الأمم المتحدة تعتبر المستوطنات غير شرعيّة بموجب القانون الدوليّ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طلب أمميّ من الفيفا لاعتبار الفرق الإسرائيليّة من دون صلاحيّة

الأمم المتحدة تعتبر المستوطنات غير شرعيّة بموجب القانون الدوليّ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأمم المتحدة تعتبر المستوطنات غير شرعيّة بموجب القانون الدوليّ

الأمم المتحدة تعتبر المستوطنات غير شرعيّة بموجب القانون الدوليّ
لندن ـ سليم كرم

طلب مسؤولٌ كبيرٌ في الأمم المتحدة من الفيفا، أن تكرر قولها بأن الأمم المتحدة تعتبر المستوطنات الإسرائيلية – وبصورة موسعة الفرق الإسرائيلية التي تلعب فيها – "بدون صلاحية" و"غير شرعية بموجب القانون الدولي".

فقد قال المستشار الخاص للأمم المتحدة المعني بالرياضة من أجل التنمية والسلام ويلفريد ليمكيه، "على جميع الأندية التي تلعب في المسابقات المعترف بها من قِبل الفيفا الالتزام بقانونها الأساس، وهو مطلب يجري التذرع به من قِبل نشطاء مؤيدين للفلسطينيين، الذين يريدون ستة أندية تابعة للمستوطنات، إمّا الانتقال إلى الأراضي الإسرائيلية أو يتم منعهم من بطولات الفيفا".

وفي العام الماضي، تم تشكيل لجنة فيفا برئاسة طوكيو سكسويل من جنوب أفريقيا، للنظر في الشكاوى المقدمة ضد اتحاد كرة القدم الإسرائيلي (IFA)، بما في ذلك حقيقة أن فرق المستوطنات تلعب في أراض محتلة، في خرقٍ لقوانين الفيفا الخاصة على ما يبدو.

وطلب سكسويل رأي الأمم المتحدة حول الموضوع، وتم إرسال النصيحة في خطابٍ له في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وتم نشره من قبل صحيفة "الغارديان" هذا الأسبوع. وسوف يتم مناقشة فرق الاستيطان الإسرائيلي في اجتماعٍ للفيفا يومي الخميس والجمعة.

وكان رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، قد قال في وقتٍ سابق هذا الشهر: إنّ إيجاد حل لنزاع الأندية الإسرائيلية التي تلعب داخل الضفة الغربية له الأولوية قبل المؤتمر العالمي لكرة القدم العام المقبل.

وتلعب ستة أندية إسرائيلية، مقرها في المستوطنات غير الشرعية، في الضفة الغربية المحتلة، في الدوريات الإسرائيلية الأقل، ولكن على أرض فلسطينية من دون إذن من اتحاد الكرة الفلسطيني.

وفي خطابه إلى سكسويل، قال ليمكيه "في ضوء النزاع القائم بين اتحادي كرة القدم الإسرائيلي والفلسطيني والفيفا، حول أندية كرة القدم الإسرائيلية، التي تلعب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع وضع في الاعتبار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، فأنا أُدين أي أفعال تخترق هذه القوانين"، مُضيفا بأنه يأمل أن يتمّ حل القضية من خلال المفاوضات.

وقال ليمكيه "إن مجلس الأمن للأمم المتحدة قرر أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة ليس لها شرعية قانونية، كما أنّها تنتهك القانون الدولي، وأن هذه الممارسات هي العائق لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط"، وأضاف "تعترف الأمم المتحدة بالرياضة كحق أساسي من حقوق الإنسان، وعلى هذا النحو، فإنها تؤيد وتسهل تحقيق هذا الحق من قبل الجميع، دون تقويض حق الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني في الرياضة، جميع الفرق التي تلعب في مسابقات الفيفا المعترف بها يجب أن تلتزم بقوانين اللعبة".

واعتبر أنه من أجلك ذلك فهو  يحثُ على "حل أي نزاع تماشيًا مع قرارات مجلس الأمن في الأمم المتحدة، وقوانين الفيفا في إطار زمني معقول".

وتم تعيين لجنة سكسويل، بعد فشل المبادرة الفلسطينية في مؤتمر الفيفا العام الماضي في إيقاف كرة القدم الإسرائيلية، على خلفية مجموعة من القضايا.

وكان اتّحاد الكرة الإسرائيلي يقاوم الجهود المبذولة لنقل أندية المستوطنات إلى الأراضي المحتلة أو منعهم من المسافة.

وقال مسؤولٌ باتحاد كرة القدم الإسرائيلي، شلومي بارزيل، لصحيفة "الغارديان" الشهر الماضي إنّه يعتقد أنّه يجب على الأمم المتحدة الحكم في هذه القضية في نهاية المطاف، وقال "إنّه شيء بسيط للغاية، وليس له علاقة بالفيفا، وهذا شيء يجب على الأمم المتحدة تحديده، فهناك خلاف حول تلك المناطق".

وناقش تقرير نشرته منظمة «هيومان رايتس ووتش Human Rights Watch» نُشر في أيلول/ سبتمبر، مسألة ملاعب فرق المستوطنات، بما في ذلك قاعة داخلية، مبنية على الأرض التي تم اتّخاذها بشكل غير قانوني من الفلسطينيين، وقالت المنظمة إنّ الوثائق المالية التي راجعوها أظهرت أنّ الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم كان مشتركًا في أنشطة تجارية دعمت الأندية، وأنّ الأندية تُوفِّر خدمات للإسرائيليين ولكنها لا تُوفر ولن توفر خدمات للفلسطينيين، الذين لا يسمح لهم بدخول المستوطنات إلا كعمال يحملون تصاريحًا خاصة".

وقد وقّع أكثر من 150 ألف شخص التماسًا على الإنترنت يدعون فيه الفيفا للتصرف، ووقّع عشرات من نوّاب البرلمان الأوروبي خطابًا مفتوحًا في هذا الموضوع.

ويقول اتّحاد الكرة الإسرائيلي، والأندية المتورطة في تلك القضية "إنّ المنع من اللعب في تلك المستوطنات سوف يؤدي إلى عقاب الأطفال المشتركين في الأندية، والأندية أنفسها، وأنّه لا توجد أي سُلطة للفيفا لتحديد ما هي الأراضي الإسرائيلية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تعتبر المستوطنات غير شرعيّة بموجب القانون الدوليّ الأمم المتحدة تعتبر المستوطنات غير شرعيّة بموجب القانون الدوليّ



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday