مسيرة العودة الكبرى تشهد عودة الوحدة الوطنية بين الفلسطينيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بينما انتشر الانقسام مجددًا في ملف تمكين الحكومة في غزة

"مسيرة العودة الكبرى" تشهد عودة الوحدة الوطنية بين الفلسطينيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "مسيرة العودة الكبرى" تشهد عودة الوحدة الوطنية بين الفلسطينيين

"مسيرة العودة الكبرى"
غزة - فلسطين اليوم


لم تكد تتجلى بوادر وحدة وطنية فلسطينية على خلفية المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في حق المشاركين في "مسيرة العودة الكبرى" الجمعة الماضي، حتى لفحت أجواء الانقسام مجددًا ملف تمكين الحكومة في قطاع غزة. ففي وقت يحمل الفلسطينيون إلى المجتمع الدولي رؤية موحّدة للاقتصاص من جريمة الاحتلال في يوم الأرض، تتجسّد في عزم على مطالبة الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق، ومقاضاة إسرائيل، وتقديم مشروع قرار في مجلس الأمن لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، عادت حكومة التوافق الوطني إلى العزف على وتر "التمكين".

وعرض وزير الشؤون الخارجية والمغتربين رياض المالكي خيارَين للتحرك الفلسطيني المقبل في الأمم المتحدة، يتماهيان مع مضمون اتصال هاتفي بين رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

وأوضح المالكي، أن الخيار الأول لدى السلطة الفلسطينية يتمثل في "الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ترجمة اقتراحه تشكيل لجنة تحقيق في مجازر قوات الاحتلال في غزة". أما الخيار الثاني، فيتعلق بـ "تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن لتوفير الحماية الدولية لشعبنا". ورأى أن "الخيار الأول يضمن عدم تراجع الأمين العام عن مطالبته بتشكيل لجنة تحقيق، فيما ستحاول الولايات المتحدة إفشال إقرار مشروع القرار في مجلس الأمن"، علمًا بأن واشنطن أجهضت إصدار بيان من المجلس لإدانة مجزرة إسرائيل، ليعمد غوتيريش عقب هذا الفشل، إلى المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الجريمة الإسرائيلية.

وأكد المالكي في حديث إلى إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح الإثنين، "استمرار المشاورات مع الأطراف كافة للتحرك نحو مجلس الأمن والجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية، بحسب تعليمات الرئيس "محمود عباس" بخصوص كيفية التوجه إلى هذه المنظمات، لتشكيل لجنة تحقيق في أحداث يوم الأرض". ولفت إلى أنه "تمت مخاطبة المقررين الخاصين لحقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية على اعتبار أن ما قامت به قوات الاحتلال يعدّ جريمة حرب وفق القانون الدولي الإنساني".

وفي السياق، أجرى هنية الإثنين، اتصالًا هاتفيًا بأبو الغيط وناقشا المجزرة الإسرائيلية. وأشار، وفقًا لمكتبه، إلى "أهمية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته وكذلك التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للبحث في المجزرة". ودعا إلى "تشكيل لجنة تحقيق دولية من الأمم المتحدة، خصوصًا في ظل اتخاذ الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن وحيلولتها دون اتخاذ قرار منصف للشعب الفلسطيني وضحايا المجزرة".

بدوره، شدد أبو الغيط على "موقفه القاطع بإدانة الجريمة الإسرائيلية"، مشيرًا إلى أن الجامعة العربية "ستعقد اجتماعًا الثلاثاء لمناقشة هذا الأمر وستتخذ القرارات اللازمة والمتناسبة مع الحدث". وتم الاتفاق خلال الاتصال على "استمرار المشاورات والتواصل لمتابعة التطورات، لاسيما أن ما فعله جنود الاحتلال له تأثيراته في الرأي العام الدولي والإقليمي لمصلحة الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية".

واتهمت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة قوات الاحتلال بـ "تعمّد قتل" المشاركين المدنيين في المسيرة أو "التسبب بإعاقات كبيرة" في صفوفهم. ووصف الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة ما حدث بأنه "جريمة حرب مكتملة الأركان تستدعي من المنظمات الدولية والإنسانية والحقوقية حول العالم رفع دعاوى قضائية ضد المحتل من خلال الشهادات الحية للمصابين والجرحى".

 

وشدد القدرة، على أن "الاحتلال تعمد قتل عدد كبير من المتظاهرين، وإحداث أكبر إصابات غائرة في صفوفهم"، مشيرًا إلى "استشهاد 16 متظاهرًا وإصابة نحو 1200 آخرين"، قبل أن ترتفع الحصيلة إلى 17 شهيدًا إثر استشهاد الشاب فارس الرِقب "29 عامًا" صباح الإثنين، متأثرًا بجروحه.

وأعلنت اللجنة التنسيقية الدولية لـ "مسيرة العودة الكبرى" تشكيل لجنة قانونية دولية لملاحقة الاحتلال على "ارتكابه جريمة حرب ضد المدنيين العزّل في قطاع غزة". وأوضحت في بيان، أن اللجنة القانونية التي تضم عددًا من الخبراء القانونيين والحقوقيين من دول عدة حول العالم، "ستبذل كل ما في وسعها، بالتعاون مع المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والدولية كافة، لملاحقة جنود الاحتلال وقادته وجيشه". وأكدت أن "المدنيين الذين شاركوا في مسيرة العودة الكبرى، مارسوا حقهم المكفول قانونيًا ودوليًا في التظاهر السلمي، وأطلقت قوات الاحتلال النار عليهم أثناء مطالبتهم بحقهم في تطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بحق العودة، وفي مقدمها قرار الجمعية العامة رقم 194".

وشددت اللجنة على "سعيها إلى ملاحقة الاحتلال في الأروقة القضائية الدولية كافة، وتقديم جنوده وقادة جيشه إلى محاكم جرائم الحرب ومحكمة الجنايات الدولية والمحاكم الدولية المختصة"، كما وجّهت نداء عاجلًا إلى "كل من يملك أدلة أو صور أو فيديوات تثبت جرائم الاحتلال وجيشه ضد المشاركين العزل في يوم الأرض".

ومقابل وحدة الموقف إزاء محاسبة الاحتلال، عاد الجدل الفلسطيني على قضية تمكين الحكومة في قطاع غزة، إذ شدد رئيس الوزراء رامي الحمدالله على أن حكومته لن تذهب إلى قطاع غزة إلا "بتسلم المسؤوليات كافة وفي اللحظة ذاتها"، قائلًا خلال احتفال في بلدة صرة في الضفة الغربية المحتلة بمناسبة الانتهاء من مشروع تسجيل الأراضي، إنه "من الآن فصاعدًا، لن نذهب إلا بتسلم مسؤولياتنا الكاملة. سلِّمونا كل شيء ونحن جاهزون لاستلام مسؤولياتنا كاملة.. غير هيك ما في".

إلى ذلك، قدّمت قطر مبلغ 50 مليون دولار إلى "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم" أونروا، بعدما تعهدت بذلك خلال المؤتمر الوزاري الذي عُقد في العاصمة الإيطالية روما منتصف الشهر الماضي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسيرة العودة الكبرى تشهد عودة الوحدة الوطنية بين الفلسطينيين مسيرة العودة الكبرى تشهد عودة الوحدة الوطنية بين الفلسطينيين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday