مباحثات مصريةجزائرية لتعزيز التعاوُن الثنائي على المستوى الاقتصادي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تبادَل السيسي وبن صالح الرؤى بشأن عدد مِن القضايا الإقليمية

مباحثات مصرية-جزائرية لتعزيز التعاوُن الثنائي على المستوى الاقتصادي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مباحثات مصرية-جزائرية لتعزيز التعاوُن الثنائي على المستوى الاقتصادي

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة ـ سعيد فرماوي

عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الجزائري عبدالقادر بن صالح، في مقر القصر الرئاسي بالعاصمة المصرية القاهرة، وذلك في أول زيارة خارجية للرئيس الجزائري، وشهدت المباحثات الثنائية تعزيز التعاون الأمني، وتأكيد العمل على وقف أشكال التدخل الخارجي في ليبيا.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن «الرئيس السيسي أشار إلى حرص بلاده على الدفع قدما بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة، لا سيما في ما يتعلق بتعزيز قنوات التواصل الفعال بين الجانبين على المستوى الاقتصادي، وتعظيم حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات».

وأوضح المتحدث الرئاسي أن «اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة وتبادل الاستثمار، بالإضافة إلى الصعيد الأمني وتبادل المعلومات، في ظل وجود كثير من التحديات المشتركة التي يواجهها الجانبان».

اقرا ايضا:

الرئيس المصري يستقبل ولي عهد أبوظبي في القاهرة

وشهد اللقاء تبادل الرؤى بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي، حيث أشاد الرئيس الجزائري بالقيادة المصرية الفاعلة للعمل الأفريقي المشترك حاليا، لا سيما في ما يتعلق بدفع أجندة تحقيق التكامل الاقتصادي، والاندماج الإقليمي للقارة.

وأعرب الرئيسان عن ارتياحهما حيال التنسيق القائم بين البلدين حول الملف الليبي في إطار الآلية الثلاثية، التي تجمع وزراء خارجية كل من مصر والجزائر وتونس، والتطلع لتكثيف التشاور وتبادل الرؤى بين البلدين حول الأوضاع في ليبيا خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل تحقيق التهدئة وتسوية الأزمة سياسيا، بما يحفظ استقرار وأمن ليبيا وسلامة أراضيها، والعمل على وقف مختلف أشكال التدخل الخارجي في ليبيا.

وأضاف السفير راضي أن «الرئيس بن صالح استعرض تطورات الأوضاع الداخلية في الجزائر»، مشيراً إلى أن الأمور تسير في طريقها الصحيح وفقاً للمسلك الدستوري، حيث أكد الرئيس المصري ثقته الكاملة في قدرة مؤسسات الدولة الجزائرية والشعب الجزائري على التعامل مع التحديات الراهنة، من دون التدخل في شؤونه الداخلية من قبل أي أطراف خارجية.

وأشاد الرئيس الجزائري بما حققته مصر خلال السنوات الماضية على الصعيد الداخلي من إنجازات في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية، والتي أفضت إلى استعادتها لدورها الرائد والفعال على الصعيدين الإقليمي والدولي، وما لذلك من انعكاسات مستقبلية إيجابية على العمل الأفريقي والعربي المشترك، وجهود التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة.

وتوجه بن صالح بتهنئة مصر على النجاح الباهر في استضافة وتنظيم بطولة الأمم الأفريقية على المستويات كافة. وأشاد السيسي بأداء الفريق الجزائري على مدار البطولة، فضلاً عن الروح الرياضية، والحس الوطني الذي اتسم به.

واستقبل السيسي، أريبيكا كاداجا، رئيسة البرلمان الأوغندي. وقال راضي إن «الرئيس المصري أكد حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع أوغندا على كل الأصعدة، بما فيها البعد البرلماني والشعبي، أخذاً في الاعتبار الدور المهم الذي تضطلع به برلمانات الدول الأفريقية في تدعيم روابط الأخوة والتضامن الأفريقي، التي تجمع بين شعوب القارة. كما أكد الرئيس دعم مصر للمسار التنموي بجميع دول حوض النيل،

وجهود تعزيز العلاقات فيما بينها في جميع المجالات التنموية، خاصة من خلال الاستفادة من الآليات الأفريقية القائمة، التي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات المشتركة، وتطوير البنية التحتية في الدول الأفريقية».

وأثنت كاداجا على محورية الدور المصري، باعتباره ركيزة أساسية للاستقرار والأمن والسلام في حوض النيل بشكل خاص، والقارة الأفريقية بشكلٍ عام، لا سيما في ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي.

في غضون ذلك، تسلم الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، أمس، رسالة من نظيره المصري، تضمنت التأكيد على عمق العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وكينيا، بوصفها أحد أهم شركاء مصر في قارة أفريقيا.

وقالت مصادر مطلعة إن «الرسالة عكست حرص السيسي على العمل معا من أجل تعزيز هذه العلاقات في شتى المجالات، بهدف تحقيق رفاهية ورخاء الشعبين المصري والكيني».

وسلم الرسالة عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة المصري، خلال مشاركته في فعاليات معرض وقمة أعمال تجمع الكوميسا. وأكدت مصادر مطلعة أن «القيادة السياسية بالبلدين تدعم جهود تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر وكينيا في إطار (الكوميسا)، ودعم الجهود الرامية إلى دمج التكتلات الأفريقية الثلاثة (الكوميسا) و(السادك)، وتجمع شرق أفريقيا».

قد يهمك ايضا:

عبدالفتاح السيسي يؤكد أن فلسطين قضية العرب المركزية

الرئيس السيسي يبحث مع قادة أفارقة أُطر التعاون المشترك

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مباحثات مصريةجزائرية لتعزيز التعاوُن الثنائي على المستوى الاقتصادي مباحثات مصريةجزائرية لتعزيز التعاوُن الثنائي على المستوى الاقتصادي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday