النواب العرب يحتجون على قرار إجازة طرد أعضاء كنيست منتخبين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اعتبروه دعمًا غير مفهوم للقانون العنصري للانتقام من المغضوب عليهم

النواب العرب يحتجون على قرار إجازة طرد أعضاء كنيست منتخبين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النواب العرب يحتجون على قرار إجازة طرد أعضاء كنيست منتخبين

البرلمان الإسرائيلي
رام الله ـ ناصر الأسعد

احتج النواب العرب في الكنيست "البرلمان الإسرائيلي"، على القرار الذي أصدرته محكمة العدل العليا، وأجازت به القانون الذي يتيح طرد عضو كنيست منتخب. واعتبروا قرار المحكمة دعمًا غير مفهوم للقانون العنصري الذي تم تفصيله بخاصة للانتقام من النواب العرب "المغضوب عليهم".

وقال النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، إن المحكمة للأسف سمحت للكنيست بأن ينتقم لأسباب سياسية، من النواب الذين يطرحون فكرًا مختلفًا. وإذا كان ضحية هذا القانون الآن هم النواب العرب، فإن الأمر لن يقتصر عليهم، وسيتضح لمؤيدي القانون اليهود والمحكمة، أنه سيطال، أيضا، النواب اليهود في يوم من الأيام.

وكان الكنيست قد سن القانون المذكور، وصادق في شهر يوليو /تموز 2016 على مشروع "قانون الإقصاء" في القراءة الثانية والثالثة، وذلك بموافقة 62 عضوًا ومعارضة 45. 

 جاء مشروع القانون تهديدًا للنواب العرب من "القائمة المشتركة"، الذين يطرحون مواقف سياسية لا تعجب الأكثرية اليمينية في الحكومة والبرلمان. وهو ينص على إمكان أعضاء الكنيست أن ينزعوا الحصانة البرلمانية عن أي عضو من زملائهم في الكنيست وطرده بقرار يؤخذ بأكثرية ثلاثة أرباع النواب (90 نائبًا من مجموع 120).

و توجّه النائب عن "القائمة المشتركة" دكتور يوسف جبارين، إلى المحكمة العليا، طالبًا شطب هذا القانون الذي يصدر للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل. وأكد بواسطة مركز "عدالة" القانوني وجمعية حقوق المواطن، أنه قانون غير دستوري، لأنه ينتهك الحق الأساسي في حرية التعبير وحرية العمل السياسي، ويناقض حقوق وصلاحيات أعضاء الكنيست وحصانتهم البرلمانية. 

وقرر قضاة المحكمة العليا، مريام نؤور ومناحيم مزوز وعوزي فوغلمان، قبل أسبوع، توسيع هيئة المحكمة وزيادة عدد القضاة للبتّ في الالتماس. وقالت رئيسة المحكمة، يومها، إن الالتماس يطرح الكثير من الأسئلة القانونية التي تحتاج إلى هيئة قضائية موسعة للبتّ فيها.

وعقدت المحكمة العليا الليلة قبل الماضية، جلسة ضمت طاقمًا موسعًا من 9 قضاة، قرروا بالإجماع، رد الالتماس ضد القانون، مدعين أن أكثرية 90 من 120 كافية لضمان حرية العمل البرلماني.

و قال مركز "عدالة" وجمعية حقوق المواطن في الرد على قرار المحكمة،، إن "المحكمة العليا فشلت في وظيفتها كمدافعة عن حقوق الأقليات"، وإنها "أخضعت حقوق الإنسان لسلطة الأغلبية التي تسعى لإقصاء النواب العرب من الكنيست". وتابعا أن "المحكمة العليا قضت بأن يسري القانون على الجميع بشكل متساوٍ، رغم أنه من الواضح أن المتضررين الأساسيين من قانون الإقصاء هم النواب عن الأقليات، ونواب الأقلية العربية بشكل خاص". واتهما المحكمة العليا بإدارة ظهرها للنواب العرب، وتخلّيها عنهم أمام ملاحقة زملائهم النابعة من مصالح واعتبارات سياسية ضيقة. وأشارت المنظمتان إلى أن "تسييس محاولات الشطب قبل الانتخابات كل مرة، ستطبق هذه المرة على قانون الإقصاء. والمصادقة على هذا القانون تثير شبهات جدية بشأن قدرة المحكمة العليا على حماية الأقلية أمام إجراءات الحكومة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب العرب يحتجون على قرار إجازة طرد أعضاء كنيست منتخبين النواب العرب يحتجون على قرار إجازة طرد أعضاء كنيست منتخبين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز

GMT 19:34 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

اكتشاف 4 حشرات صغيرة الحجم عاشت قبل 130 مليون عام

GMT 02:54 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

شركة "NuScale" تنتج مفاعلا نوويًا يمكن تركيبه في شاحنة

GMT 04:17 2017 الأربعاء ,31 أيار / مايو

طريقة إعداد ومقادير كيكة التفاح
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday