بصيرة يؤكد أن 93 من المصريين يرفضون قرار دونالد ترامب بشأن القدس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في استطلاع شمل 24 دولة عربية وإسلامية وأجنبية

"بصيرة" يؤكد أن 93% من المصريين يرفضون قرار دونالد ترامب بشأن القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بصيرة" يؤكد أن 93% من المصريين يرفضون قرار دونالد ترامب بشأن القدس

مؤتمر صحافي بنقابة الصحافيين المصريين لمركز بصيرة
القاهرة- مينا جرجس

أعلن مدير مركز بحوث الرأي العام بصيرة الدكتور ماجد عثمان، خلال مؤتمر صحافي بنقابة الصحافيين المصريين، السبت، نتائج استطلاع الرأي بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، حيث رفضه 93% من المصريين، لافتاً إلى أن الاستطلاع شمل 24 دولة عربية وإسلامية وأجنبية.

وقال نقيب الصحافيين عبد المحسن سلامة، إنه من الضروري أن يكون للشعوب كلمتها وتوجهها بجانب كلمة وتوجه الحكومات فيما يخص ملف القدس، فنحن أمام قضية مصيرية لا تحتمل القولان، فيها الرأي العام الغالب الذي يعرف مدى أهمية القدس وحيويتها بالنسبة للمنطقة بأكملها، والجميع يعرف أهمية القدس بالنسبة لكل مسلم ومسيحي وأقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لأنها تتعلق بمصير شعب.

وأضاف أن مصر قادت مجلس الأمن منذ اللحظة الأولى لموقف تاريخي كان به 14 دولة ضد دولة واحدة، فضلاً عن قرار مهم جدًا أيده 128 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وبالتالي نحن أمام دولة لها موقف واضح في هذا الملف وشعب واعي يدرك أهمية هذه القضية، ونحن كنقابة الصحافيين كان لنا موقف محدد وواضح منذ البداية بشأن هذه القضية.

وأشار إلى أن النقابة لديها موقف واضح ومحدد تجاه هذا الملف بلجنة التأديب لكل من يطبّع مع الكيان الصهيوني وأعلن مدير مركز بصيرة لبحوث الرأي العام الدكتور ماجد عثمان، استطلاعاً يتعلق بقضية القدس، كاشفاً عن أن الاستطلاع حول نقل السفارة الأميركية للقدس مهم جدًا، لأنه يعكس ما دار في 24 دولة مختلفة منهم 10 دول عربية و4 دول إسلامية و10 دول أخرى.

وتابع: "المراكز العربية التي قامت بهذه الاستطلاعات، قامت بها على سبيل التطوع دون أي مقابل بما يعكس الحس الوطني لها"، مشيرًا إلى أن الدول التي تم تغطيتها هي: مصر والجزائر وتونس والأردن والعراق وليبيا واليمن والمغرب وسوريا ولبنان وأندونيسيا وباكستان وتركيا ونيجيريا وبلغاريا وألمانيا وإيطاليا والنمسا وفنلندا وكوريا الجنوبية وإنجلترا ومولدوفا وكينيا وكوت ديفوار.

وأوضح أنه فيما يخص مصر، جاء غير الموافقين على هذا القرار 93%، وقال 6% لا أعرف، بما يعني أن الموافقين على القرار نسبة لا تتعدى 2%، أما السؤال الثاني يتعلق بكون القرار يأتي في إطار استخدام القوة وليس التفاوض: وافق عليه 55%، مع ملاحظة أن 18% قالوا لا أعرف، إذن ثلثي الشعب المصري يرى أن القرار لا يصب في مصلحة عملية السلام.

أما السؤال الثالث، فقد أكد 63% أن القرار يزيد من العمليات الإرهابية في العالم الإسلامي، فيما رأى 6% إنه سيقلل الإرهاب، بينما طرحنا سؤالاً رابعاً وهو: إلى أي مدى تعتبر أمريكا دولة صديقة أو دولة عدوة، حيث رأى 18% من المصريين في  آخر قراءة في أغسطس 2017 أن أمريكا دولة معادية جدا لمصر، وارتفعت لـ41% بعد القرار.

ونفس السؤال تكرر بشأن إسرائيل، حيث رأى 68% في أغسطس أن إسرائيل دولة معادية جدًا لمصر، وارتفعت إلى 75% بعد القرار وعن الدول الأخرى التي شاركت في الاستطلاع، رفض 98% القرار في الجزائر، و98% في المغرب، و97% في ليبيا، و96% في الأردن، و96% في تركيا، و95% في تونس، و94% في العراق، و94% في اليمن، و93% في مصر، و91% في لبنان، و89% في سوريا، و85% في باكستان، و71% في إندونيسيا، و65% في نيجريا، و63% في بلغاريا، و62% في ألمانيا، و57%% في إيطاليا، و56% في النمسا، و56% في فنلندا، و46% في كوريا الجنوبية، و45% في إنجلترا، و42% في مولدوفا، و29% في كينيا، و27% في كوت ديفوار.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بصيرة يؤكد أن 93 من المصريين يرفضون قرار دونالد ترامب بشأن القدس بصيرة يؤكد أن 93 من المصريين يرفضون قرار دونالد ترامب بشأن القدس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 15:57 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

غضب إماراتي من "بريزنتيشن" بسبب إفساد تكريم "الفراعنة"

GMT 11:11 2016 الجمعة ,30 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل الأرضي شوكي

GMT 13:18 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

خافيير زانيتي يعلّق على تصريحات سيميوني ويشيد بمدرب "الإنتر"

GMT 04:04 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يؤكد "تمزق قلبي" على هجوم بيتسبرغ في أميركا

GMT 17:40 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عسكري وإصابة مدني في انفجار لغم في ليبيا

GMT 19:54 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

ماء الورد لتهدئة الأعصاب

GMT 05:01 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

إليكِ خطوات تطبيق المكياج البرونزي بشكل احترافي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday