لندن تؤكّد أنّ احتجاز ناقلة النفط “غريس 1” يدعم الحل السياسي السوري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إيران تندّد بـ"القرصنة" وتطالب سلطات جبل طارق بـ“الإفراج الفوري”

لندن تؤكّد أنّ احتجاز ناقلة النفط “غريس 1” يدعم الحل السياسي السوري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لندن تؤكّد أنّ احتجاز ناقلة النفط “غريس 1” يدعم الحل السياسي السوري

الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن - فلسطين اليوم

أكدت مصادر دبلوماسية غربية أن حكومة جبل طارق احتجزت ناقلة النفط الإيرانية بعد “توفر معلومات دقيقة من أنها تنقل نفطًا إلى مصفاة بانياس، المُدرجة على قائمة العقوبات الأوروبية”، لافتة إلى أن لندن تعتقد أن هذا الإجراء دليل على “عدم السماح بالالتفاف على العقوبات الأوروبية المفروضة على النظام السوري”.

وتابعت المصادر: “العقوبات الأوروبية أثبتت أنها أداة ناجحة لإرسال رسالة لدعم العملية السياسية السورية. وستتصرف الدول الأوروبية عندما تجري محاولات لخرق العقوبات. إن احتجاز الناقلة يرسل رسالة قوية إلى دمشق حول تصميمنا على تنفيذ العقوبات”.

اقرأ ايضا

ترامب يمدح بوريس جونسون ويتوقع أن يكون رئيسًا ممتازًا للحكومة

ويفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على سورية منذ 2011. وتشمل العقوبات 227 مسؤولا سوريًا بينهم وزراء في الحكومة بسبب دورهم في “القمع العنيف” للمدنيين.

وتم تمديدها في مايو (أيار) الماضي حتى الأول من يونيو (حزيران) 2020. وتشمل حظرا نفطيا وتجميد موجودات يملكها المصرف المركزي السوري في الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الإطار، أُعلن أمس عن اتصال هاتفي جرى بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تناول الملف الإيراني، في أعقاب احتجاز ناقلة النفط الإيرانية، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية، وأورد البيت الأبيض أمس، أن الجانبين “تحدثا عن التعاون بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لتعزيز مصالحهما المشتركة على صعيد الأمن القومي، بما في ذلك الجهود لتنفيذ العقوبات على سورية ولضمان عدم امتلاك إيران السلاح النووي” إضافة إلى قضايا عالمية أخرى.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية رحّبت في بيان بـ “العمل الحاسم” الذي قامت به سلطات جبل طارق “التي عملت على تطبيق نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي على سورية”.

وكانت حكومة جبل طارق أكدت أن “جميع قراراتها اتخذت كنتيجة مباشرة لها فقط أسباب معقولة للاعتقاد بأن السفينة كانت تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي الثابتة ضد سورية”.

وإذ أعلن وزير الخارجية الإسباني جوسيب بوريل أن الولايات المتحدة طلبت اعتراض ناقلة النفط، أفادت حكومة جبل طارق أنه “لم يكن هناك أي طلب سياسي في أي وقت من أي حكومة بأن حكومة جبل طارق يجب أن تتصرف أو لا تتصرف، بشكل أو بآخر. والمعلومات المتعلقة بالوجهة السورية للناقلة وشحنتها تتطلبان اتخاذ الإجراءات اللازمة بمجرد دخول السفينة إلى القضاء. لذلك تم اتخاذ قرارات حكومة صاحبة جبل طارق بشكل مستقل تمامًا، بناءً على انتهاكات القانون الحالي وليس على الإطلاق على أساس اعتبارات سياسية غريبة”، وتابعت: “هذه القرارات المهمة المتعلقة بانتهاك قوانيننا لم تكن بالتأكيد قرارات متخذة بناءً على أمر سياسي أو تعليمات من أي دولة أخرى أو أي جهة خارجية”.

من جهتها، طالبت طهران الجمعة لندن “بالإفراج الفوري” عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة في مياه جبل طارق منددة بعمل “قرصنة” تم بناء على طلب الولايات المتحدة. واستدعت طهران السفير البريطاني لديها روب ماكير للاحتجاج.

ويأتي احتجاز الناقلة البالغ طولها 330 مترا في وقت حساس في العلاقات الأوروبية الإيرانية، فيما يدرس الاتحاد الأوروبي سبل الرد على إعلان طهران تخصيب اليورانيوم بمستوى يحظره الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بينها وبين الدول الكبرى.

واحتجزت الشرطة وسلطات الجمارك الناقلة صباح الخميس في جبل طارق، بمساعدة وحدة من البحرية الملكية البريطانية.

وتم إيقاف الناقلة “غريس 1”، بينما كانت على بعد أربعة كيلومترات جنوب جبل طارق في مياه تعتبر بريطانية، رغم أن إسبانيا ترفض ذلك وتزعم أحقيتها في هذه المنطقة.

وقال رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو في بيان “لدينا أسباب تدعو إلى الاعتقاد أن غريس 1 كانت تنقل شحنتها من النفط الخام إلى مصفاة بانياس التي يملكها كيان يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على سورية”. وأضاف “لقد احتجزنا الناقلة وحمولتها”.

ونقلت وكالة التلفزيون الإيراني عن مصدر مسؤول لم تسمّه نفي إيران لتقارير عن احتجاز ناقلة نفط بريطانية في الخليج، واصفة إياها “بالمفبركة”. وكان المصدر يرد على تقارير وسائل إعلام داخلية نقلت عن مصادر مجهولة معلومات حول احتجاز ناقلة النفط العملاقة “باسيفيك فوياغر” التي ترفع العلم البريطاني في الخليج.

ونقلت وكالة أنباء فارس التابعة لـ”الحرس الثوري” عن رجل الدين محمد علي موسوي جزائري تحذيره لبريطانيا السبت من رد فعل طهران على احتجاز مشاة البحرية الملكية البريطانية ناقلة نفط إيرانية عملاقة في جبل طارق.

وقال جزائري العضو بمجلس الخبراء وهو هيئة قوية: “أقول صراحة إن بريطانيا يجب أن تشعر بالخوف من الإجراءات التي ستتخذها إيران ردا على الاحتجاز غير المشروع لناقلة النفط الإيرانية”. وأضاف “أوضحنا أننا لن نصمت مطلقا على التسلط... ومثلما كان ردنا قويا على (واقعة) الطائرة الأميركية المسيرة، سيكون لإيران رد مناسب أيضا على هذا الاحتجاز غير المشروع”. وكانت إيران أسقطت في 20 يونيو (حزيران) طائرة مسيرة قالت إنها كانت تحلق فوق أحد أقاليمها الجنوبية في الخليج. لكن واشنطن قالت إن الطائرة أُسقطت أثناء تحليقها فوق مياه دولية.

وكان قائد في الحرس الثوري الإيراني هدد الجمعة باحتجاز سفينة بريطانية ردا على احتجاز مشاة البحرية الملكية البريطانية لناقلة نفط إيرانية عملاقة.

قد يهمـــك أيضـــا:  

ترامب يُعلن انسحابه مِن معاهدة تجارة الأسلحة الدولية قريبًا 

ترامب يعتقد أن الفلسطينيين يرغبون في إبرام اتفاق مع الإسرائيليين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لندن تؤكّد أنّ احتجاز ناقلة النفط “غريس 1” يدعم الحل السياسي السوري لندن تؤكّد أنّ احتجاز ناقلة النفط “غريس 1” يدعم الحل السياسي السوري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday