غواتيمالا تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس المحتلة وتسبق أميركا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد المالكي أنها "عملية إعلامية" للرئيس "المتهم بالفساد"

غواتيمالا تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس المحتلة وتسبق أميركا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غواتيمالا تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس المحتلة وتسبق أميركا

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
تل أبيب - فلسطين اليوم

سبقت غواتيمالا الولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس المحتلة، بعدما كانت أول دولة تحذو حذوها في إعلان اتخاذ هذه الخطوة في 24 كانون الأول /ديسمبر 2017، غير أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي وضع هذا الإجراء في إطار "عملية إعلامية" للرئيس الغواتيمالي "المتهم بالفساد" لتحقيق مكاسب شخصية، معتبرًا أن قراره سيُلغى في اللحظة التي يخرج فيها من منصبه، وأكد أن معركة نقل السفارات إلى القدس المحتلة بدأت فاشلة وسنعمل على إفشالها بالكامل.

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن سفارة غواتيمالا انتقلت إلى مقرها الجديد في القدس المحتلة، والذي يقع في مجمع الحديقة التكنولوجية في حي المالحة، على أن تجري مراسم تدشين مبناها الجديد بحضور الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس في الـ16 آيار /مايو الجاري، أي بعد يومين من افتتاح السفارة الأميركية في المدينة المقدسة، والذي قد يحضره أيضًا الرئيس دونالد ترامب وفق ما قال قبل يومين.

ورحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بانتقال سفارة غواتيمالا إلى مقرها الجديد، وكتب في تغريدة على حسابه في "تويتر": "كنت متحمساً جداً لرؤية العلم الغواتيمالي في القدس قبل افتتاح السفارة في وقت لاحق من هذا الشهر. أيها الأصدقاء الأعزاء مرحباً بعودتنا إلى عاصمتنا الأبدية"، مشيراً إلى أن "دولاً أخرى ستنقل سفاراتها" أيضًا.

ونقلت "هآرتس" عن مصادر بلوماسية قولها "إن مصادر سياسية في رومانيا وتشيخيا وباراغواي وهندوراس، أعلنت في الأشهر الأخيرة أنه يمكن النظر في اتخاذ خطوة مماثلة، لكن هذه الفكرة لم تنضج حتى الآن في أي منها".

وأكد المالكي أن "معركة نقل السفارات إلى مدينة القدس المحتلة بدأت فاشلة وسنعمل على إفشالها بالكامل عبر مزيد من الإجراءات السياسية والديبلوماسية، وضمان خلق رأي عام رافض داخل تلك الدول، إضافة إلى الشكاوى القانونية والقضائية".

وأشار إلى أن قرار تلك الدول بنقل سفاراتها، يأتي إما "امتثالاً للضغط والابتزاز الأميركي أو لطبيعة النظام فيها" أو "لتحقيق مكاسب شخصية لقادة تلك الدول على حساب مصالح شعوبها"، موضحاً أن رئيس غواتيمالا "مُتهم بالفساد ونصف عائلته في السجون، وهو يعتقد أن الوقوف مع أميركا وإسرائيل قد يُجنّبه الاعتقال في بلده".

وأضاف المالكي "أما رئيس باراغواي الذي من المفترض أن يُسلم الرئاسة إلى الرئيس المنتخَب، فيحاول السباحة في الفترة الانتقالية التي يحظر عليه فيها اتخاذ أي قرار سياسي أو ديبلوماسي أو قانوني... على رغم أن قراره المنفرد أثار زوبعة سياسية في بلاده وداخل حزبه وحكومته".

وتابع "أما رومانيا وتشيخيا، فمن الواضح أن هناك تراجعًا في تصريحاتهما السابقة في هذا الشأن، خصوصاً أن الجهات التي صرحت بخصوص الموضوع في البلدين، لا تمتلك الصلاحيات الدستورية لاتخاذ مثل هذا الموقف".

وشدد المالكي على أن "هناك إجراءات دستورية مستمرة، وتتم مواصلة العمل ليلاً ونهاراً من أجل إفشال هذه المحاولة الإسرائيلية، وإفشال هذه التظاهرة التي تحاول، وبشكل استعراضي، إظهار العالم وكأنه يقف مع إسرائيل، فيما هي تعيش في الواقع عزلة دولية سياسيًا ودبلوماسيًا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غواتيمالا تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس المحتلة وتسبق أميركا غواتيمالا تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس المحتلة وتسبق أميركا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

الجزائر تحظر الألعاب النارية وتصنفها "عتاد حساس"

GMT 10:57 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

المصارعة الحرة تتهم ري مستريو بالقتل غير المتعمد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أشهر كذبات نيسان التي صدقها كثيرون

GMT 09:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى فتاة سورية لجأت الى فرنسا تبحث عن والدها المخطوف

GMT 14:05 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

هوندا تكشف عن سيارة تعتمد على الذكاء الاصطناعي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday