليه بين قيادات المؤتمر في الداخل والخارج عدم المشاركة في المشاورات المزمع إجراؤها في جنيف برعاية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة. ما لم توجه الدعوة إلى المؤتمر للمشاركة بصفته من خلال وفد منفرد ومستقل بعيدا عن أي من وفدي الحكومة أو جماعة الحوثي".

وأشاروا إلى أن موقفهم "يعكس موقف كوادر وأعضاء وأنصار المؤتمر في الداخل والخارج، حرصا على وحدة المؤتمر ومكانته ومشاركته بعيدا عن أي ضغوط أو وصاية من أي طرف كان".

الموقف الأممي من "المؤتمر"
واستغربت قيادات في الحزب التغيير الذي حدث في موقف المبعوث الأممي الذي رفض مشاركة المؤتمر بالمطلق، ومن حيث المبدأ، وقالوا في بيانهم إن غريفيث "بشكل مفاجئ تغيرت قناعاته وعمل على محاولة استدراج المؤتمر من خلال إعادة صياغة الدعوة التي وجهت لسلطة الحوثيين ليتم تمثيله تحت مظلتها ووصايتها في مسعى واضح لشق صف المؤتمر، بناءً على رغبة الذين أوعزوا للمبعوث بإعادة إرسال الدعوة بالصيغة الجديدة التي ربما هدفها إعاقة نجاح المشاورات خاصة إذا ما اعتبرت الرسالة مؤشرا لانحياز المبعوث لطرف من الأطراف"، على حد قولهم.
وشددت قيادات المؤتمر في الخارج على "رفضها المطلق مشاركة الحزب بوفد غير مستقل أو تحت أي مظلة كانت"، ورفضوا "أي محاولة لجر الحزب إلى مواقف لا تمثل قناعاته أو تخدم القضية الوطنية" بحسب ما جاء في البيان.

قضبا المشاورات من دون "المؤتمر"
وكان المبعوث الأممي وجه الدعوة إلى جماعة الحوثيين وإلى الحكومة الشرعية لحضور المشاورات، قبل أن يعود لتبديل صيغة الدعوة الموجهة إلى الجماعة لتصبح موجهة إلى من وصفها "بالقيادة السياسية" في صنعاء، ممثلة برئيس مجلس حكم الميليشيات مهدي المشاط، والقيادي في حزب "المؤتمر" صادق أمين أبو راس الذي أشرفت الجماعة بعد مقتل صالح على تنصيبه رئيسا للحزب تحت إمرتها.

كما استبعد المبعوث الأممي من المشاورات "المجلس الانتقالي الجنوبي" وهو ما دفع المجلس الذي يقود النزعة الانفصالية في جنوب اليمن، إلى إصدار بيان، دعا فيه إلى رفض أي نتائج تنجم عن المشاورات، داعيا أنصاره في الشارع إلى تصعيد الاحتجاجات المناهضة للحكومة الشرعية التي يتهمها بـ"الفساد".

وأكد "الانتقالي الجنوبي" أنه "يرفض أي مشاورات أو مفاوضات لا يكون طرفا فيها وعدم التزامه بأي مخرجات يتم الاتفاق عليها في هذه المشاورات أو المفاوضات" من قبل من وصفهم بأنهم "أطراف ليست موجودة على الأرض" في إشارة إلى القيادات الجنوبية المشاركة في المشاورات والحليفة مع الحكومة الشرعية.

ولوّح "المجلس الانتقالي" باللجوء إلى أنصاره في الشارع، داعيا "إلى استمرار التحركات الشعبية" والتعبير السلمي والمظاهرات التي أشعلها أخيرا في معظم مناطق الجنوب انهيار سعر العملة المحلية (الريال) وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية.

غريفيث يؤكد التزامه بإشراك الجنوبيين في العملية السياسية
وفي وقت لاحق أمس، أكد غريفيث التزامه بمشاركة الجنوبيين في العملية السياسية باليمن. وقال في بيان: "منذ أن توليت منصبي مبعوثا خاصا في مارس (آذار) من العام الحالي، أكدت باستمرار أنه لن يكون هناك سلام في اليمن إذا لم نستمع إلى طيف واسع من الأصوات اليمنية، بما في ذلك المجموعات الجنوبية، والتأكد من أنها مشاركة في الجهود الرامية إلى التوصّل إلى تسوية سياسية مستدامة".

وأضاف "في الأشهر القليلة الماضية، تشاورت مع كثير من المجموعات الجنوبية للتوصل إلى توافق حول مشاركتهم الفاعلة في العملية السياسية، وقد شجعني انفتاحهم على الحوار واستعدادهم لإيجاد حل سلمي لقضاياهم. سوف أظل ملتزما بالتوصل إلى توافق معهم بشأن مشاركتهم في العملية السياسية، وأتطلع إلى مواصلة مناقشاتنا في الأسابيع القادمة".

وتابع "أحثّ أصحاب الشأن اليمنيين كافة على العمل معاً لخلق بيئة مواتية للمفاوضات من أجل إنهاء الحرب وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وتقديم الخدمات الأساسية للشعب اليمني".

تسريبات حكومية بلقاءات سرية
وكانت مصادر في الحكومة الشرعية سربت في وقت سابق أسماء الوفد الحكومي المفاوض، الذي يرأسه وزير الخارجية خالد اليماني، ويضم في قوامه قيادات حزبية ووزراء وشخصيات قبلية وعسكرية موالية للشرعية في مواجهة معسكر الانقلابيين الحوثيين.

وفي ذات السياق، أفادت المصادر الرسمية أمس أن نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن الأحمر، التقى أمس في الرياض وزير الخارجية ورئيس الوفد المفاوض خالد اليماني، وناقش معه، ترتيبات مشاورات السلام المزمع انطلاقها غدا. وأكد نائب الرئيس اليمني أن "الشرعية تدخل هذه الجولة من المفاوضات للمرة الرابعة بنوايا صادقة تضع في المقام الأول مصلحة أبناء الشعب اليمني ومصالح البلاد العليا على كل الاعتبارات"، مشددا على موقفها "تجاه السلام الدائم المستند على المرجعيات الثلاث بما يؤدي إلى إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة والحرص على إنهاء معاناة اليمنيين التي تسبب بها انقلاب ميليشيات الحوثي المدعوم من إيران".

وقال الأحمر في تصريحات نقلتها وكالة "سبأ" إنه "يأمل أن يضع الانقلابيون في حسبانهم مصلحة البلاد ووضع المواطن اليمني الذي تجرع المرارات في ظل سيطرتهم الميليشاوية وأن يتراجعوا عن طيشهم ومغامراتهم بالاستيلاء على الدولة وتهديد الأمن القومي والعالمي لما لذلك من عواقب كارثية ستطال كل اليمنيين".

استعدادات الوفد الحكومي 
من جانبه، أشار وزير الخارجية خالد اليماني إلى التجهيزات الخاصة بالوفد الحكومي المشارك في المشاورات والمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقه، وقال: "إن الجميع يأمل في أن تسهم هذه الجولة بالحد من تفاقم الوضع الإنساني والخروج بنتائج إيجابية تخدم مصلحة الشعب اليمني وأهداف استعادة دولته".

وعلى الرغم من أن هذه الجولة من المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة، ستكون بين الوفدين بشكل غير مباشر، وستقتصر على الجوانب المتعلقة ببناء الثقة بين الجانبين المتفاوضين، فإن ترجيحات المراقبين تميل إلى أنها ستكون محدودة النتائج، لجهة التعنت الحوثي المعهود خلال الجولات السابقة من المفاوضات التي شهدتها سويسرا والكويت. 

رفض حوثي لمرجعيات الحوار
وترفض الجماعة الحوثية، علنا، مرجعيات الحوار المتفق عليها، كما أنها ترفض الحديث عن تسليم أسلحتها وإعادة المؤسسات الحكومية الخاضعة لها إلى الشرعية، وتطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية والتوافق على رئاسة جديدة للدولة قبل الشروع في أي إجراءات تتعلق بالجانب الأمني والعسكري.

ويرجح كثير من المراقبين أن الجماعة الموالية لإيران تستغل المفاوضات لإطالة أمد الحرب مع رهانها على الحل العسكري لتثبيت سلطات انقلابها، وبقائها أداة تحركها أجندة إيران لزعزعة أمن المنطقة وتهديد طريق الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنيف تستعد لاستقبال المشاورات اليمنية وسط نوايا صادقة من الحكومة الشرعية جنيف تستعد لاستقبال المشاورات اليمنية وسط نوايا صادقة من الحكومة الشرعية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday