كشف هوية طيار مرتزق يزيد الاتهامات إلى حكومة الوفاق الليبية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الصين تؤكّد أنها ترغب في عودة سفارتها إلى طرابلس

كشف هوية طيار مرتزق يزيد الاتهامات إلى حكومة الوفاق الليبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كشف هوية طيار مرتزق يزيد الاتهامات إلى حكومة الوفاق الليبية

هوية الطيار الأجنبي، الذي أسقط “الجيش الوطني” الليبي
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

كشف صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن هوية الطيار الأجنبي، الذي أسقط “الجيش الوطني” الليبي طائرته الحربية، التي كان يقودها بمحور الهيرة (بين مدينتي العزيزي وغريان جنوب طرابلس) في السابع من مايو (أيار) الماضي، وسط ردود فعل متباينة في الأوساط الليبية، وتزايد اتهامات “الوفاق” بـ”استخدام المرتزقة” في معركة طرابلس.

وكانت الصحيفة قد نقلت عن مسؤولين أميركيين أنه جرى إطلاق سراح الطيار المعتقل لدى قوات “الجيش الوطني” منذ ستة أسابيع، وهو أحد المحاربين القدامى في سلاح الجو الأميركي، مشيرة إلى أنه متهم بالتصرف “كمرتزق في الحرب الأهلية في ليبيا”.

إقرأ أيضـــــا:   طيران الجيش الوطني الليبي يستهدف مواقعَ عسكرية في طرابلس

وانتقد سياسي ليبي، محاولة حكومة “الوفاق” الاستعانة بمقاتلين أجانب لخوض معركة طرابلس، وقال إنه “يجب أن يكف كلا المتنازعين عن اللجوء للخارج في المعارك الداخلية”.

ويدعى الطيار، الذي أعلن حينها أنه برتغالي الجنسية، ويعمل لصالح الكلية الجوية بمصراتة، جيمي سبونغول، وهو من فلوريدا ويبلغ من العمر (31 عامًا)، وكان يقود طائرة من طراز “ميراج F1” الفرنسية الصنع بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس في السابع من مايو عندما سقطت طائرته.

وكان الجيش “الوطني الليبي” قد نشر بعد فترة وجيزة من الحادث صورا للطيار المعتقل وهو ملطخ بالدماء، ويتلقى العلاج من قبل قواته، التي بثت على منصات التواصل الاجتماعي شريط فيديو، ظهر من خلاله سبونغول وهو يعرف نفسه بأنه مواطن برتغالي يدعى جيمي ريس، وقال إنه كان في ليبيا بموجب عقد مدني تركز على تدمير الجسور والطرق، لكن حكومة “الوفاق” الليبية التزمت من جانبها الصمت حيال الكشف عن هوية الطيار الأجنبي، وسط استمرار حالة من الغضب بين أطراف ليبية، بسبب اتهامات باستخدام “الوفاق” طيارين أجانب في معركة طرابلس.

في غضون ذلك، دخلت الصين على خط الأزمة في ليبيا، بعدما بحث محمد سيالة، وزير الخارجية بحكومة “الوفاق”، مع نظيره الصيني وانغ يي، أمس في بكين الأوضاع في العاصمة.

وشدد يي خلال اللقاء، بحسب البيان الذي نقلته خارجية “الوفاق”، على ضرورة “العودة إلى الحوار كخيار لحل الأزمة في ليبيا”. مؤكدا أن بلاده “تدعم وحدة ليبيا واستقرارها، وترفض أي تدخل خارجي في شؤونها، كما ترغب في عودة سفارتها إلى طرابلس، ومشاركة شركاتها في إعادة إعمار ليبيا”.

ميدانيا، سادت حالة من الهدوء النسبي محاور الاقتتال في الضاحية الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس أمس، بين “الجيش الوطني” وقوات حكومة “الوفاق”، وهو ما دفع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس، إلى المطالبة “بوقف فوري لإطلاق النار”، فيما أعلنت روما أن وزير الخارجية الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي سيلتقي غسان سلامة، المبعوث الأممي إلى ليبيا، بعد غد داخل مقر الوزارة (قصر فارنيزينا).

من جهته، أجرى فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق”، محادثات أمس في الكونغو برازفيل، مع رئيس الجمهورية دنيس ساسو نغيسو، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها.

وتناولت المحادثات التي جرت في القصر الجمهوري بالعاصمة الكونغولية برازفيل مستجدات الوضع في ليبيا، وجهود لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى، التي يرأسها الرئيس نغيسو والمعنية بإيجاد حل للأزمة في البلاد. وجدد نغيسو في بداية المحادثات التأكيد على أنه “لا حل عسكريا للأزمة الليبية، وعلى ضرورة العودة لمسار الحل السياسي”. بينما قال السراج إنه “يدرك جيدًا بأن أزمة بلاده ليس لها إلا حل سياسي”، ومن هنا جاءت المبادرة التي أطلقها للوصول إلى وضع سياسي مستقر، يبدأ بعقد ملتقى يشارك فيه الليبيون المؤمنون بالحل السلمي والدولة المدنية، والرافضون لعسكرة الدولة.

إلى ذلك، اتهم إعلام القيادة العامة لـ”الجيش الوطني” أمس، قوات “الوفاق” بما سماه “استهداف عائلة في منطقة الحمرونية داخل العاصمة بصواريخ الغراد والهاون”، عارضًا مقطع فيديو نشره عبر صفحته على “فيسبوك”، وقال: “هذه لحظات استشهاد عائلة في منطقة الحمرونية... والفيديو يتحدث، والصورة أبلغ من الكلام”، متهمًا “الإرهابيين والميليشيات والدواعش الفارين من بنغازي”. كما لفت إلى أنه تم تنفيذ ثلاث ضربات جوية، استهدفت مواقع لمسلحي حكومة “الوفاق” في “مشروع الموز” شرق العاصمة، كما أعلن عن مقتل أشرف ساسي، أحد المقاتلين التابعين لحكومة “الوفاق” في منطقة أبو شيبة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن اللواء عبد السلام الحاسي، رئيس مجموعة عمليات المنطقة الغربية، التابعة لـ”الجيش الوطني”، أن خطتهم تستهدف استنزاف قوة الميليشيات، وتجفيف منابع قوتها من أسلحة وذخيرة، مشيرا إلى أن المعركة اقتربت من نهايتها.

وكانت منظمة الصحة العالمية في ليبيا قد أعلنت عن مقتل 739 شخصًا، وإصابة 4407 آخرين، منذ اندلاع الاشتباكات بالقرب من العاصمة طرابلس في 4 أبريل (نيسان) الماضي، بالإضافة لنزوح أكثر من 22 ألف عائلة، من النساء والأطفال وكبار السن.
قد يهمــــك أيضــــا:  

مؤسسة النفط التابعة للسراج تُحذر من وقف الإنتاج وسط هدوء نسبي في اشتباكات طرابلس

إعلام الجيش الليبي يكشف تفاصيل مهمة بشأن الوحدات التي انشقت عن "الوفاق"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كشف هوية طيار مرتزق يزيد الاتهامات إلى حكومة الوفاق الليبية كشف هوية طيار مرتزق يزيد الاتهامات إلى حكومة الوفاق الليبية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday