حاخام يهودي يصف شجرة عيد الميلاد المجيد بـالعبادة الوثنية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حذر من وضعها في المؤسسات الرسمية والفنادق

حاخام يهودي يصف شجرة عيد الميلاد المجيد بـ"العبادة الوثنية"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حاخام يهودي يصف شجرة عيد الميلاد المجيد بـ"العبادة الوثنية"

شجرة عيد الميلاد المجيد
غزة - محمد حبيب

تناولت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، تصريحات وبيانات صدرت عن حاخامات يهود، يهاجمون فيها ويحذرون من وضع أشجار عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية في المؤسسات الرسمية والفنادق، بادعاء تعارض ذلك مع الشريعة اليهودية، واعتبار إقامة الشجرة "عبادة وثنية".

وتحدثت صحيفة "هآرتس" العبرية  عن مهاجمة حاخام الكنيس القائم في معهد الهندسة التطبيقية "التخنيون"، في حيفا، إلعاد دوكوب، الثلاثاء، قرار نصب شجرة الميلاد في الحرم الجامعي، ودعوته الطلاب اليهود، عبر صفحته على موقع "فيسبوك" إلى الامتناع عن الدخول إلى بيت الطلاب في المعهد، وتناول الطعام هناك بسبب إقامة الشجرة.

وقال إن شجرة الميلاد هي رمز ديني، ليس مسيحيًا وإنما "وثني". وأكد عبر صفحته في "فيسبوك"، وكذلك على موقع "سوراجيم"، أن الشريعة تشرح بأنه في كل حالة يمكن خلالها الالتفاف وعدم المرور في المكان الذي تجري فيه عبادة الأوثان، يجب عمل ذلك، ولذلك يجب عدم الدخول إلى بيت الطلاب في كل حالة يمكن فيها تجاوزه. وحظي المنشور على صفحة "فيسبوك" بتعليقات كثيرة، بعضها من قبل طلاب غضبوا من ما كتبه.

وقال الحاخام أنه ينشر هذه الأمور في أعقاب مس لجنة الطلاب بالهوية اليهودية للحرم، وإقامة شجرة الميلاد في منطقة عامة، وإعطاء مكان للهوية الدينية المسيحية داخل "التخنيون"، مضيفًا: "ليتهم أقاموا شمعدانًا بهذا الحجم".

وأكد الحاخام أنه يمنع تناول الطعام في المكان، خاصة وأن هناك مشكلة في ذكر اسم الله ومباركة الطعام في مكان تتواجد فيه هذه الإشكالية. ووفق تفسيره، فإن المقصود هو "رمز معاد لليهود وليس فقط رمز معاد للدين". وأضاف: "هل يمكن التفكير بأنه باسم أي حرية سنسمح للطلاب بالتصريح بأن القدس لا تنتمي لشعب إسرائيل كما حدث في اليونسكو؟، هل علينا استيعاب كل شيء بدون تحفظ أو قيود؟، هل نستوعب مهرجان الطعام الإسباني الذي يتقدمه الخنزير، باسم الشريعة؟".

وقال الحاخام، وهو أستاذ في علوم الرياضيات، إنه لن يكتفي بإقامة شمعدان إلى جانب الشجرة، لأن الشمعدان سيقف إلى جانب شيء يتعارض بشكل مطلق مع كل صراع "الحشمونائيم". وأضاف: "كنت أتوقع من مؤسسة أكاديمية سلوكًا مختلفًا، أكثر علمية وأكثر حساسية من ناحية فكرية وأخلاقية".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان يجب السماح بحرية العبادة للجميع، قال: "ليس المقصود حرية العبادة، وإنما المجال العام للحرم الجامعي، هذه الدولة اليهودية الوحيدة في العالم، ولديها مهمة بأن تكون نور للأغيار، وليس استيعاب كل فكرة بطريقة غير مراقبة".

وتوجه النائب يوسف جبارين إلى رئيس "التخنيون"، البروفيسور بيرتس لافي، وادعى أن تصريحات الحاخام تنطوي على مخالفة "التحريض العنصري"، ويجب فصله. وكتب أن هذه التصريحات تمس بنسيج العلاقات "اليهودية – العربية"، وتتناقض بشكل مطلق مع الجهود المثيرة التي يبذلها "التخنيون" في السنوات الأخيرة لدمج الطلاب العرب.

وقالت الدكتورة يوليا زاميلانسكي، المديرة العامة لجمعية "ميراثنا"، وعضوة طاقم النضال ضد العنصرية: "من المؤسف أن الحاخام المحترم يرى أن الرموز الدينية والثقافية للمجتمعات الأخرى تمس باليهودية، وليعرف الحاخام أن شجرة الميلاد ليست رمزًا مسيحيًا فقط، وإنما جزء من ثقافة اليهود القادمين من الاتحاد السوفييتي السابق، والشجرة المزينة هي الرمز الأساسي لقدوم السنة الميلادية الجديدة. أضف إلى ذلك أننا نشجب بكل شدة ضيق آفاق الحاخام الذي يمس بحق جمهور كامل، سواء كان يهوديا أم لا، بالتعبير عن ديانتهم وثقافتهم في المجال العام".

ومن جانبه، أكد معهد "التخنيون" أن تصريحات الحاخام نُشرت على صفحته الخاصة في "فيسبوك"، وتعكس رأيه الشخصي فقط، وليس موقف "التخنيون".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاخام يهودي يصف شجرة عيد الميلاد المجيد بـالعبادة الوثنية حاخام يهودي يصف شجرة عيد الميلاد المجيد بـالعبادة الوثنية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday