الاقتصاد السعودي يدفع فاتورة التهديد بمواجهة العقوبات بسبب خاشقجي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انسحبت جهات غربية عدة من عقود الشراكة ومنها "أوبر" و"بلومبرغ" و"سي إن إن"

الاقتصاد السعودي يدفع فاتورة التهديد بمواجهة العقوبات بسبب خاشقجي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاقتصاد السعودي يدفع فاتورة التهديد بمواجهة العقوبات بسبب خاشقجي

الاقتصاد السعودي
الرياض - فلسطين اليوم

توعدت المملكة العربية السعودية بالرد على أيه إجراءات أو عقوبات ستُفرض عليها، ردًا على اختفاء الصحافي والكاتب جمال خاشقجي، بعد دخوله للقنصلية السعودية في إسطنبول، وتسبب التهديد في تكبد سوق الأسهم بالرياض، أكبر خسارة لها منذ سنوات، وقد نأت العديد من الشركات نفسها عن الدولة الخليجية منذ إخفاء خاشقجي مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدّد حليفته المملكة العربية السعودية، السبت، بـ "عقوبة شديدة" إذا ثبت أن خاشقجي قُتل في القنصلية السعودية في تركيا، علما أن الصحافي يُعرف بانتقاده الشديد للمملكة والأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول قوله "تؤكد المملكة رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواء عبر التهديد بفرض عقوبات اقتصادية أو استخدام الضغوط السياسية"، وأضاف المصدر أن الرياض تؤكد أنها سترد على أي إجراء بإجراء أكبر، مشيرًا إلى أن اقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي".

ومع شعور المستثمرين بالخوف، تراجعت الأسهم السعودية، الأحد، بنحو سبعة في المائة، مُحطمة المكاسب التي حققتها في عام 2018، فيما انسحبت شركات غربية عدة من عقود الشراكة مع السعودية، بما في ذلك الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون والرئيس التنفيذي لشركة "أوبر"، دارا خسروشاهي، كما انسحبت وسائل إعلامية عدة مثل وكالة "بلومبرغ" وشبكة "سي إن إن"، من اتفاق رعاية مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، والذي يُطلق عليه "دافوس الصحراء".

وكان خاشقجي، أحد المساهمين في صحيفة "واشنطن بوست"، قد اختفى بعد دخوله القنصلية في 2 تشرين الثاني للحصول على وثائق رسمية لزواجه المرتقب، وقد صعّدت تركيا، = السبت، من ضغوطها على السعودية، متهمة المملكة بعدم التعاون في التحقيق بشأن اختفاء الصحافي السعودي.

وقال مسؤولون أتراك، إنهم يمتلكون دليلا بأن خاشقجي تعرض لتعذيب شديد داخل القنصلية السعودية، ثم تم قتله وتقطيع جثته لأجزاء، لكن المملكة تصر على أن الصحافي قد ترك المبنى بأمان، نافية الاتهامات الموجهة بأن السلطات أمرت بقتله من قبل فريق خاص، قائلة إن هذه أكاذيب وإدعاءات لا أساس لها من الصحة".

وفقد مؤشر سوق الأسهم السعودي (TASI) أكثر من 500 نقطة في أول ساعتين من اليوم الأحد، بعد استئناف التداول بعد عطلة نهاية الأسبوع، في حالة ذعر تشبه إلى حد كبير الأيام التي تلت الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وعوّضت بعض الخسائر في منتصف الجلسة لكنها كنت لا تزال منخفضة بنسبة 5.0 في المئة، وهو أسوأ انخفاض في يوم واحد منذ حوالي ثلاث سنوات، لتتراجع إلى أدنى مستوى له في 10 أشهر عند 7.167 نقطة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية 3.9 %، الخميس الماضي، مسجلا أكبر انخفاض ليوم واحد منذ يناير/كانون الثاني 2016، في أعقاب انخفاض الأسهم العالمية مع مخاوف بشأن أسعار الفائدة المرتفعة وهجوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب على مجلس الاحتياطي الاتحادي.

ومن جانبه قال محمد زيدان، محلل سوق في "ثينك ماركتس" في دبي، إن تدهور الأسهم السعودية جاء نتيجة هلع البيع بسبب العديد من العوامل السياسية والاقتصادية.

وأضاف زيدان لوكالة "فرانس برس" "هناك نوع من عدم اليقين يحيط باختفاء خاشقجي مما تسبب في انهيار السوق"، لافتًا إلى أن انسحاب كبار الراعين من مؤتمر الرياض للاستثمار قد أثر سلبا أيضا على معنويات المتداولين".

وألقى الانسحاب بظلاله على القمة السنوية التي أهدى فيها الأمير محمد بن سلمان، المستثمرين العام الماضي روبوتات حديثة ومخططات لمدينة ضخمة مستقبلية، فذكر دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لشركة أوبر تكنولوجيز في بيان إنه لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، الذي يعد مساهم كبير في "أوبر" إذا يستثمر بقيمة 3.5 مليار دولار في الشركة، فيما قال الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، الذي علّق محادثات شركته مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشأن مشاريع سياحية سعودية حول البحر الأحمر، "إذا ثبتت صحة ما ورد بشأن اختفاء خاشقجي، فسيغير ذلك بوضوح قدرة أي منا في الغرب على القيام بأعمال مع الحكومة السعودية".

ويرى مايكل ستيفنز، خبير الشرق الأوسط في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، أن الشركات العالمية المتعددة الجنسيات ترى قوة التعاون مع سوق نامي مثل المملكة العربية السعودية، لكن بالنسبة للكثيرين فإن مخاطر السمعة تتغلب على المكاسب المحتملة من التعاون مع الاقتصاد السعودي.

وأنهت مجموعة "هاربر غروب"، وهي شركة في واشنطن، أمس الخميس، عقدا مع المملكة بلغ قيمته 80 ألف دولار في الشهر. وقال عضوها المنتدب ريتشارد مينتز "لقد أنهينا العلاقة"، وأكدت المجموعة الاستشارية، التي تختص بمجال المخاطر الاستشارية "أوراسيا" إن القيادة السعودية تواجه "أزمة علاقات عامة حادة" بسبب اختفاء خاشقجي، وأضافت أنه يتعين على القيادة الآن أن تعالج هذا التهديد الأكثر خطورة لإستراتيجيتها الخاصة بالتحرير الاقتصادي، وإذا لم تعبر ذلك فستجد صعوبة في احتواء الأزمة الناشئة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد السعودي يدفع فاتورة التهديد بمواجهة العقوبات بسبب خاشقجي الاقتصاد السعودي يدفع فاتورة التهديد بمواجهة العقوبات بسبب خاشقجي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday