الفصائل الفلسطينية تؤكد أن الاعتراف بالقدس احتلال جديد سيقود لانتفاضة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

داعيةً إلى أوسع تحرك رسمي وشعبي عربي وإسلامي وعالمي

الفصائل الفلسطينية تؤكد أن الاعتراف بالقدس احتلال جديد سيقود لانتفاضة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفصائل الفلسطينية تؤكد أن الاعتراف بالقدس احتلال جديد سيقود لانتفاضة

وقفة جماهيرية في مدينة غزة تنديدًا بمخطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب
غزة – منيب سعادة

نظمت الفصائل الفلسطينية اليوم الأربعاء، وقفة جماهيرية بمدينة غزة تنديدًا بمخطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة للاحتلال الإسرائيلي. واعتبرت الفصائل أن قرار ترامب بمثابة احتلال أميركي لمدينة القدس، مؤكدةً على ضرورة الإسراع في تحقيق خطوات المصالحة للتصدي لذلك القرار وطالبت الفصائل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى عقد اجتماع طارئ وبلورة موقف للرد على قرار ترامب.

واعتبر القيادي في الجبهة الشعبية القيادة العامة لؤي القريوتي في كلمة ممثلة عن القوى والفصائل الوطنية والإسلامية الموقف الأميركي المتمثل بنقل سفارته إلى القدس هو جريمة سياسية وتاريخية بحق أبناء شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية.

وأضافت الفصائل: "في وقت تتعرض له مدينة القدس للتهويد الممنهج وما يتعرض له شعبنا من تضييق وتهجير وإبعاد؛ يأتي القرار الأميركي لاستكمال المخطط لإعلان مدينة القدس عاصمة للكيان ضارباً بعرض الحائط كل المواثيق والأعراف الدولية". وعدَّت القرار الأميركي بنقل سفارته إلى القدس هو احتلال ثان للقدس؛ وقال: "الإدارة الأميركية بهذا القرار وضعت نفسها في عداء لشعبنا وأمتنا، فكل يوم يتضح أن أميركيا هي الداعم والحامي والشريك للاحتلال في عدوانه على شعبنا".

وأشارت إلى أن الإدارة الأميركية بما تعتزم تنفيذه لم تعد طرفا في عملية السلام؛ بل طرفا وشريكا للاحتلال في الاعتداء على مقدساتنا الإسلامية. وأضافت: "هذا هو الوجه الحقيقي للإدارة الأميركية؛ فواهم من يعتقد أن أميركا تريد السلام فهي تشعل الحروب والفتن وتدعم الاحتلال في الاستمرار بعدوانه على شعبنا".

ودعت الفصائل إلى الإسراع بتحقيق خطوات المصالحة وتحقيق الوحدة الوطنية؛ "لنكون جبهة واحدة للتصدي للقرار الأميركي؛ بكافة الطرق والوسائل، واستنهاض جماهير شعبنا في الداخل والخارج لمواجهة مخططات الاحتلال". كما طالبت الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير للاجتماع بشكل عاجل؛ للاتفاق على خطة سياسية وميدانية لمواجهة الإجراءات الأميركية وتداعياتها.

وأكدت الفصائل دعمها للقيادة الفلسطينية في مواجهة الإدارة الأميركية، باعتبارها مشاركة في احتلال شعبنا ومقدساتنا، مطالبةً منظمة التحرير بسحب الاعتراف بالاحتلال، والإعلان عن انتهاء أوسلو واستئناف الانتفاضة الشعبية بكل وسائل المقاومة حتى إقامة دولتنا وعاصمتها القدس. ودعت لتعزيز صمود أبناء شعبنا في القدس؛ عبر توفير سبل الدعم والصمود اللازمة له، وأن تترجم القرارات العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ولجنة القدس لأفعال حقيقية "فالمعركة بالقدس هي معركة وجودية ونحن على يقين اننا منتصرون".

وطالبت الدول العربية لقطع العلاقات مع الاحتلال كافة ووقف التطبيع معه، وممارسة كل أشكال الضغط الشعبي والجماهيري على الإدارة الأميركية في عالمنا العربي والإسلامي وفي كافة انحاء العالم لكشف وجهها الحقيقي القائم على العدوان والاحتلال. وحثّت الفصائل القيادة الفلسطينية للإسراع بتحركات دولية وعربية وسياسية ودبلوماسية وقانونية؛ لمواجهة قرار الإدارة الأميركية، داعيةً جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاجتماع عاجل لبلورة موقف موحد ردًا على ما قام به الرئيس الأميركي.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل إن: "شعبنا اليوم على مفترق طرق خطير إما أن نبقى أو نفنى؛ فنحن شعب صاحب حق وقوة وعزيمة، لا يمكن لأي قرار أن يزحزحنا قيد أُنملة عن حقوقنا وأرضنا ومقدساتنا". وأضاف: "إن ظنّ ترامب أو غيره أن شعبنا وأمتنا ومقاومتنا ستكون عاجزة عن رد كيده فهو واهم؛ لأننا أصحاب هذا الحق ونعلم علم اليقين أن فلسطين من بحرها الى نهرها بمقدساتها هي ملك لشعبنا ولا يستطيع أي طرف مهما يمتلك من قوة أن يأخذ هذا الحق".

وأوضح البردويل أن الفعاليات الشعبية تبدأ بمسيرة هنا أو هناك؛ "ولكن ليفهم كل العالم أن كرة اللهب ستتدحرج إلى كل مكان من فعاليات شعبية إلى انتفاضة ومقاومة إلى أن تحترق الأرض تحت قدم كل من يحاول أن يمس ديننا وعقيدتنا". ووصف القيادي في حركة فتح عماد الأغا إقدام ترامب على نقل السفارة بـ "المؤامرة الكبرى"، مؤكدًا أن قراره انحياز للاحتلال وينقل الولايات المتحدة الأميركية إلى حالة عداء مع شعبنا.

وأضاف: "ما أقدمت عليه أميركا يثبت تنكرها للمواثيق والاتفاقيات الأممية وضربها بعرض الحائط؛ ونحن في فتح كما رفضنا قرار بلفور على مدى 100 عام؛ فإن شعبنا بمسيحيّه ومسلميه وجميع أحرار العالم سيرفضون قرار ترامب". وأكد الأغا أن شعبنا ماضٍ قدمًا لترسيخ الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، قائلًا: "نقف اليوم صفًا واحدًا لمواجهة الأخطار والتهديدات التي تتعرض لها قضيتنا وقدسنا".

وشدد تمسّك حركته بالوحدة الوطنية، مجددًا رفضها الكامل لقرار ترامب، وأيّ قرار ينقص حقنا بالقدس عاصمة أبدية لشعبنا. ولفت الأغا إلى أن قرار ترامب بنقل سفارته إلى القدس والاعتراف بها عاصمة للاحتلال الإسرائيلي يعتبر باطلاً؛ استناد للشرعية الدولية والذي تؤكد بطلان أي إجراءات يتخذها الاحتلال في القدس الشريف.

وثمّن موقف الرؤساء العرب وتركيا وكندا والاتحاد الأوروبي الرافض للخطوة الأميركية، مشددًا على أهمية مواصلة الضغط على الأمم المتحدة بعدم اتخاذ أي قرار "متهور" بحق القدس. ودعا الأغا النقابات كافة في العالم العربي والإسلامي وخاصة نقابات عمال الموانئ والمطارات؛ لاتخاذ قرار لرفض التعامل مع الولايات المتحدة الأميركية ومصالحها بالمنطقة، وقال: "هذا القرار اتخذه سابقًا الرئيس المصري جمال عبد الناصر؛ يجب أن تعود هذه الثقافة إلى أمتنا؛ لندافع عن قدسنا ولنهدد مصالح أميركا بالمنطقة".

وشدد على أهمية التحرك واستخدام الوسائل الدبلوماسية والقانونية كافة في محكمة العدل الدولية والأمم المتحدة لانتزاع حقوق شعبنا، مؤكدًا تمسّك الشعب الفلسطيني بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين. ويترقب الفلسطينيون بقلق شديد خطوة ترامب المزمع اتخاذها اليوم الأربعاء للاعتراف بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل"، ونقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إلى القدس، وسط تحذيرات عربية ودولية واسعة من مخاطر تلك الخطوة، ومحاولة تغيير الوضع القانوني والتاريخي بالمدينة.

واحتلت "إسرائيل" شرق القدس عام 1967، وأعلنت لاحقًا ضمها إلى غرب القدس، معلنةً إياها "عاصمة موحدة وأبدية" لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به. ومنذ إقرار الكونغرس الأميركي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إلى القدس، دأب الرؤساء الأميركيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لـ6أشهر؛ "حفاظًا على المصالح الأميركية".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفصائل الفلسطينية تؤكد أن الاعتراف بالقدس احتلال جديد سيقود لانتفاضة الفصائل الفلسطينية تؤكد أن الاعتراف بالقدس احتلال جديد سيقود لانتفاضة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 14:19 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 11:54 2018 السبت ,17 شباط / فبراير

حقائق مثيرة عن العضلة الأهم في جسم الإنسان

GMT 21:54 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

"خريف" يحصد جائزة أفضل عمل في مهرجان "المسرح العربي"

GMT 14:18 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

روسيا توصلنا لاتفاق يرضي جميع الأطراف

GMT 11:52 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

صلاح يصارع من أجل الفوز بالحذاء الذهبي

GMT 17:07 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تامر حسني يبدأ تصوير الملصق الدعائي لبرنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 13:49 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كشف حقيقة صور هيفاء وهبي المفبركة على مواقع التواصل

GMT 06:09 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

مركبة "UFO 2.0" يخت مستقبلي بمثابة فيلا إنيقة

GMT 18:51 2016 السبت ,18 حزيران / يونيو

أسباب وفوائد كثيرة للشروع في الدراسات العليا

GMT 00:07 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

شارلوت موس تتألق في مهرجان كان الخيري

GMT 00:36 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

ريهام حجاج فتاة متشددة دينيًا في فيلم "مولانا"

GMT 02:22 2016 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"سوثبي للمزادات" يعرض لوحة فريدة للفنانة كاهلو

GMT 05:33 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

Skylodge Adventure suite في بيرو يلائم محبي المغامرة

GMT 16:34 2017 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

منة شلبي تعلن أن "نوارة" نقطة فاصلة في حياتها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday