الصليب الأحمر يحذر من استمرار تدهور الوضع الإنساني في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد أن الاحتياجات أكبر من قدرة أي مؤسسة أن تلبيها

"الصليب الأحمر" يحذر من استمرار تدهور الوضع الإنساني في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الصليب الأحمر" يحذر من استمرار تدهور الوضع الإنساني في غزة

بعثة الصليب الأحمر في غزة
غزة - منيب سعادة

حذر مدير بعثة الصليب الأحمر في غزة، جيلان ديفورن، من أن الوضع الإنساني في قطاع غزة سيستمر في التدهور في حال لم يطرح الساسة حلولًا حقيقيةً مستدامةً وطويلةَ الأمد، مشيرًا خلال حلقة نقاش نظمها اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية، إلى أن الاحتياجات في قطاع غزة أكبر بكثير من قدرة أي مؤسسة إنسانية أن تلبيها.

وأوضح جيلان، أن سبع من أصل عشرة أسر في غزة تعتمد على المساعدات الإنسانية، وما زال مستوى المعيشة المنخفض أصلًا يواصل انخفاضه بسرعة، وبالنظر للظروف الراهنة، قد يكون للقطاع الخاص في غزة قريبًا قدرة قليلة على إنتاج السلع والخدمات.

وبين جيلان، أن النقص في الأدوية والمستهلكات الطبية اللازمة لعلاج الحالات المزمنة مثل السرطان وأمراض الكلى أو مرضى السكري يدفع المرضى على نحو متزايد لشراء الأدوية من الصيدليات الخاصة، حيث أضحت التحويلات الطبية من أجل الحصول على الرعاية الطبية غير المتوفرة في غزة معرضة بشكل متزايد للتأخير أو أن تبقى معلقة لفترة طويلة مما يؤثر تأثيرًا شديدًا على مرحلة شفاء المرضى.

وأكد جيلان، أن أزمة الوقود والطاقة تساهم في أزمة خدمات الرعاية الصحية، حيث تفتقر المستشفيات إلى مصادر الطاقة العادية، وتعتمد بشدة على المولدات الكهربائية التي يجري استخدامها بشكل مفرط، وتتطلب إصلاحات وقطع غيار بوتيرة أعلى من المفترض ناهيك عن الوقود الإضافي.

وذكر جيلان، أن مصادر المياه في غزة تتدهور، حيث أن 96040% من المياه التي تصل المنازل غير صالحة للاستهلاك البشري، ولابد من شراء المياه الصالحة للشرب وما زال مستوى المياه الجوفية ونوعيتها يتدهوران، موضحًا أن الاختلافات الفلسطينية الداخلية تزيد من التحديات الكثيرة التي يواجهها سكان قطاع غزة اليوم، حيث تشهد طواقم الصليب بشكل يومي مدى مساهمة هذه الاختلافات في انهيار الخدمات والنية التحتية والتي تخنق ببطء أي تقدم وتمنع السكان من الحصول على الخدمات الأساسية.

وبشأن جهود الصليب الأحمر، قال جيلان: "تهدف جهودنا إلى مساعدة سكان قطاع غزة في تعزيز صمودهم والاستثمار المستدام في الكفاءات والبنى، بدلًا من تكرار وضع ضمادات مؤقتة كاستجابة آنية وقصيرة المدى للاحتياجات الإنسانية وهذا هو السبب الذي دعا اللجنة الدولية في الأعوام الماضية للقيام بإعادة تأهيل البنى التحتية الرئيسة في غزة بما في ذلك المستشفيات وإعادة الأراضي الزراعية المتضررة في المناطق الحدودية وإصلاح شبكات المياه، مشددًا على أن اللجنة تستمر في المساعدة في استمرار عمل الخدمات الأساسية من أجل ضمان احترام كرامة وحقوق الرجال والنساء والأطفال.

ودار نقاش بين الحضور من الصحافيين والإعلاميين، بشأن الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة، حيث أكد منسق اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية الصحافي صالح المصري، أن منظمة الصليب الأحمر تلعب دورًا مهمًا في المجلس الإغاثي والإنساني، وعليها لعب دور أكبر في إنقاذ ما يمكن إنقاذه، لاسيما في المجال الصحي والزراعي وما يتعلق بالمزارعين والصيادين.

فيما أكد الصحافي ماجد شبلاق، أن على منظمة الصليب الأحمر الضغط باتجاه زيادة أعداد عوائل الأسرى الذين يزورون أبنائهم داخل سجون الاحتلال، ومنع تكرار التهجم على أمهات وزوجات الأسرى من قبل بعض المستوطنين كما جرى مطلع هذا الشهر من قبل النائب "الإسرائيلي".

بينما عبر الصحافي عبدالناصر أبو عون، عن خشيته من تعرض منظمة الصليب الأحمر لضغوط خارجية، كما جرى مع وكالة الغوث لتقليص عملها، الأمر الذي نفاه جيلان وأكد أن موازنة الصليب الأحمر لهذا العام لم تتغير عن الأعوام السابقة، وتخلل اللقاء نقاش مطول حول الوضع الإنساني في غزة، والمشاريع التي تقدمها منظمة الصليب الأحمر في إغاثة شرائح مختلفة من الشعب الفلسطيني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصليب الأحمر يحذر من استمرار تدهور الوضع الإنساني في غزة الصليب الأحمر يحذر من استمرار تدهور الوضع الإنساني في غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 13:28 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أنت مدعو إلى الهدوء لأن الحظ يعطيك فرصة جديدة

GMT 06:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تفقد السيطرة على الأمور بعض الوقت

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 19:02 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

استعملي هذا المستحضر للحصول على الإشراق والتألق

GMT 00:54 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

هاشم زكي يُجسّد لون الحرب ومآسيها في لوحاته الزيتية

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

طريقة تحضير الشاي المثلج

GMT 15:43 2017 السبت ,11 شباط / فبراير

علي ربيع يكشف لإسعاد يونس عن أسرار "مسرح مصر"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday